الشروط الجديدة للحصول على " نظير رخصة السياقة " في حالة ضياع أو سرقة



في حال ضياع أو سرقة لرخصة السياقةالخاصة بك، أنشأت السلطات المختصة نظيرا لهذه الوثيقة يُسلّم لمن ضاعت أو سُرقت منه؛ ولكن مغاربة الخارج وجدوصعوبة كبيرة في الحصول عليها، بسبب مطالبتهم من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بضرورة التنقل إلى المغرب لاستصدارها.

وهذه هي شروط الحصول على نظير رخصة السياقة في حالة ضياع باللمغاربة داخل أو خارج الوطن

  • نظير رخصة السياقة
  • يجب أن يتضمن الملف :


أ-حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة :

  1. المطبوع الخاص بعملية نظير رخصة السياقة معبأ بشكل صحيح و موقع من طرف صاحب الطلب و وصل أداء الواجبات عن الخدمات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة .
  2. إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء:
  3. نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف ساري الصلاحية أو من جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمغاربة.
  4. أو نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة) سارية الصلاحية أو وصل إيداع طلب هذه الشهادة ساري الصلاحية مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي ،بالنسبة للأجانب القاطنين بالمغرب .
  5. صورتان فوتوغرفيتان للتعريف بالألوان و حديثتان و أمامية وذات خلفية زرقاء من حجم 45X 35 ملم.
  6. التصريح بالضياع أو بالسرقة منجز من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو مصالح البعثات الدبلوماسية و القنصلية المغربية أو السلطات الأجنبية المختصة في حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة خارج التراب المغربي .


ب- حالة ضياع أو سرقة رخصة سياقة أجنبية مسلمة بناء على رخصة سياقة مغربية أو سحبها من طرف السلطات الأجنبية على إثر العودة النهائية لصاحبها إلى المغرب:


  1. المطبوع الخاص بعملية نظير رخصة السياقة معبأ بشكل صحيح و موقع من طرف صاحب الطلب و وصل أداء الواجبات عن الخدمات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة 
  2. إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة الإدلاء:
  3. - نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف ساري الصلاحية أو من جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمغاربة.
  4. - أو نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة) سارية الصلاحية أو وصل إيداع طلب هذه الشهادة ساري الصلاحية مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي ،بالنسبة للأجانب القاطنين بالمغرب .
  5. شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الأهلية البدنية و الذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب.
  6. صورتان فوتوغرفيتان للتعريف بالألوان و حديثتان و أمامية وذات خلفية زرقاء من حجم 45X 35 ملم،
  7. التصريح بالضياع أو بالسرقة منجز من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو مصالح البعثات الدبلوماسية و القنصلية المغربية أو السلطات الأجنبية المختصة في حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة خارج التراب المغربي .
  8. أو التصريح مصادق عليه يشهد فيه صاحب الطلب أن رخصة السياقة الأجنبية سحبت منه من قبل السلطات الأجنبية بسبب مغادرته بصفة نهائية للدولة المعنية .


ج- حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة المغربية بالنسبة للأشخاص الذين لم يعد لهم محل إقامة بالمغرب:

  1. المطبوع الخاص بعملية نظير رخصة السياقة معبأ بشكل صحيح و موقع من طرف صاحب الطلب و وصل أداء الواجبات عن الخدمات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة .
  2. صورتان فوتوغرفيتان للتعريف بالألوان و حديثتان و أمامية وذات خلفية زرقاء من حجم 45X 35 ملم،
  3. نسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف أو جواز السفر الأجنبيين سارييي الصلاحية.
  4. التصريح بالضياع أو بالسرقة منجز من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو مصالح البعثات الدبلوماسية و القنصلية المغربية أو السلطات الأجنبية المختصة في حالة ضياع أو سرقة رخصة السياقة خارج التراب المغربي.

​​

ويتم تسليم نظير رخصة السياقة، في حالة ضياعها أو سرقتها، للمغاربة المقيمين في المغرب وللأشخاص الذين لم يعد لهم محل إقامة بالمغرب. كما يسلم في حالة ضياع أو سرقة رخصة سياقة أجنبية مسلمة بناء على رخصة سياقة مغربية أو سحبها من طرف السلطات الأجنبية على إثر العودة النهائية لصاحبها إلى المغرب.


وحسب المعلومات المتوفرة في موقع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (NARSA)، فإنه على الراغب في الحصول على نظير رخصة السياقة يتعين عليه تقديم طلب إلى إحدى وكالات بريد بنك أو بريد كاش المعتمدة، حيث تتكلف هذه الوكالات باستلام الملفات المقدمة من طرف المرتفقين وتستغلها بالنظام المعلوماتي الموضوع رهن إشارتهم من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.


وعندها سوف تقوم المصالح العمالاتية/الإقليمية التابعة للوكالة (مراكز تسجيل السيارات) بالمصادقة على الملفات، وبعد ذلك يقوم المرتفق بسحب الحامل الجديد لرخصة السياقة على مستوى الوكالة التي تقدم إليها بطلبه. ويمكن للمرتفقين تتبع مسار معالجة طلبهم من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض.


وسوف يتوصل صاحب طلب الحصول على نظير رخصة السياقة برسالة نصية قصيرة (SMS) لسحب الرخصة من الوكالة التي تقدم إليها بطلبه وذلك بعد معالجة طلبه.


هذه الشروط و الإجؤاءات إعتبرها مغاربة المهجرمشكلا، وذلك في ظل سعي المغرب إلى تطوير الخدمات الإدارية ورقمنتها؛ فلا يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج إنفاق أموال طائلة وأخذ إجازة طويلة من أجل الحصول على نظير رخصة سياقة مفقودة.


ينما تشدد الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بضرورة اتباع الإجراءات التي وضعتها للحصول على نظير رخصة السياقة،أما بشأن ضياع رخصة السياقة المغربية، قالت الوكالة إنه يتعين على المشتكي “تتبع المسطرة المعمول بها طبقا لقوانين مدونة السير”.


وأكدت الوكالة على ضرورة الإدلاء بشهادة مسلمة من طرف طبيب معتمد لدى وزارة الصحة المغربية، علاوة على الإدلاء بالوثائق المطلوبة، مشيرة إلى أن رخصة السياقة المغربية “توجب تحميل توقيع المعني بالأمر، وبالتالي حضوركم للمصلحة المختصة ضروري.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -