أثمنة رخصة السياقة EC-D-C-B-A في المغرب لسنة 2023


مع دخول سنة 2023 توصلنا بالكثير من الأسئلة حول أثمنة رخص السياقة بالمغرب,في الحقيقة أثمنة رخص السياقة متافوتة وذلك حسب كل مدرسة تعليم ولكن في هذا المقال سوف ننشر لكم الأثمنة كما جااءات حسب وزارة النقل. 


ثمن رخصة سياقة بالمغرب بالنسبة للدراجة النارية A



بعد إضافة الضريبة المقدرة بـ 420 درهماً ، والخزينة العامة التي تُدفع قرابة 600 درهم ، ورسوم الفحص الطبي التي بلغت 150 درهماً ، تبلغ رسوم رخصة قيادة دراجة نارية في المغرب قرابة 3270 درهماً. ، ويقدر سعر الرخصة نفسها بنحو 2100 درهم مغربي.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب بالنسبة للسيارات العادية B


تم تحديد سعر رخصة السياقة بالمغرب من صنف (B) الخاص بالسيارات الخفيفة ، إذ تقدر رسوم الحصول على هذه الرخصة نحو 3550 درهم موزعة على الضريبة التي تقدر بحوالي 450 درهم مغربي ، بينما الخزينة العامة تصل رسومها إلى 700 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فهي تقدر بحوالي 150 درهم، أما سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 2250 درهم فقط.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب بالنسبة للشاحنات الكبيرة C




تقدر رسوم رخصة السياقة من صنف (C) وهي رخصة الخاصة الشاحنات الكبيرة بـ 6366 درهماً ، ومقسمة بين رسوم الضريبة والتي يقدر سعرها بنحو 936 درهماً ، فيما تقدر رسوم الخزينة العامة بنحو 600 درهم ، و وبلغت رسوم الكشف الطبي حوالي 150 درهماً ، وأخيراً تقدر تكلفة الرخصة بنحو 4680 درهماً.



ثمن رخصة السياقة بالمغرب بالنسبة للحافلات D



تم تحديد ثمن رخصة السياقة بالمغرب من صنف (D) الخاص بالحافلات في 6366 درهم، وهي مقسمة على الشكل التالي الضريبة تقدر بحوالي 936 درهم مغربي ، بينما الخزينة العامة تصل رسومها إلى 600 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فهي تقدر بحوالي 150 درهم، أما سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 4680 درهم فقط.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب بالنسبة للشاحنات ذات المقطورات EC



اما عندما يتعلق الأمر بثمن رخصة السياقة بالمغرب من صنف (EC) الخاص بالشاحنات ذات المقطورات نجد أنه يقدر ب 6942 درهم، تقدر بحوالي 1032 درهم مغربي ، بينما الخزينة العامة تصل رسومها إلى 600 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فهي تقدر بحوالي 150 درهم، أما سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 5160 درهم فقط.


مدة صلاحية رخص السياقة بالمغرب

  • في المغرب ، تمتد مدة صلاحية رخصة القيادة إلى 10 سنوات من تاريخ حصول السائق على الرخصة النهائية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن رخص السياقة في المغرب تصدر على ثلاث مراحل وهي:
  • المرحلة الأولى هي الرخصة المؤقتة بصلاحية لا تزيد عن ستين يومًا ، والمرحلة الثانية تصل إلى 24 شهرًا ، والمرحلة الأخيرة تصل إلى عشر سنوات كاملة.


الوثائق المطلوبة للحصول رخصة السياقة بالمغرب 2022

  • يجب على مقدم الطلب تعبئة وتوقيع مطبوع خاص مسمى “طلب اجتياز امتحان رخصة السياقة”.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر المغربي ساري المفعول.
  • وصل أداء واجبات التسجيل والتمبر والخدمات.
  • شهادة طبية صادرة عن طبيب معترف به لا يزيد عمرها عن ثلاثة أشهر.
  • 2 صور فوتوغرافية ملونة بالألوان حديثة ، وأمامية وذات خلفية بيضاء مقاس 35 × 45 ملم.
  • كيف تحصل على رخصة السياقة بالمغرب النهائية بعد الحصول الرخصة السياقة المؤقتة؟
  • يجب على الأشخاص الذين حصلوا على رخصة قيادة قبل فاتح سبتمبر من عام 2013 التقدم بطلب إلى مركز تسجيل المركبات الواقع في الولاية القضائية الإقليمية لمكان إقامتهم والتقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة نهائية بدلاً من رخصة قيادة مؤقتة.


إليك فيما يلي كل ما ستحتاجه:

  • نسخة مطبوعة وتوصيل سداد رسوم الخدمة (100 درهم) مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة.
  • رخصة السياقة المؤقتة الأصلية المنتهية صلاحيتها.
  • صور فوتوغرافية ملونة بالألوان حديثة ، وأمامية وذات خلفية بيضاء مقاس 35 × 45 ملم.


ملاحظة هامة: يجب على الأشخاص الذين حصلوا على رخصة قيادة مؤقتة بعد فاتح سبتمبر من عام 2013 ، تقديم رخصة القيادة المؤقتة منتهية الصلاحية إلى مركز تسجيل السيارات حيث اجتازوا الاختبار من أجل الحصول على رخصة القيادة النهائية حيث تم دفع رسوم هذه الخدمة بالفعل عند تقديم ملف الترشيح لاجتياز الامتحان.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -