تعليم السياقة.. أنواع إشارات الطريق - التشوير بالأرمات


الأرمات هي أجهزة تهدف إلى إرشاد مستعملي الطريق أو إشعارهم بوجود خطر خاص في نقطة محددة على الطريق أو على طول الطريق، وتستعمل الأرمات على شكل تشوير دائم أو تشوير مؤقت.

أنواع إشارات الطريق  : التشوير بالأرمات


دور الأرمات

الهدف من وجود الأرمات هو تحسين ظروف السياقة أو من أجل التنبيه بوجود خطر مثل منعرج خطير، كذلك تهدف إلى جذب انتباه مختلف مستعملي الطريق، مما يساعدهم على أن يكونوا أكثر يقظة وحذر.


كما أن وجود الأرمات تساعد مختلف السائقين على القيام بتصرفات أكثر ملاءمة مع الخطر الموجود مثل:


  • تخفيض سرعة المركبة.
  • القيام بمراقبة الطريق قبل مواصلة السير.
  • إيقاف مناورات المركبة عند الضرورة.

غالبا ما يتم وضعها على جانب الطريق مما يمكن من تعيين حدود القارعة. بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تكون مزودة بعلامات عاكسة للضوء تكون مفيدة جدا عندما تكون الرؤية غير واضحة.


أرمة المنعرج

توضع على مستوى المنعرج الهدف منها الإشارة بوضوح إلى الحدود الخارجية للمنعرج، الذي يكون من الصعب اكتشافه من طرف مستعملي المركبات.




الأرمة 11.1

تستعمل في المنعرجات المتواجدة على الطرق المصنفة وهي أسطوانية الشكل وذات لون أبيض. ويختلف لون الجزء العلوي منها حسب صنف الطريق: أحمر بالنسبة للطرق الوطنية وأصفر بالنسبة للطرق الجهوية وأزرق بالنسبة للطرق الإقليمية.



مكان وضع الأرمات

يجب وضع الأرمات على جانب الطريق على الجزء الخارجي من المنعرج عند على حافة قارعة الطريق. يجب أن يكون ارتفاعها 1.30 متر على جانب الطريق، إلا في حالة عدم التمكن من تحديد خط المنعرج أو إمكانية الزيادة في هذا الارتفاع لكي تكون مرئية بشكل واضح.


اتجاه المنعرج

يتم وضع هذه الأرمة على الجزء الخارجي من المنعرج وتشير إلى اتجاه المنحنى، كما يمكن استخدامها أيضا للإشارة إلى مكان ضيق على قارعة الطريق.



تستعمل في المنعرجات على شكل لوحة ديكور مكونة من سهم واحد أو أكثر باللون الأبيض والأزرق على التوال. وهي لوحة مستطيلة الشكل إذا كان الديكور يحتوي على عدة أسهم ومربعة إذا كان لا يمثل إلا سهما واحدا.

أرمات تقاطع الطرق

توضع على مستوى تقاطع الطرق لتكون واضحة أكثر.

وتستعمل لتعزيز تشوير التموقع عند ملتقيات الطرق .وهي أسطوانية الشكل وذات لون أبيض وتحمل شريطا أحمرا عاكسا للضوء تحت رأس الأرمة باللون الأبيض.



أرمات بيضاء لتعزيز التشوير الدائم والمستمر على الأرض
في بعض الأحيان يكون من الضروري في أجزاء معينة من الطريق تعزيز العلامات الأرضية عن طريق وضع أرمات بيضاء لدعم التشوير الدائم والمستمر.


يمكن استخدامها في الحالات التالية:

  • لتحويل حركة المرور وتوجيهها إلى طريق جانبي؛
  • لتفادي مستعملي الطريق من القيام بمناورة خطرة؛
  • للإشارة إلى وجود حاجز في نقطة محددة على الطريق داخل المدينة.



هي جهاز لتعزيز التشوير الدائم والمستمر على الأرض .وهي أسطوانية الشكل وذات لون أبيض وتحمل شريطين مفترقين عاكسين للضوء باللون الأبيض.


أرمات لتعزيز التشوير الدائم على الأرض في اتجاهات متباعدة

تقوم هذه الأرمات بتعزيز وتكملة الإرشادات التي تبينها الخطوط الأرضية البيضاء المتصلة في اتجاهات متباعدة. يفضل استخدام هذه الأرمة الأرضية عندما يكون التشوير على الأرض في اتجاهات متباعدة، كما هو الحال في المدينة. يتم وضعها على الطرق السيارة أو الطرق السريعة على شكل حرف V بحيث يكون الرأس في اتجاه المركبات، مع احترام حدود الخطوط المنكسرة (zébras).



هي جهاز لتعزيز التشوير الدائم على الأرض في اتجاهات متباعدة .وهي أسطوانية الشكل وذات لون أزرق وتحمل شريطين مفترقين عاكسين للضوء باللون الأبيض.


أرمات تحديد قارعة الطريق

توجد على جانب الطريق وتستعمل لتحديد قارعة الطريق، كما تقوم بتوجيه السائق أثناء القيادة، وتتجلى أهميتها خاصة عند السياقة ليلا.


الأرمة 11.6

وتستعمل لتحديد قارعة الطريق. وهي شبه منحرفة الشكل وتحمل شريطا مائلا باللون الأسود فوق مستطيل عاكس للضوء باللون الأبيض.


أرمة رأس العزيلة

أرمة رأس العزيلة عبارة عن لوحة مربعة بسهم أبيض بزاوية ذات خلفية زرقاء. تحدد هذه الأرمة الجهة التي يجب المرور منها.



للإشارة إلى أنف العزيلة الفاصلة أو إلى رأس أرض مسطحة تفصل تيارين لحركة السير في اتجاهين متعاكسين. تكون الأرمة مربعة الشكل ورسمها مكون من سهم أبيض ملتوي نحو الأسفل من جهة اليمين، ممثل فوق أرضية زرقاء.

أرمة الإشارة إلى حاجز
تستخدم هذه الأرمة لإثارة انتباه السائقين بوجود حاجز خطير بالقرب من قارعة الطريق ، مما يساعد على منع وقوع حوادث السير.

أرمة للإشارة إلى عائق وهي على شكل شبه منحرف .وتحمل أشرطة مائلة متناوبة باللونين الأزرق والأبيض.





أرمة تباعد الاتجاهات

الهدف منها إرشاد السائق إلى وجود تباعد على مستوى الاتجاهات، والتنبيه إلى المسلك الذي يجب اتباعه. يمكن مقابلتها على سبيل المثال، بين سكة التسريع وسكة تخفيف السرعة.


أرمة الإشارة إلى تباعد الاتجاهات



 الأرمة 15.1


تستعمل عند الملتقيات للإشارة إلى تباعد الاتجاهات. وتتكون من عنصر وحيد على شكل نصف دائرة تحمل في واجهتها الأمامية سهمين بلون أبيض فوق أرضية زرقاء.

الأرمة المتعددة للإشارة إلى تباعد الاتجاهات


تستعمل عند الملتقيات للإشارة إلى تباعد الاتجاهات .وتتكون من عدة عناصر تحمل الواجهة الأمامية لكل عنصر منها رسما على شكل سهم بلون أبيض فوق أرضية زرقاء.


أرمة خاصة بتقاطع طريق مع سكة حديدية



تعلن هذه الأرمة على اقتراب تقاطع الطريق مع السكة الحديدية، تحتوي على ثلاثة أشرطة حمراء اللون منحرفة في اتجاه الطريق، توضع على التوالي على على بعد 50 مترا و 100 مترا و 150 مترا من تقاطع مع السكة الحديدية.
بمجرد رؤية الأرمة الأولى يجب الشروع في تخفيض السرعة.


أرمة خاصة بتقاطع طريق مع سكة حديدية، وهي ذات لون أبيض وتحمل من خط واحد إلى ثلاثة خطوط مائلة باللون الأحمر.

مقبض هوائي

تشير الأرمة إلى المكان الذي تهب فيه الرياح الجانبية القوية بشكل متكرر بالإضافة إلى حدة الرياح واتجاهها.


مقبض هوائي للإشارة لمكان تردد هبوب الرياح ولقوة الرياح واتجاهها.

الإشارة إلى وضع

تعلن هذه الإشارة عن تقاطع غير محروس أو نصف محروس لطريق مع سكة حديدية. يجب التوقف والتحقق من عدم وجود أي قطار قبل الإقدام على عبور تقاطع الطريق مع سكة حديدية.

الإشارة إلى وضع، من جهة، تقاطع غير محروس أو نصف محروس لطريق مع سكة حديدية وليس مجهزا بإشارة أوتوماتيكية، ومن جهة أخرى، إلى وجود خطر جوي حيث يشكل طيران الطائرات على علو منخفض خطورة على حركة السير.



وفي هذه الحالة تتمم اللوحة بجهاز ضوئي لقطع السير (ضوءان أحمران وامضان بالتناوب وموضوعان على نفس العلو)

العمود


للإشارة إلى تقاطعات طريق مع سكة حديدية تتواجد على مسار مكهرب عندها يقل علو أسلاك الاتصال عن ستة أمتار.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -