تغيير إمتحان السياقة.. مع الأثمنة لرخصة القيادة (A-B-C-D-EC) 2023


من المتوقع أن تقوم الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق "NARSA" بإدخال تغييرات كبيرة في اختبارات الحصول على رخص القيادة ، خلال العام المقبل 2023.


تقدم الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق التعديلات النهائية لبرنامج امتحان رخصة القيادة الجديد ، والذي سيوفر رؤية العديد من التغييرات ، بما في ذلك زيادة عدد الأسئلة وإدخال برنامج متقدم للغاية ، مما يقلل من تدخل الإنسان في عملية التقييم نتائج الاختبار المطبق ، لأنه سيتم الاعتماد عليه في هذا الصدد على سيارة ذكية. 


التغييرات الجديدة لطلب رخصة السياقة 2023

من المتوقع أن تدخل هذه التغييرات المهمة في برنامج فحص رخصة القيادة حيز التنفيذ مستقبلا.


بالعودة إلى تفاصيل هذا "البرنامج الذكي" ، سينخفض ​​عدد الأسئلة النظرية من 600 إلى 1000 ، بهدف التكيف مع كود الطريق السريع المعدل في عام 2016 ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة هذه الأسئلة. الحصول على رخصة القيادة. تصاريح في المغرب ، وتحسين مستوى التدريب الذي تقدمه مدارس تعليم السياقة ضمان تقييم موضوعي وشفاف.


بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هناك اعتماد على "السيارات الذكية" التي لديها برنامج قيادة متقدم ، حيث سيتعين على الراغبين في اجتياز امتحانات رخصة القيادة العملية دفعهم إلى الامتحان. 


وفي هذا الصدد ، قال ناصر بولاجول ، مدير الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق في وقت سابق من السنة الماضية، على أن الوكالة تعمل على هذا المشروع منذ بعض الوقت ، مما سيحسن جودة اختبارات القيادة في المستقبل ، لأن الإنسان سيتم تقليل عامل التداخل في الامتحان ، لأنه يتم التعاون في هذا الأمر فيما يتعلق بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجيرير ، من أجل إعداد النظام لهذا البرنامج الذكي .


هذا ، ولم يكشف ناصر بلاجول عن موعد الانطلاق الفعلي لهذه العملية ، محددًا فقط: “الوكالة تعمل على البرنامج الجديد ، لأنها ستتواصل مع الجهات المعنية عند اقتراب تنفيذه. 


ومن جهة أخرى ، أوضح دهان بوبارد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات تعليم القيادة ومالكي مدارس تعليم القيادة وكود السير وسلامة الطرق ، أن هذا البرنامج تم إعداده منذ فترة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق التي وقعت عليه. اتفاق في هذا الصدد مع جامعة محمد السادس بن جرير ، في 17 يونيو من سنة 2021، من أجل رقمنة الاختبارات العملية لرخص القيادة ، مشيرا إلى أن المشهد لا يزال غير واضح للمهنيين حول كيفية تنزيل هذا البرنامج ، لذا فإن العديد من مدارس تعليم القيادة لا تفعل ذلك. لديها آليات تنفيذ هذا المشروع.


و أوضح دهان بوبارد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات تعليم القيادة ومالكي مدارس تعليم القيادة وكود السير وسلامة الطرق ، أن هذا البرنامج تم إعداده منذ فترة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق التي وقعت عليه. اتفاق في هذا الصدد مع جامعة محمد السادس بن جرير ، في 17 يونيو ، من أجل رقمنة الاختبارات العملية لرخص القيادة ، مشيرا إلى أن المشهد لا يزال غير واضح للمهنيين حول كيفية تنزيل هذا البرنامج ، لذا فإن العديد من مدارس تعليم القيادة لا تفعل ذلك. لديها آليات تنفيذ هذا المشروع.



أثمنة رخص السياقة فِي المَغْرِب 2023 Prix permis Maroc 


ثمن رخصة سياقة الدراجة النارية A بالمغرب

بعد إضافة الضريبة المقدرة بـ 420 درهماً ، والخزينة العامة الَّتِي تُدفع قرابة 600 درهم، ورسوم الفحص الطبي الَّتِي بلغت 150 درهماً، تبلغ رسوم رخصة قيادة دراجة نارية فِي المَغْرِب قرابة 3270 درهماً. ويقدر سعر الرخصة نفسها بنحو 2100 درهم مغربي.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب صنف  C

تقدر رسوم رخصة السياقة من صنف (C) وَهِيَ رخصة الخَاصَّة الشاحنات الكبيرة بـ 6366 درهماً ، ومقسمة بَيْنَ رسوم الضريبة وَالَّتِي يقدر سعرها بنحو 936 درهماً ، فِيمَا تقدر رسوم الخزينة العامة بنحو 600 درهم ، و وبلغت رسوم الكشف الطبي حوالي 150 درهماً ، وأخيراً تقدر تكلفة الرخصة بنحو 4680 درهماً.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب صنف B

كذلك تمَّ تحديد سعر رخصة السياقة بالمغرب من صنف (B) الخاص بالسيارات الخفيفة ، إِذْ تقدر رسوم الحصول عَلَى هَذِهِ الرخصة نَحْوَ 3550 درهم موزعة عَلَى الضريبة الَّتِي تقدر بحوالي 450 درهم مغربي ، بَيْنَمَا الخزينة العامة تصل رسومها إِلَى 700 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فَهِيَّ تقدر بحوالي 150 درهم، أَمَّا سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 2250 درهم فَقَطْ.


ثمنة رخصة السياقة بالمغرب صنف D

تمَّ تحديد ثمن رخصة السياقة بالمغرب من صنف (D) الخاص بالحافلات فِي 6366 درهم، وَهِيَ مقسمة عَلَى الشكل التَّالِي الضريبة تقدر بحوالي 936 درهم مغربي ، بَيْنَمَا الخزينة العامة تصل رسومها إِلَى 600 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فَهِيَّ تقدر بحوالي 150 درهم، أَمَّا سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 4680 درهم.


ثمن رخصة السياقة بالمغرب صنف EC

اما عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمر بثمن رخصة السياقة بالمغرب من صنف (EC) الخاص بالشاحنات ذات المقطورات نجد أَنَّهُ يقدر ب 6942 درهم، تقدر بحوالي 1032 درهم مغربي ، بَيْنَمَا الخزينة العامة تصل رسومها إِلَى 600 درهم، وعن رسوم الفحص الطبي فَهِيَّ تقدر بحوالي 150 درهم، أَمَّا سعر الرخصة فهو يقدر بحوالي 5160 درهم.


مُدَّة صلاحية رخصة السياقة بالمغرب

تمتد مُدَّة صلاحية رخصة السياقة بالمغرب إِلَى 10 سنوات من حصول السائق عَلَى الرخصة النهائية، حَيْتُ يتم إصدار رخص السياقة فِي المَغْرِب عَلَى ثلاث مراحل.

مرحلة أولى يحصل فِيهَا السائق عَلَى رخصة مؤقتة تكون مُدَّة صلاحيتها شهرين، ومرحلة ثانية تمتد لسنتين حَيْتُ يكون السائق ملزما بوضع علامة 90 خلف السيارة.

والمرحلة الثَّـالِثَة والنائية وَالَّتِي تمتد ل 10 سنوات.

ويتم طبع جميع رخص السياقة و البطائق الرمادية الإِِلِكْترُونِيَّة فِي دار السكة تَبَعًا للاتفاقية الموقعة فِي سنة 2018 بَيْنَ وِزَارَة التجهيز والنقل وبنك المَغْرِب.


وثائق واجراءات وشروط الحصول عَلَى رخصة السياقة بالمغرب 2023

وثائق واجراءات وشروط الحصول عَلَى رخصة السياقة بالمغرب، يمكن لأي شخص كَانَ مغربيا أَوْ أجنبيا يقيم بصفة قانونية بالمغرب أن يجتاز امتحانا للحصول عَلَى رخصة السياقة أَوْ تمديد رخصة السياقة المغربية الَّتِي فِي حوزته إِلَى أصناف أُخْرَى.

  • – المطبوع الخاص المسمى “طلب اجتياز امتحان رخصة السياقة”، معبأ بِشَكْل صحيح وموقع عَلَيْهِ من قبل صاحب الطلب؛
  • – نُسْخَة من بِطَاقَة التعريف الوَطَنِية سارية الصلاحية أَوْ جواز السفر المغربي ساري الصلاحية؛
  • – وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
  • – شهادة طبية لَا يتعدى تَارِيخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة مِنْ طَرَفِ طبيب معترف بِهِ؛
  • – (02) صور فوتوغرافية للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35×45) ملم.


كَيْفَ يمكن الحصول عَلَى رخصة السياقة النهائية بعد الحصول الرخصة السياقة المؤقتة؟

مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى رخصة السياقة النهائية عوض رخصة السياقة المؤقتة، يَتَعَيَّنُ عَلَى الأشخاص الحاصلين عَلَى رخصة السياقة قبل فاتح شتنبر 2013 التقدم إِلَى مركز تسجيل السيارات المتواجد بالنفوذ الترابي لمقر سكناهم والإدلاء ب:

  • – مطبوع و توصيل أداء الأجرة عَنْ الخدمة (100 درهم) مسلمان من إحْدَى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة؛
  • – (02) صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35×45) ملم؛
  • – رخصة السياقة المؤقتة الأصلية المنتهية صلاحيتها.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -