مصاريف و وثائق شراء سيارة مستعملة بالمغرب


قبل أن تبدأ في شراء سيارة مستعملة لابد لك من أن تعرف مراحل و إجراءات والوثائق و المصاريف لشراء سيارات مستعملة بالمغرب,وفي  هذه المقالة الحصرية على موقعنا جوبي ماروك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن رسوم تسجيل سيارة مستعملة بالمغرب ومعرفة ام الإجراءات وواجبات تحويل ملكية السيارة بالتفصيل في المغرب.


كيف تشتري سيارة مستعملة بالمغرب

يبحث أغلب المهتمين عن الطريقة التي تتم بها شراء سيارة مستعملة في المغرب حيث نجد ان هذه الإجراءات تبدأ من أول خطوة وهي إختيار نوع السيارة التي ترغب في شرائها بدون إستعجال،ثم بعد ذلك تقوم بالإستعانة على  ميكانيكي يكون من إختيارك لكي يفحص السيارة بالكامل اهم حاجة هي المحرك والهيكل ثم الصباغة وعدد الكيلومترات وكذا الموديل محرك اصانص ام مازوط.


إجراءات شراء سيارة مستعملة

  1. شراء مطبوع خاص من مكتبة.
  2. شراء إستمارة رمادية.
  3. اوراق تتبث ملكية بائع سيارة.
  4. تصريح مشتري السيارة.
  5. التوقيع البائع والمشتري.
  6. نسخة أصلية بطاقة رمادية تحمل اسم بائع.
  7. شهادة الفحص التقني.
  8. أداء رسوم الضريبة في الخزينة العامة.
  9. كتابة العقد بين البائع والمشتري.


مصاريف السيارة.

بالنسبة للمصاريف شراء سيارة مستعملة بالمغرب واضحة حيث تبدأ من رخصة السيارة التي ترغب بشرائها مسجلة باسم المالك الأصلي لكن في غير ذلك يجب إحضار جميع التوكيلات في حالة وجود توكيل رسمي للسيارة ،بعد ذلك تطلب للبائع  نسخة  من البطاقة  الشخصية في إسم المستلم وشهادة مخالفة للسيارة يتم استلامها من إدارة التجهيز والنقل.


أداء رسوم تسجيل السيارات في المغرب

بالنسبة لهذه الخطوة التي تتطلب نقل ملكية السيارت من البائع الى الشاري حيث يتعبن على كل مشتر مركبة مسجلة في المغرب بالإدلاء بملف ملف طلب تحويل الملكية للحصول على بطاقة رمادية لدى الإدارة التجهيز والنقل التابعة لمحل مقر الإقامة،يتضمن الوثائق التالية.


  • طلب محرر نموذج طريقة الشراء يتم تحميله من موقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل.
  • وثائق تثبت الإقامة.
  • أصل البطاقو الرمادية في إسم البائع.
  • محضر المراقبة التقنية مسلم من مركز معتمد.
  • عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل.
  • وثائق تثبت الإستعمال المهني للمركبة.
  • وصل أداء الواجبات المنصوص عليها الضريبة.
  • وصل الأداء الغرامة الإدارية.


عند تسجيل السيارة لايمكن قبول طلي انتقال ملكية مركبة بناء على تصريح بضياع البطاقة الرمادية في اسم البائع،أما بخصوص تجديد البطاقة الرمادية فيجب على مالك السيارة أن يودع الملف لدى المصلحة المكلفة يتضمن طلب محرر يتم تحميله من موقع نارسا ثم وثائق تثبت محل الإقامة نسخة بطاقة التعريف الوطنية وكذا البطاقة الرمادية الأصلية مرفقة بوثيقة تبرر التجديد.


ثمن تسجيل السيارات بالمغرب إبتدأ من 1800 درهم وحسب القوة الجبائية للسيارة وكذا عمرها،كما تبلغ قيمة ضريبة شراء سيارة مستعملة في المغرب التي يترواح عدد الأحصنة بين 5 و10 وتعمل بالبنزين 650 درهم.


اما بخصوص السيارات التي تعمل بالغازوال فتبلغ قيمة الضريبة 1500 درهم،اما بخصوص قيمة الضريبة للسيارات التي يترواح عدد الأحصنة بين 11 و14 وتعمل بالبنزين اصانص 3000 درهم واما ذات محرك مازوط تبلغ 6000 درهم.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -