القائمة الرئيسية

الصفحات

التوفل أم الأيلتس ما الأفضل في إختبار اللغة الإنجليزية


عندما تريد إكمال دراستك في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية ,او إذا اردت الهجرة الي إحدى هذه الدول فمن المعروف انه سوف يطلب منك  تقديم نتائج إحدى اختبارات اللغة الإنجليزية " الايلتس "او " التوفل " وذلك لمعرفة مستوي اتقانك للغة الإنجليزية. 


العديد من الناس يتقدمو لأداء اختبار الايلتس أو التوفل أو كلاهما ولكن هل سألت نفسك يوما ما الفرق بين هذين الاختبارين وايهما معترف به وماهوا أفضل بالنسبة لك ولخططك المستقبلية.


في هذه المقالة الحصرية على موقع جوبي ماروك سوف نعرفكم باختبارات اللغة الإنجليزية الايلتس والتوفل وسوف نذكر خصائصهم وأهم الاختلافات بينهم.


و كلا الاختبارين معترف بهم دوليا وكلا الاختبارين يهدفان الي تقييم مستوي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. يحتوي كلا من الاختبارين على اختبار التحدث والسمع والقراءة والكتابة ولكن طريقة الاختبار تختلف كليا.


أولا : ما هو إختبار الأيلتس.

  • آيلتس-IELTS : 


بالإنجليزية إختصار لجملة International English Language Testing System وترجمتها "نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي",مدة صلاحية درجة النتيجة ثلاثة سنوات.


وهوا اختبار مستوي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها,تتم ادارته عن طريق المجلس البريطاني برتش كانسل. يوجد نوعان لاختبار الايلتس.

النوع الأول-اختبار الأكاديمي_ielts academic


وهذا الاختبار الأكثر شيوعا حيث انه مخصص لطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في إحدى المؤسسات التعليمة حول العالم والتي تتخذ من اللغة الإنجليزية لغة تواصل.


النوع الثاني-اختبار الايلتس العام_ielts General


هذا النوع يقيس مستوي اللغة الإنجليزية للمتقدم بشكل عام لمعرفة قدرة المتقدم في اللغة الإنجليزية لاستكمال أموره ومصالحه اليومية. يتقدم الي هذا الاختبار الأشخاص الراغبين في العمل أو الهجرة الي إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية اذ يعتبر هذا الاختبار من إحدى شروط الموافقة على طلب الهجرة.

 

الوقت المخصص لكلي النوعين من الاختبار هوا ساعتان و45 دقيقة ويحتوي كل نوع من الاختبار على نفس المراحل وهي التحدث و السمع و القراءة والكتابة.


اختبار الايلتس معترف به دوليا في أكثر من 9000 مؤسسة ومنظمة حول العالم وكل منها علي حسب الدرجة المطلوبة. كما أن الاختبار يوفر للمتقدم خاصية ارسال نتيجة الاختبار الي أي مؤسسة يرغب بها.


ثانيا - اختبار التوفل

  • التوفل-Toefl
اختصار لكلمة Test of English as a Foreign Language اختبار مستوي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها وتتم إدارة الاختبار بواسطة الشركة الامريكية اي تي اس.


ويوجد طريقتان لعمل اختبار التوفل وهما اما الطريقة الورقية وهي عمل الاختبار بالطريقة التقليدية على الورق,اما الطريقة الثانية فهي وهي أداء الاختبار على جهاز الكمبيوتر.


مدة اختبار التوفل أربع ساعات بينما اختبار الايلتس ساعتان و45 دقيقة ولكن يتم تجزئة اختبار الايلتس على يومين وذلك يوم اختبار المحادثة ويوم لباقي الاختبار.


الوقت المخصص لاستكمال اختبار التوفل هوا أربع ساعات ومراحل الاختبار هيا التحدث السمع القراءة والكتابة,اختبار التوفل هوا أحد شروط القبول في 900 جامعة ومؤسسة تعليمية في أكثر من 130 دولة حول العالم. من المهم أيضا معرفة أن المؤسسات التعليمية الأمريكية تفضل اختبار التوفل على اختبار الايلتس.


ما الافضل بينها التوفل أم الأيلتس ؟


إذا كنت بحاجة لأداء اختبار الايلتس أو التوفل في ه\ه الفقرة سوف نقوم بتحبد لك اي الإختبارات افضل لك.


في المملكة المتحدة اختبار الايلتس المستخدم لاستكمال اجرأت تأشيرة الطالب.

 

و في كندا والولايات المتحدة فإن كلا الاختباران معترف بهم ولكن يفضل أن تقوم باختبار التوفل.


مكان إجراء إحدى هذين الاختبارات فإن هنالك الالف من المراكز المتخصصة حول العالم فقط ادخل على موقع اختبار الايلتس او التوفل.

أما من ناحية التكلفة فإنها تتراوح بين 200 دولار امريكي الي 300 دولار امريكي علي حسب الدولة التي سوف تمتحن فيها.


كلا الاختبارين يحتويان على أربع محاور وهي التحدث والسمع والقراءة والكتابة ولكن الفرق هوا ان أسئلة اختبار التوفل من نوع متعددة الخيارات بينما أسئلة اختبار الايلتس تتكون من إجابات قصيرة واجابات مقالية.


يمكنك أداء اختبار التوفل بالطريقة التقليدية على الورق أو بالطريقة الأكثر انتشارا والمعترف بها أكثر وهي على جهاز الكمبيوتر.

 

أما اختبار الايلتس فيتوفر فقط بالطريقة التقليدية على الورق وهناك معلومات تقول إنه سوف يتم توفير الاختبار على أجهزة الكمبيوتر اسوة باختبار التوفل.


في الأخير سيعتمد اختيارك على الجامعة أو البلد التي ستتوجه إليها، ومعرفة أيّ الشهادتين تُقبل او تُفضل هناك,ثاني الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار هو مدى قوتك في المهارات اللغوية الإنجليزية المختلفة.


بحيث أن في اختبار الأيلتس عليك كتابة الإجابات بنفسك، بينما في التوفل تكون معظم إجابات الأسئلة على شكل اختيارات متعددة، إضافةً إلى ذلك فإن امتحان التوفل يكون عبر الكمبيوتر، بينما امتحان الأيلتس يكون بشكل ورقي غالباً.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات