هذا هو موعد عيد الفطر بالمغرب لسنة 2023



حسب عدة تقارير صفحية فقد كشفت حسابات فلكية أن موعد عيد الفطر المبارك بالمغرب، قبل نهاية الشهر الفضيل,فيما يتوقع زهير بن خلدون، مدير المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض في مراكش، أن يحل عيد الفطر في المغرب والعالم الإسلامي يوم السبت الموافق لـ 22 أبريل 2023.


و من المقرر أن يتزامن ذلك مع استطلاع بلدان العالم الإسلامي، بما فيها المغرب، لرؤية هلال شهر شوال لعام 1444 هـ وتحديد موعد عيد الفطر.


وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية دقيقة جدًا في تحديد بداية الشهور القمرية، فإن المملكة المغربية لا تزال تعتمد الطريقة التقليدية لمراقبة الهلال بالعين المجردة.


وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال عيد الفطر في المغرب ستتم مساء الخميس 29 رمضان المعظم 1444 هـ الموافق لـ 20 أبريل 2023 م.


وجّهت الوزارة، في بيان رسمي نُشر على موقعها الإلكتروني، نداءً إلى القضاة والمندوبين الإسلاميين في المملكة، داعيةً إياهم لإبلاغها بتأكد رؤية الهلال أو عدمه.


وذكر مقالٌ نُشر على موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن اعتماد المغرب على الطريقة التقليدية في مراقبة الهلال بالعين المجردة، يعود إلى "ضرورة التأكد من رؤية الهلال قبل الدخول في أي شهرٍ قمريٍ جديد، حتى لا يحدث الاختلاف بين المسلمين في بدء الأشهر القمرية".


وأوضح بن خلدون أنه في حال عدم تمكننا من رؤية هلال الشهر بالعين المجردة في الليلة المناسبة، سواء بسبب الغيوم أو لعدم ثبوت رؤيته رغم الصحو، فسيتم إضافة يوم واحد إلى العدة القمرية ليكتمل الشهر الهجري، ويتم الانتقال إلى الشهر الموالي. وأكد بن خلدون أن التقيد بالرؤية هو الأسلوب المتبع في الحساب الهجري في المملكة المغربية، سواء رؤيا الهلال بالعين المجردة في الليلة المناسبة أو في الليلة الثانية عشرة من الشهر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -