إليكم 4 طرق للهجرة إلى إيطاليا بشكل قانوني


في الأونة الأخيرة أصبحت إيطاليا الدولة الأكثر طلبا للهجرة إليها سواء بطرق قانونية و أخرى غير شرعية خصوصا شباب منطقة شمال افريقيا ، وذلك كون ايطاليا قريبة جغرافيا من سكان المغرب الكبير كما أن لغتها سهلة التعلم مقارنة بلغات أخرى ، ومن جانب آخر فسياسة ايطاليا في ملف الهجرة جد لينة ولا تعتمد نفس التعقيدات التي تعتمدها دول أوروبية أخرى .


وفي هذا المقال الحصري على موقع جوبي ماروك سوف نقدم لكم أربعة طرق للهجرة إلى إيطاليا بشكل قانوني فقط يكفي أن توفر الوثائق و الشروط المطلوبة عندها يمكنطك الحصول على الفيزا من الجهات المختصة.


1- الهجرة الى ايطاليا عن طريق عقد عمل

عقود العمل متوفرة في ايطاليا بكثرة وبشكل قانوني يسمح لصاحبه بدخول ايطاليا بصفة شرعية كونه وجد عملا مع شركة خاصة أو رسمية أو حتى حكومية ، وعقود العمل هاته تباع وتشترى وتختلف أثمانها حسب نوعية العمل الذي سيتعاقد عليه المهاجر ، لذا فإن بعض المال الموفر قد يساعد الكثير من الراغبين في الهجرة الى ايطاليا لتحقيق هدفهم ، ويمكن الاطلاع على أنواع عقود العمل في هذا المقال **(هنا)


2- الهجرة الى ايطاليا عن طريق السياحة :

تعتبر الهجرة عن طريق السياحة من أحسن الطرق الممكنة المتبعة في الهجرة الى ايطاليا ، وذلك بسبب أن المهاجر يدخل الى ايطاليا بصفة قانونية و مبتعدا عن أي نوع من المخاطرة أو المغامرة ، غير أن هذه الطريقة تتطلب بعض المال المسبق حتى يمكنك تدبير أمورك قبل وبعد وصولك الى هذا البلد ، كثمن الطائرة ، وثمن حجز الفندق والمصاريف اليومية . وتصل مدة التأشيرة الى ثلاثة أشهر ، يكون المهاجر فيها حرا في التنقل بعيدا عن أية مضايقات ، ويمكنه في هاته الفترة أن يبحث عن عقد عمل يستطيع من خلاله المكوث في ايطاليا بعد انتهاء فترة السياحة ريثما يجد الوسيلة المناسبة للحصول على أوراق الإقامة .


وهنا نشير الى أن ايطاليا لا تقوم بإرجاع المهاجرين الى بلدانهم ولو كانوا بلا أوراق الإقامة ، ماداموا أنهم لا يرتكبون الجرائم أو يخالفون القوانين، لكنهم لا يستطيعون التمتع بالحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المقيمون الشرعيون .


المستندات المطلوبة للحصول على فيزا ايطاليا

يجب أن تقوم باستكمال جميع المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن ايطاليا وترجمتها إلى الإيطالية أو الإنجليزية. ينبغي أن تتضمن الطلبات المقدمة لجميع أنواع تأشيرات شنغن إلى إيطاليا على المستندات الأساسية المطلوبة التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • صور شخصية بحجم صور جواز السفر
  • نموذج طلب فيزا شنغن
  • بصمات الأصابع (البيانات البيومترية)
  • تأمين طبي للسفر
  • رسوم التأشيرة فيزا شنغن
  • المستندات المتعلقة برحلتك:
  • سبب الزيارة.
  • المكان الذي سوف تقيم فيه (السكن).
  • كيف ستمول رحلتك (الأمور المالية).
  • إثبات أنك سوف تغادر إيطاليا قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك. غالبًا ما يكون ذلك على شكل تذكرة طيران مدفوعة ذهابًا وإيابًا (إثبات العودة).


ملاحظة: لمزيد من المعلومات حول ما يجب أن يشتمل عليه طلبك، بما في ذلك وصف تفصيلي للمستندات والأوراق المطلوبة، يرجى الاطلاع على: المستندات الأساسية المطلوبة. يرجى ملاحظة أنه قد يتعين عليك تقديم مستندات إضافية داعمة لطلبك للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا والتي تتعلق  بالغرض من الفيزا المحدد من السفر.


 رسوم الحصول على فيزا شنغن ايطاليا

الرسوم الموحدة لتأشيرة شنغن إيطاليا للبالغين هي 80 يورو. يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين (معظم الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات) من كافة رسوم التأشيرة. للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا، فعلى الأرجح سيتعين عليك دفع رسوم الخدمة مع طلب التأشيرة الخاص بك – هذه تكلفة منفصلة عن رسوم التأشيرة.يرجى ملاحظة أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض التأشيرة.


كيفية التقديم: خطوات التقديم

  • الخطوة 1: حدد الغرض من سفرك إلى إيطاليا، والذي بدوره سيحدد نوع التأشيرة التي ينبغي أن تتقدم بطلب الحصول عليها.
  • الخطوة 2: حدد عدد مرات الدخول التي تحتاج إليها إلى إيطاليا أو منطقة شنغن.
  • الخطوة 3: استكمل المستندات المطلوبة.
  • الخطوة 4: حدد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن إيطاليا (إن أمكن).
  • يجب دائمًا تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا بصورة شخصية. وبالإضافة إلى ذلك، قد يتعين عليك أن تقوم بتحديد موعد لتقديم الطلب، إلا أنك قد تتمكن من تقديم طلبك دون ترتيب مسبق، إذا قمت بالتقديم أثناء أوقات الدوام الاعتيادي. اتصل بالقنصلية الإيطالية أو مركز طلبات التأشيرات مباشرةً لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد لتقديم طلبك.
  • الخطوة 5: املأ بيانات نموذج استخراج فيزا شنغن الخاص بك
  • تُتيح القنصليات أو مراكز معالجة التأشيرات طرقًا مختلفة للحصول على الطلبات.
  • اعتمادًا على المكان الذي تقدم منه، قد تتمكن من التقديم عبر الإنترنت من خلال نظام التقديم الإلكتروني الإيطالي من خلال هذا الرابط. قم بتعبئة وطبع النموذج الإلكتروني.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك تحميل نموذج تأشيرة شنغن الاعتيادي عبر الإنترنت وتعبئته وطباعته، ويمكنك أن تجده من هنا. في كلتا الحالتين، عليك إرسال النماذج الخاصة بك إلى القنصلية/مركز التأشيرات الذي تقدم الطلب من خلاله.
  • ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول كيفية التقدم للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا من خلال هذا الرابط عن طريق إدخال جنسيتك وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بتأشيرتك.
  • الخطوة 6: قم بدفع رسوم فيزا شنغن 2021.
  • الخطوة 7: قدم طلبك للحصول على فيزا شنغن إيطاليا (خلال مدة لا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 6 أشهر قبل موعد السفر).
  • لدى القنصليات الإيطالية ومراكز المعالجة إجراءات مختلفة لتقديم الطلبات، إلا أنه في جميع الحالات تقريبًا يجب تقديم الطلب شخصيًا إلى القنصلية أو المركز الذي تقدم الطلب من خلاله.
  • عند تقديم طلبك، من المحتمل أيضًا أن يُطلب منك تقديم بيانات القياسات الحيوية أو البيومترية (بصمات الأصابع)، ومن المرجح أن يتم إعفاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا من أخذ بصمات أصابعهم. إذا كنت قد سبق لك تقديم بصمات أصابعك (خلال الـ 59 شهرًا الماضية)، فعلى الأرجح لن تحتاج إلى إعادة تقديمها.
  • يرجى العلم أنه بعد تقديم طلبك قد يُطلب منك العودة في وقت لاحق لإجراء مقابلة شخصية لتقديم مزيد من المعلومات أو المستندات المتعلقة برحلتك.
  • الموعد المناسب للتقديم
  • قدِّم طلبك قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر.


مكان التقديم: أين تقدم طلبك للحصول على التأشيرة

  • يجب تقديم طلبات الحصول على فيزا شنغن إيطالياإما في القنصلية/السفارة الإيطالية أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة بإيطاليا.
  • ينبغي عادةً أن تقوم بتقديم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا في الدولة التي تقيم فيها بشكل قانوني أو أنك أحد مواطنيها.
  • في الدول التي لا يوجد بها تمثيل قنصلي لـ إيطاليا، يمكن تقديم الطلبات عبر قنصلية إحدى الدول الأعضاء في شنغن والتي تمثل المصالح القنصلية الإيطالية.


الوقت اللازم لمعالجة طلب الفيزا ايطاليا 

بشكل عام، تستغرق معالجة تأشيرة شنغن إيطاليا 15 يومًا، إلا أنها في بعض الحالات قد تستغرق وقتًا أطول من ذلك.


إذا تمت الموافقة على تأشيرتك:

استلم تأشيرتك وتأكد من أن المعلومات التي تحتويها صحيحة وكاملة.


إذا تم رفض تأشيرتك:

إذا تلقيت ردًا برفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا، فيحق لك تقديم طلب استئناف في غضون 60 يومًا من تاريخ تلقي قرار الرفض.


ابدأ عملية الاستئناف عن طريق استلام نموذج رفض التأشيرة الذي تم إصداره والذي يوضح سبب رفض طلبك ويشرح الخطوات التفصيلية لعملية الاستئناف.


سوف يتعين عليك غالبًا دفع رسوم الاستئناف والتي تكون غير قابلة للاسترداد بشكل عام بغض النظر عن نتيجة الاستئناف (إيجابية كانت أم سلبية).


سيتم النظر في طلب الاستئناف الخاص بك من قِبل المحكمة الإدارية الإقليمية في لاتسيو:

“Tribunale Amministrativo Regionale (T.A.R.) (regional administrative court) of Lazio”


أخيرًا، عند حصولك على تأشيرة شنغن إيطاليا، يرجى ملاحظة ما يلي:

قد يتم إلغاء تأشيرتك إذا لم تقم بإبلاغ القنصلية الإيطالية أو مركز تقديم طلبات التأشيرة بأية تغييرات تطرأ على مسار رحلتك بعد تقديم طلبك.


الموافقة على تأشيرة شنغن لا تضمن لك الدخول إلى إيطاليا أو منطقة شنغن بشكلٍ عام – لا يزال من الممكن رفض دخولك إلى كلا المكانين عند الوصول.


بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر إلى إظهار مستندات إضافية تتعلق بوضعك المالي أو مكان إقامتك من أجل الدخول إلى إيطاليا أو منطقة شنغن.


3- الهجرة الى ايطاليا عن طريق الدراسة :

الدراسة في ايطاليا هي من أسهل طرق الهجرة وخصوصاً الي ايطاليا , فالدراسة في إيطاليا تعتبرمتاحة للجميع ويمكن تحقيقها وهي غير مكلفة أذ ماقورنت بالدول الأوروبية الأخري …


ولكن ينبغي علي الطالب الدولي ان يجتهد ويقوم بمراسلة أحدي الجامعات الايطالية والتي قرر ان يستكمل دراسته بها او الإلتحاق بها , حتي يحصل علي قبول من الجامعة بعد تحديد مستوي الطالب وقدرته المالية في تسديد رسوم الجامعة .


ومن خلال هذه الموافقة يمكنه التقدم الي السفارة الايطالية او قنصلية ايطاليا ومعه الموافقة من الجامعة لكي يتمكن من الحصول علي تأشيرة الدراسة لايطاليا .


و يمكن للطالب عند التقدم للحصول على التأشيرة , معرفة أهم المستندات المتعلقة بتأشيرة الطالب من خلال السفارة أو القنصلية الإيطالية الموجودة في دولة الطالب. 


كما يجب على الطالب ضرورة التواصل مع السفارة الإيطالية في دولته من اجل الحصول على تأشيرة الدراسة في إيطاليا , حيث  يجب علي الطالب تقديم مستنداته الخاصة بالقبول الجامعي أو البرنامج الذي ينوي الالتحاق بالدراسة فيه ,بحيث يكون قبل بدء الفصل الدراسي .. لذا ينصح الطالب بالبدء بطلب التأشيرة في وقت مبكر لكي يتمكن من الوصول مع بداية الفصل الدراسي..


في حال عدم الحصول على أوراق سفر صحيحة (تقديم أوراق سفر مزورة او مغلوطة) , هذا الأمر سيضع الطالب فى مشاكل كثيرة , فقد يستبعد من البقاء في ايطاليا لاتمـام الدراسة وهذا من أسوأ الأمور, أو المنع من السفر لإيطاليا.


وينبغي متابعة كافة الخطوات الخاصة بأستخراج التأشيرة استعداداً للسفر.

ولإتمام اوراق السفر الي إيطاليا بالشكل الصحيح ينبغي معرفة الأتي 

 

إذا كان الطالب من خارج الاتحاد الأوروبي

إذا كان الطالب من خارج الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى تأشيرة دراسة في إيطاليا من الفئة الثانية , سواء كان طالب بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه , وايضاً ان كان البرنامج الدراسي أقل من ثلاثة أشهر او أكثر .


لا يحتاج الطالب في هذا النوع من البرامج الدراسية إلى تأشيرة دراسة لدخول ايطاليا , ويجب تعبئة طلب يسمي (إثبات وجود) خلال الـ 8 أيام الأولي من الوصول إلى إيطاليا .. وهذا النوع من الطلبات يحتاج رسوم معينة .. كما يجب التواصل مع مدير البرنامج من اجل المساعدة في الأمر.


البرامج الدراسية الطويلة الأمد

يحتاج الطالب في هذا النوع من البرامج الدراسية إلى طلب استخراج تأشيرة دراسة , والحصول على التأشيرة يجب ان يكون بطلب مقدم الي السفارة أو القنصلية الإيطالية في دولة الطالب .. وعلي من يرغب في الحصول على معلومات محددة , يمكنه زيارة صفحة السفارة الايطالية أو الاتصال بهم مباشرة .. حيث تختلف عملية الحصول على تأشيرة لإيطاليا من دولة لاخرى , لذا كل ماعليك عزيزي الطالب هو التواصل مع السفارة من اجل الحصول على المعلومات الشافية حول تأشيرة الدراسة وكيفية الحصول عليها؟.


وينبغي عليه تعبئة طلب بطاقة الإقامة خلال 8 أيام من الوصول إلى إيطاليا , والحصول على طلب الاقامة من خلال مكتب البريد المحلي في إيطاليا.


المستندات المطلوبة لتأشيرة الدراسة

 – التقدم بطلب التأشيرة بعد تعبئته بالمعلوماتالصحيحة والدقيقة , مع وضع توقيعه علي الطلب.

 – صورة شخصية حديثة وبمواصفات صورة جواز السفر .

 – جواز سفر ساري المفعول يغطي فترة الدراسة في إيطاليا.

 – وجود صفحتان فارغتان علي الأقل في جواز السفر لوضع ختم التأشيرة .

 – إثبات مايدل علي القدرة المالية التي يحتاج إليها الطالب طوال فترة الدراسة في إيطاليا.


بعض المستندات الإضافية المطلوبة :

 – ضرورة وجود التأمين الصحي الجيد الذي يغطي فترة الدراسة بإيطاليا.

 – خطاب القبول الجامعي من الجامعة التي سوف يدرس بها.

 – الإقامة السكنية (سواء السكن الجامعي او حجز سكن خاص او النزول لدي صديق او قريب) .

 – تقديم تذكرة سفر ذهاب وعودة لتأكيد حسن النية وعدم الرغبة في البقاء.


رسوم تأشيرة الطالب لإيطاليا

لا يحتاج الطالب لدفع أي رسوم للحصول على تأشيرة الطالب في إيطاليا , غير ان الطالب عليه دفع الرسوم المستحقة للحصول على بطاقة الإقامة في ايطالية .. والتواصل مع مكتب الطلبة الدوليين الموجود في الجامعة من اجل الاستفسار , أو زيارة أقرب مكتب بريد للحصول على معلومات اضافية.


نصائح للحصول على تأشيرة الطالب لإيطاليا

  •  – ضرورة التقدم المبكر , حيث يستغرق مدة الحصول على تأشيرة ايطاليا عدة أسابيع وتصل الي أشهر حسب مدة الإقامة ..
  •  – البدأ بإجراءات التأشيرة بمجرد الحصول على رسالة القبول الجامعي من الجامعة.
  •  – من المهم ان يقوم الطالب بتنظيم مستنداته , لأنه سيحتاج الى تجهيز عدة مستندات , لذا ينبغي تنظيمها حتى لا يفقد اي منها.. كما يمكن حفظ مستنداته داخل ملف خاص للمحافظة عليها من اضياع او التلف.


 – في حال وجود أي استفسارات لديك, ينبغي التواصل مع السفارة الايطالية من اجل الحصول على الإجابات الخاصة بأستفساراتك والتي قد تكتشفها خلال القيام بتعبئة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة لايطاليا.


4_ الهجرة الى ايطاليا عن طريق اللجوء :

اذا كانت ايطاليا تتساهل مع المهاجرين الذين يقيمون في اراضيها ولا تقوم بارجاعهم الى بلدانهم الأصلية ، فما بالك بطالبي اللجوء ؟ فإذا كنت من الدول التي تعاني الحروب وانعدام الأمن ، فما عليك هو الوصول الى ايطاليا ، ولا يهم الطريقة التي وصلت بها ( سائح ، مهاجر سري ، طالب …) يكفي أن تطأ قدماك أرض ايطاليا ، ثم تتقدم لطلب اللجوء الانساني بإحدى المراكز المخصصة لذلك أو في مراكز الشرطة ، ثم تقدم بعض الإثباتات التي تدل على أنك بالفعل تنتمي لهذه الدول ، وسيتم قبول طلبك باللجوء الانساني ، الذي ستمنح بموجبه عدة امتيازات وحقوق ، كالتعليم والصحة والسكن ، وحتى منحة شهرية ريثما تجد عملا.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -