إطلاق موقع مغربي لتحويل ملكية المركبات بين البائع و المشتري


أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن إطلاق بوابة إلكترونية خدماتية بعنوان Mutationvehicule.ma، ابتداء من يوم 18 يناير 2023، في إطار تنزيل ورش التحول الرقمي للوكالة، وتبسيط الإجراءات الإدارية بالنسبة للمواطنين.


هذه المنصة الرقمية من خلالها يمكن إجـراء عمليـة بيع وشراء المركبـات المسجلة بالمغرب بشكل مؤمـن وسـلس مع الحرص علـى ضمـان حقـوق البائع والمشتري على حد سواء.


وخلال لقاء صحافي لتقديم برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية برسم سنة 2023، كشف مدير الوكالة، بناصر بولعجول، أن هذه البوابة موجهة لعموم المرتفقين والمواطنين، وتسمح بإمكانية إجراء عملية بيع وشراء مختلف أنواع المركبات المسجلة في المغرب بشكل مؤمن مع الحرص على ضمان حقوق البائع والمشتري.


وأوضح مدير « نارسا » أن هذه البوابة تعمل على تبسيط عملية التصريح ببيع وشراء المركبات وتضمن حقوق الطرفين، حيث تضمن للبائع عدم ترتب أي تبعات قانونية عليه انطلاقا من تاريخ تفويت الملكية، كتسجيل المخالفات أو حوادث السير، كما تضمن للمشتري صحة المعلومات المتعلقة بالمركبة، ويتأكد من أن السيارة خالية من أي تعرض أو حجز.


من جهة أخرى، سجّل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في كلمة له بالمناسبة، تراجع عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 10.5 في المئة، مقابل انخفاض عدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 18 في المئة، مقارنة مع السنة المرجعية 2015. وأوضح الوزير، استنادا إلى المعطيات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن هذه الأرقام تبقى غير كافية، بالرجوع إلى أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.


إجراءات بيع وشراء المركبات بالمغرب  2023 عبر منصة نارسا mutationvehicule.ma

على أي شخص يريد أن يبيع أو أن يشتري سيارة أو حافلة أو دراجة نارية مسجلة في المغرب أن يباشر العملية عبر اتباع الخطوات التالية:


1. الولوج للموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض عبر الرابط التالي: https://www.mutationvehicule.ma


2. يقوم البائع بتقديم طلب الحصول على التصريح بالبيع عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة منه، حيث يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري.


3. يقوم المشتري بتقديم طلب شراء عبر إدخال معلومات المركبة والرقم السري المسلم من البائع (رقم طلب البيع) وبه يستكمل ملف طلب الشراء باستخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.


4. عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن « نارسا »، حيث تسلم إلى المشتري وصل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.


شرح بالفيديو :




تحويل ملكية المركبات

في حالة تغيير مالك مركبة او مايعرف كذلك بتفويت ملكية مركبة مستعملة مسجلة في السلسة العادية بالمغرب يجب القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات اللي وضعتها نارسا رهن إشارة المرتفقين وإخضاع المركبة للمراقبة تقنية وإيداع ملف تحويل الملكية لدى وكالات البريد بنك وبريد كاش المعتمدة.


الإجراءات

يتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب ضمن السلسلة العادية القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات اللي وضعتها نارسا رهن إشارة المرتفقين والتي توفر مزايا متعددة كما تضمن حقوق البائع والمشتري على حد سواء. كما يجب إيداع ملف تحويل الملكية للحصول على شهادة التسجيل في اسمه، مقابل تسلم وصل إيداع صالح لمدة 60 يوما، لدى وكالات البريد بنك وبريد كاش المعتمدة.


في حالة التعرض على المركبة، لا يمكن إيداع ملف تحويل ملكيتها إلا بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية. ​​​​


الملف

  1. . الوثائق التي تثبت الإقامة (الملحق6).
  2. . أصل شهادة التسجيل في اسم البائع.
  3. . محضر المراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد.
  4. . عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل، يحمل إمضاءات البائع والمشتري ومؤسسة التمويل إذا تم شراء المركبة بقرض أو عقد بيع بالمرابحة لاقتناء المركبة مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز وأحد البنوك التشاركية أو غيرها من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية، إذا تم شراء المركبة في إطار عقد المرابحة بين البائع والمشتري
  5. . الوثائق التي تثبت الاستعمال المهني للمركبة حسب الحالات.
  6. . شهادة رفع اليد في حالة تسجيل تعرض عن المركبة وفي حالة تصفية القرض.
  7. . وصل أداء واجبات تحويل ملكية المركبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
  8. . وصل أداء الغرامة الإدارية في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.


نقل ملكية مركبة في اسم قاصر:

إذا تعلق الأمر بنقل ملكية مركبة في اسم قاصر، يجب أن يكون طلب شهادة التسجيل موقعا من طرف ممثله الشرعي، ما لم يكن مأذونا له بالتصرف في ممتلكاته بنفسه.


ويجب أن يكون هذا الطلب مرفقا بنسخة من عقد ازدياد القاصر، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف لممثله الشرعي.


نقل ملكية مركبة على إثر وفاة مالكها:

في حالة طلب نقل ملكية في اسم ورثة أو في اسم أحدهم أو في أسم شخص آخر يجب تتميم الملف بعقد إرث عدلي أو محرر من طرف موثق، وعند الاقتضاء، بعقد تنازل ذوي الحق لفائدة الشخص الذي يطلب تسجيل المركبة باسمه.


نقل ملكية أو تسجيل مركبة مفوتة عن طريق المزاد العلني:

في حالة طلب نقل ملكية أو تسجيل مركبة تم تفويتها عن طريق المزاد العلني من طرف السلطات المؤهلة لذلك يجب تتميم الملف بالوثائق التالية:


شهادة بيع أو محضر بيع معد من طرف السلطات السالفة الذكر.

شهادة التعشير إذا كانت المركبة لم يسبق تسجيلها بالمغرب.

إذا تمت عملية البيع من طرف عون قضائي، يجب أن تكون شهادة البيع أو محضر البيع مرفقا بالحكم الصادر في الموضوع.


يجب أن تتضمن الخانة المخصصة للبيع بالملف توقيع وخاتم السلطة التي قامت بتفويت المركبة.


لا يتم نقل ملكية أو تسجيل مركبة بيعت بالمزاد العلني إلا بعد خضوعها لعملية المصادقة الانفرادية وتتميم الملف بمحضر المصادقة الانفرادية بناء على محضر للمراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد.


نقل ملكية مركبة تم تفويتها بوكالة خاصة:

في حالة تفويت مركبة بوكالة يجب تتميم ملف نقل الملكية بعقد تفويض خاص يحمل توقيعات المفوض والمفوض له مصادق عليها من طرف السلطات المختصة.


ويجب أن يشير العقد بشكل صريح، علاوة على علامة ورقم التسجيل، إلى حق المفوض له بتفويت المركبة.


نقل ملكية المركبات المقتناة من تاجر للسيارات حاصل على بطاقة التسجيل في السلسلة 18W:

في حالة اقتناء مركبة من طرف تاجر للسيارات حاصل على بطاقة التسجيل في السلسلة 18W سارية الصلاحية، يجب تتميم ملف نقل الملكية بنسخة من البطاقة 18W للسنة الجارية.


لا يكون تفويت مركبة لفائدة هذا التاجر مرهونا بأي إذن، كيفما كان النوع أو الوزن الإجمالي للمركبة محملة ما دامت مخصصة للبيع من جديد.


نقل ملكية مركبة مقتناة أو مفوتة في اسم شخص معنوي خاضع للقانون الخاص:

في حالة اقتناء أو بيع مركبة من طرف شخص معنوي خاضع للقانون الخاص يجب تتميم ملف تحويل الملكية بنسخة من القيد في السجل التجاري أو من القانون الأساسي أو محضر آخر جمع عام يبين الممثل القانوني المفوض له القيام بعملية البيع باسم الشخص المعنوي.


نقل ملكية مركبة في اسم عدة شركاء:

في حالة نقل ملكية مركبة مشتراة بملكية مشتركة، يمكن أن يوقع الطلب من طرف أحد الشركاء المفوض له من طرفهم ويجب تتميم الملف بعقد التزام بالملكية المشتركة يحمل توقيعات جميع الشركاء مصادق عليها (الملحق8).


تعريفة نقل ملكية مركبة في المغرب


1. بالنسبة للمركبات ذات محرك:

50 درهما x ق.ج * + 305 درهما


2. بالنسبة للمقطورات التي يفوق وزنها الإجمالي المأذون به محملة 750 كلغ:

50 درهما للطن أو جزء من الطن من الوزن الإجمالي المأذون به محملة + 305 درهما


3. بالنسبة للدراجات النارية التي تفوق أسطنتها 125 سم3:

50 درهما x ق.ج* (مع 100 درهم كمبلغ أدنى) + 305 درهما


4. بالنسبة للأريبات التي لا تتجاوز سرعتها 30 كلم/الساعة:

واجب ثابت : 50 درهما + 305 درهما = 355  درهما


غرامة إدارية مبلغها 500 درهم مع غرامة إضافية نسبتها 10 % من مبلغ الغرامة عن كل شهر من التأخير، في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.

*: القوة الجبائية الممبينة بشهادة التسجيل (البطاقة الرمادية).

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -