المغرب يفرض الفيزا الإلكترونية على القادمين من هذه الدول


شرع المغرب رسميا يومه الأحد 10 يوليوز من سنة 2022 شرع في منح التأشيرة الإلكترونية "eVisa" عبر المنصة

www.acces-maroc.ma ، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.


وتعتبر هذه التأشيرة ترخيصا لشخص واحد، تمتد صلاحيتها 180 يوما كحد أقصى ، ابتداء من تاريخ إصدارها ، وتتيح الولوج إلى التراب المغربي من أجل الإقامة لمدة تصل إلى 30 يوما كحد أقصى.


وتتم معالجة الطلبات المقدمة عبر الإنترنت، والمتعلقة بتأشيرات "السياحة" أو "الأعمال" ، في أجل 24 ساعة "تأشيرة سريعة" (Visa Express) و 72 ساعة "تأشيرة موحدة" (Visa Standard).


وأكد الخبير السياحي الزوبير بوحوت أن هذه الخدمة ستبسط مسطرة حصول الأجانب على التأشيرة دون الحاجة للتنقل إلى القنصليات، موضحا: "بالنسبة للسياح الذين يتواجدون في المدن التي ليست بها قنصليات، فهذا الأمر قد يكون عائقا أمام سفرهم للمغرب، إذ يضطرون إلى أخذ موعد والتنقل من أجل الحصول على التأشيرة".


وأشار بوحوت في تصريح لموقع القناة الثانية إلى أن التأشيرة الإلكترونية "ستشجع إقبال السياح الأجانب على المغرب وبالتالي ستنعش القطاع السياحي". 


 وأوضح بوحوت أن المغرب سبق أن إتخذ إجراء مماثلا سنة 2016 يقضي بإلغاء التأشيرة على السياح الصينيين وهو ما ساهم في الرفع من عدد السياح خلال نفس السنة، موضحا: "انتقلنا من 10 آلاف سائح سنة 2015 إلى 44 ألف سائح صيني خلال الفترة الممتدة من يونيو إلى نهاية 2016، ثم ما يقارب 180 ألف سائح صيني خلال سنة 2018".


يشار إلى أن التأشيرة الإلكترونية تهم ثلاث فئات من المواطنين الأجانب وهم مواطنو عدد من البلدان، المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى)، والمواطنون الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول 180 يوما على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.


أما المواطنون والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، اليابان، النرويج، نيوزيلندا، سويسرا، وكذلك الرعايا الأجانب الحاملون لإحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شنغن، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، إيرلندا، نيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوما على الأقل في تاريخ إيداع طلب التأشيرة الالكترونية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -