شروط و طريقة التسجيل للإستفادة من دعم السكن في المغرب 2024


في خبر مبهج للمواطنين المغاربة، من المنتظر أن يبدأ تنفيذ مشروع المرسوم الحكومي المخصص لدعم السكن اعتبارًا من يناير 2024,حيث سيمنح المرسوم فرصة دعم بين 10 مليون و 7 مليون سنتيم للراغبين في اقتناء منازلهم الرئيسية بمبالغ مالية تتراوح بين 30 مليون سنتيم و 70 مليون سنتيم.


**تفاصيل المرسوم والدعم المالي المخصصة**

وفقًا للمرسوم الذي تم الاطلاع عليه، ستخصص مساهمات مالية تبلغ 50,000 درهم لمن يشترون منازل تكلفتها أكثر من 300,000 درهم وأقل من 700,000 درهم أو ما يعادلها. بينما ستصل المساهمة المالية إلى 70,000 درهم لمن يقتنون منازل تكلفتها أقل من 300,000 درهم أو ما يعادلها. وهناك مكملة للنساء الأرامل تبلغ 10,000 درهم.


**الشروط والإجراءات**

تقدم الحكومة المغربية خطوة هامة بإطلاق دعم مالي لاقتناء السكن الرئيسي، وهذا هو الإجراء الأول من نوعه بعد سابقة كانت تتضمن إعفاءات ضريبية للمنعشين العقاريين. يتضمن المشروع الجديد ثلاثة شروط رئيسية للاستفادة من هذا الدعم:

  1. يجب أن يكون المتقدم مواطنًا مغربيًا.
  2. يجب ألا يكون المتقدم مالكًا لأي عقار مخصص للسكن على مستوى مجموع التراب الوطني.
  3. يجب عدم استفادة المتقدم من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة مخصص للسكن.
  4. يجب عقد وعد بالبيع محرر من قبل موثق.
  5. يجب على المتقدم الحصول على رخصة السكن اعتبارًا من يناير 2023.
  6. يجب على المشتري تخصيص السكن كمقر إقامته الرئيسي لمدة خمس سنوات من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي.
  7. يجب وضع عقار رهنًا من الدرجة الأولى أو الثانية لصالح الدولة كضمان لاسترداد المساعدة الممنوحة في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة.

وتفرض الحكومة شرطًا إضافيًا حيث يجب على المقتني وضع ضمان رسمي من الرتبة الأولى أو الثانية لضمان استرداد الإعانة في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة. الرهن لن يُرفع إلا بعد تقديم المستندات التي تثبت تخصيص السكن كسكن رئيسي لمدة أربع سنوات.


**إجراءات طلب الإعانة والجداول الزمنية**

للحصول على هذه الإعانات، على الأفراد تقديم طلب وفق نموذج يعده الجهة الحكومية المسؤولة عن الإسكان عبر منصة إلكترونية. سيتم معالجة الطلبات وإصدار الموافقة الأولية خلال 7 أيام من تقديم الطلب.


**إجراءات الدفع والرصد**

عند تلقي الموافقة، يتعين على المشتري تقديم نسخة من عقد الوعد بالبيع الذي تم إجراؤه عبر المنصة الإلكترونية في غضون 7 أيام. يجب أن تكون هذه النسخة مصحوبة بنسخة من رخصة السكن التي تم الحصول عليها اعتبارًا من يناير 2023.


**لجنة مختصة وجدول اجتماعها**

وفي إطار ضمان تنفيذ البرنامج بشكل فعال، تم إنشاء لجنة تتألف من ممثلين من الجهتين الحكوميتين المسؤولتين عن الإسكان والميزانية. ستعمل هذه اللجنة على تقييم الطلبات وتوصيات حول كيفية تقديم الإعانات.


**الختام وتأجيل المناقشة**

يعتبر هذا المشروع الحكومي خطوة هامة في تعزيز الوصول إلى السكن الميسور، ولكن يجدر بالذكر أن مناقشة المرسوم تم تأجيلها في وقت سابق. ومع ذلك، يبقى هذا البرنامج فرصة فريدة للمغاربة الذين يتطلعون لامتلاك منازلهم الخاصة.


**إطلاق منصة رقمية لبرنامج دعم الدولة للسكن في المغرب**

في إعلان مهم خلال ندوة صحفية نظمتها وزارة التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تم الكشف عن منصة رقمية تهدف إلى تسهيل برنامج دعم الدولة المباشر للسكن في المغرب. هذا البرنامج الجديد سيمتد خمس سنوات، من 2024 إلى 2028، ويهدف إلى تبسيط الإجراءات للمواطنين وتقليل العبء المتعلق بالوثائق والتنقل بين الإدارات.


المنصة الرقمية ستكون مرتبطة بكافة الإدارات ذات العلاقة بقطاع التعمير، وتهدف إلى تحقيق الشفافية والتراتبية في الاستفادة من الدعم من خلال تسجيل وإيداع الطلبات.


للمواطنين الراغبين في الاستفادة من الدعم، سيكون بإمكانهم الوصول إلى المنصة الرقمية مباشرة أو من خلال المؤسسات المتاحة لهم مجانًا. يتعين عليهم تقديم معلومات شخصية بما في ذلك اسمهم الكامل ورقم بطاقتهم الوطنية. سيتلقون إجابة في غضون سبعة أيام بخصوص إمكانية الاستفادة من الدعم.


بمجرد الحصول على رخصة السكن والوعد بالبيع المحرر من قبل موثق، يجب إيداع هذه الوثيقة في المنصة الرقمية خلال أقصى مدة تبلغ سبعة أيام. سيتم تقديم المبلغ المخصص كدعم في غضون أقصى مدة تبلغ 15 يومًا.


إلى جانب ذلك، تلتزم مجموعة التهيئة العمران بدور مهم في هذا البرنامج، حيث توفر سكنًا لائقًا وميسور التكلفة للمواطنين في مختلف مناطق البلاد. تشمل جهودها أكثر من 70 وكالة لتوفير خيارات سكنية متعددة وبأسعار مختلفة للراغبين في الاستفادة من البرنامج، بالإضافة إلى توفير بقع أرضية للمنعشين العقاريين لبناء وبيع مساكنهم.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -