هذه هي التغييرات الجديدة ل نيل رخصة السياقة بالمغرب 2023


أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (NARSA)، يوم الخميس 16 فبراير 2023، عن إدخال تقنيات رقمية جديدة في اختبار رخصة السياقة في المغرب، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية في 18 فبراير من كل عام. 


وأعلن المدير العام للوكالة، بناصر بولعجول، عن نموذج "سيارة ذكية" (smart drive test)، سيستخدم في اختبارات السياقة على مستوى البلاد. وقد تم عرض هذا النموذج أمام الإعلاميين والمهنيين المتخصصين في مدارس تعليم السياقة من مختلف أنحاء المملكة.


وقام بولعجول بشرح التقنيات الجديدة التي تم استخدامها في هذا النظام الرقمي والتي تم تطويرها بواسطة مهندسين وخبراء تقنيين مغاربة. وصف بولعجول هذا النظام بأنه "ابتكار مغربي"، نتيجة للتعاون في مجال البحث العلمي بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، ومن المتوقع تطبيقه في المنظومة الجديدة لامتحان رخصة السياقة في المستقبل القريب.


تم إدخال نظام جديد لامتحان رخصة القيادة في المغرب يهدف إلى تحسين سلامة الطرق وتقليل التدخل البشري في تقييم السائقين. ووفقًا للمسؤول الأول في المؤسسة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، فإن هدف هذا النظام الرقمي هو رفع شفافية ومصداقية امتحان رخصة القيادة، حيث يتيح النظام الجديد مراقبة السلوكيات الصحيحة والشروط العلمية والموضوعية للمترشحين.


وأضاف المدير العام لنارسا أن الهدف الرئيسي من هذا النظام هو تقليل التدخل البشري في تقييم السائقين، الذي يعتبر مسؤولًا عن عدد كبير من حوادث السير في المغرب. وتسعى الحكومة المغربية لرقمنة إجراءات امتحان رخصة القيادة، حيث تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والأنظمة المعلوماتية وتقنيات الاستشعار عن بعد ونظام تحديد المواقع (GPS)، ويسعى هذا النظام الجديد لتحسين شفافية وسرعة ومساواة جميع مراكز تعليم القيادة والامتحان في جميع أنحاء المغرب.

 

كما يهدف إلى توفير العناصر المهمة لتحسين شفافية العملية، مما يجعلها موضوعية بشكل أفضل. وقد أعرب رفيق علمي، مدير مركز التميز للابتكار الرقمي بجامعة محمد السادس، عن سعادته بالسيارة الذكية التي تم تطويرها لهذا الغرض، مؤكدًا أنها تعد "ابتكارًا وإنجازًا مغربيًا يشرف على بلدنا".


وفي سياق آخر، أعرب المهنيون عن أملهم في أن تساهم هذه المنظومة المرقمنة الجديدة في تحسين جودة التدريب على السياقة، وزيادة فرص نجاح المترشحين في الحصول على رخصة السياقة، كما أشاروا إلى أنها ستساعد على توفير الوقت والجهد للمترشحين وللمدربين على حد سواء، وتحسين كفاءة عملية الامتحان التطبيقي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -