للجالية المغربية.. كيفاش تبيع أو تشري عقار وأنت خارج المغرب


كيفية بيع أو شراء عقار وأنا متواجد خارج المغرب؟ في هذا الموضوع الحصري على موقعنا جوبي ماروك سوف نقدم لكم خطوات كيفية شراء أو بيع عقار في المغرب وأنت متواجد خارج المغرب.


في حالة تريد بيع عقار لك وأنت خارج المغرب

أولا لابد أن يكون لك شخص متواجد في المغرب موثوق منه إما أحد أفراد عائلتك أو صلة قرابة بينكم المهم أن يكون شخص ثقة.

بعدها تتوجه إلى القنصلية في البلد الذي تتواجد فيه خارج المغرب و تحجز موعد مهم في هذا الشأن أيس أنك تريد بيع عقار لك في المغرب.


بعد ذلك سوف تقوم القنصلية بإنشاء وكالة بإسم الشخص الذي في المغرب أي أنه لديه حق التصرف في الإمضاء على الوثائق بإسمك في المغرب.


لكن عليك الإنتباه أنه في حالة كان هناك وعد بالبيع لابد من الشخص الذي كلفته ووكلته بالبيع بإسمك أن يرسلك لك مسودة عن هذا الوعد بالبيع للإطلاع على تفاصيله قبل إتمام البيع.


بعدها يمكن للشخص الذي وكلته أن يتم البيع في المغرب بكل سهولة وأن تتفق معه على كيفية الحصول على عوائد البيع إما أن يرسله لك أو أن تبقى عندها ذلك يبقى الإختيار بيك و بينه.


في حالة تريد شراء عقار وأنت خارج المغرب 

شراء عقار في المغرب وأنت خارجه مختلف تماما عن عملية البيع فالشراء يبدو أصعب قليلا من بعض النواحي مثلا أنك لن ترى ذلك العقار الذي تريد شرائه مباشرة في حالة كنت في الخارج أو لم يسبق لك رؤيته.

 

لكن على أي حال خطوات شراء عقار خارج المغرب تتم عبر أولا توجه الشخص الذي قمت بتوكيله كما ذكرنا سابقا أن يتوجه إلى كاتب العدل أو العدول أو النوطير كما هو معروف في المغرب,قلنا بعد أن يتوجه إليه الشخص الذي وكلته أن يحصل على عقد شراء العقار الذي تريده فقط أن يأخد العقد ولا يقوم بالشراء.

بعد أن يحصل على مسودة من ذلك العقد يجب أن يقوم بإرساله لك حتى تتطلع عليه قبل بدء إتمام عملية الشراء بينك و بين الشخص الذي وكلته و بين موكلك و الشخص الذي يريد البيع.


ملحوظة : يجب الإنتباه على أن الوكالة التي تمنحها القنصلية للشخص الذي تريده أن يبيع لك أو أن يشتري لك تمنح وكالة واحدة على كل رسم عقاري أو أنه في حالة كنت تريد شراء مرة أخى أو بيع فإنه سوف يتوجب عليك إنشاء وكالة إخرى للشخص الذي هو متواجد في المغرب.


كان هذا هو موضوع حول كيفية بيع أو شراء عقار وأنت متواجد خارج المغرب.. تنبيه لبعض المواقع التي تقوم بنسخ مواضيعن دون ذكر مصدرنا هذا الموضوع حصري من  موقع جوبي ماروك في حالة نشر أو نسخ موضوعنا دون ذكر مصدرنا سوف يتم التبليغ وشكرا.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -