خبر سار.. عقود عمل في إسبانيا للمتوفرين على رخصة السياقة


نظرًا للنقص في سائقي المركبات و الشاحنات، فإن قطاع النقل الإسباني في حاجة ماسة إلى سائقين من المغرب. وبحسب الصحف الإسبانية، تهدف المبادرة إلى تغطية النقص في العمالة المتخصصة في هذا القطاع والطلب المتزايد على العاملين في هذا القطاع. 


ووفقًا لمصادر رسمية، فإن إسبانيا تحتاج إلى ما لا يقل عن 26000 سائق إضافي وقد أثيرت مخاوف لهذا الغرض. وتخطط إسبانيا لتدريب وتوظيف هذا العدد من سائقي الشاحنات المغاربة لسد النقص في العمالة في قطاع النقل. ووفقًا لمصادر الحكومة الإسبانية، سيبدأ هؤلاء السائقون تدريبهم في المغرب ويكملونه في إسبانيا. 


ووفق ما أعلنته مصادر حكومية إسبانية في قمة الرباط الأخيرة، التي جمعت مسؤولين مغاربة وإسبان، فإن إسبانيا تعتزم تدريب وتوظيف مجموعة من سائقي الشاحنات المغاربة لمعالجة النقص في اليد العاملة في قطاع النقل، والذي أدى إلى مشاكل واختناقات في العرض في السنتين الماضيتين, التي أُعلن عنها في عام 2021. 


وحسب لإحصاءات الاتحاد الأوروبي لسائقي الشاحنات، هناك حاجة إلى ما يقرب من 400 ألف سائق شاحنة في أوروبا. ويعد هذا البرنامج التجريبي، الذي لم يتم تحديد عدد سائقي الشاحنات حتى الآن، من أوائل البرامج التي سيتم تنفيذها. وستسمح هذه السياسة بتوظيف أجانب من بلدانهم بشكل أكثر مرونة لملء الوظائف الفنية الشاغرة أو للحصول على تأشيرات للدراسة. 


سيصبح السائقون المختارون سائقي شاحنات أو حافلات ويتلقون التدريب في المغرب ويكملون تدريبهم في إسبانيا ويوقعون عقداً لمدة عام واحد على الأقل. وتشكل الهجرة غير الشرعية نقطة خلاف رئيسية بين إسبانيا والمغرب، وتأمل مدريد في التخفيف من حدة هذه المشكلة من خلال توظيف المغاربة في بلدها، حيث يسعى البلدان الجاران إلى تحسين العلاقات بينهما.


للإطلاع على كيفية الحصول على فيزا إسبانيا إضغط هنا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -