وثائق شراء سيارة مستعملة بالمغرب 2022


في هذا الموضوع سوف نشرح لكم الإجراءات واللوازم المطلوبة، وكذا وثائق شراء سيارة مستعملة بالمغرب 2022.


وتجدر الإشارة إلى أنه كل من اشترى عربة مستعملة أن يقدم، في أجل أقصاه 15 يومآ من تاريخ المصادقة على توقيع البائع والمشتري، ملف طلب نقل الملكية إلى مركز التسجيل التابع لمقر إقامته.


وثائق شراء سيارة مستعملة بالمغرب 2022 ملف طلب نقل الملكية


يتكون ملف الطلب من :

  1. - شراء مطبوع خاص بطريقة شراء العربة او المركبة وطريقة الدفع اما بالكامل نقدا أم بالسلف حسب الاتفاق.
  2. - شراء الاستمارة الرمادية BII أو BI وهي عبارة عن كارت كريز مؤقتة مع أداء رسوم التسجيل والتنبر ويتضمن:

تصريح مشتري العربة معبأ كما ينبغي وموقع عليه.

  • المصادقة المتزامنة لتوقيعي البائع والمشتري.
  • شهادة الفحص التقني مسلمة من قبل هذا الأخير يشهدون فيها أن العربة في حالة جيدة ويمكنها السير بدون مخاطر.
  • النسخة الأصلية من البطاقة الرمادية وتحمل اسم البائع.

3- وثائق إثبات محل الإقامة :

بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون شركة : نسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية وبها عنوان تابع لسلطة مركز التسجيل.

بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون شركة : شهادة تسجيل في السجل التجاري أو نسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من السجل التجاري بحيث يكون العنوان المذكور فيها تابع لسلطة مركز التسجيل.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شركة و غير المتوفرين على سجل تجاري (جمعيات أو تعاونيات أو غيرها): يجب أن يكون الملف مرفقا بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة، ونسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من القانون الأساسي أو من محضر جلسة آخر جمع عام.

بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج الحاملين لبطاقات تعريف وطنية عليها عنوان الإقامة بالخارج : يجب أن يرفق الملف بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة ونسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية أو من جواز السفر ساري الصلاحية.

بالنسبة لأفراد الجيش والدرك الملكي المتوفرين على بطاقات تعريف وطنية تحمل عنوان مقر العمل، المصرحين بمقر سكنهم الشخصي، يجب إرفاق ملفهم بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة وشهادة الحضور شخصيا.

بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب : يجب أن يكون الملف مرفقا بنسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة الإقامة سارية الصلاحية، أو توصيل إيداع بطاقة الإقامة ساري المفعول يحمل صورة المعني بالأمر وختم الأمن الوطني أو الدرك الملكي.


4- الاستمارة الصفراء الخاصة بنقل الملكية رقم 8 معبأة وموقعة من طرف المشتري.


5- عقد بيع بالسلف محرر من قبل المؤسسة الممولة وموقع من طرف البائع والمشتري ومؤسسة السلف إذا كانت العربة قد اقتنيت بالسلف.


6- بالنسبة للعربات ذات وزن إجمالي مع حمولة تفوق 3000 كلغ : نسخة مصادق عليها لتوصيل أداء الضريبة على المحور العام الجاري.


7- بالنسبة لعربات نقل البضائع التي يفوق وزنها الإجمالي مع الحمولة 3500 كلغ : شهادة تسجيل في السجل الخاص بناقلي البضائع لحساب الغير أو شهادة نقل الملكية للاستعمال الخاص.


في حالة نقل مزدوج لملكية عربة خاصة بنقل البضائع ذات وزن إجمالي مع الحمولة يفوق 3500 كلغ يجب بالضرورة أن يرفق الملفان، حسب استعمال العربة، بواحدة من الوثائق المذكورة في الفقرة 7 أعلاه.


بالنسبة لعربات النقل المشترك للأشخاص :

8- (Etat CT) شهادة من لجنة النقل :


إذا كانت العربة مخصصة للنقل العمومي أو رخصة استغلال إذا كانت موجهة للنقل الحضري (حافلة) أو مخصصة للنقل الخاص للأشخاص.

في حالة نقل مزدوج لملكية عربة مخصصة للنقل المشترك للأشخاص يجب بالضرورة أن يرفق الملفان، حسب استعمال العربة، بواحدة من الوثائق المذكورة في الفقرة 8 أعلاه.

بالنسبة للسيارات الموجهة للكراء بدون سائق أو المخصصة لتعليم السياقة (سيارة تعليم السياقة) أو سيارة الإنجاد.

9- رخصة تسجيل بالنسبة للعربات من نوع المقطورات ذات الزجاج بمقاعد أو مقاعد طويلة، العائلية أو ستاسيون فاكون


10- ذات وزن إجمالي مع حمولة أقل من أو تساوي 3500 كلغ والمستعملة في النقل الحضري للأشخاص في حدود تسعة مقاعد بما فيها مقعد السائق:


تصريح بالشرف، يحمل توقيعا مصادقا عليه لمالك العربة يقر فيه أن العربة ستستعمل فقط في النقل الاستثنائي للأشخاص.

11- بالنسبة للعربات ذات وزن إجمالي مع الحمولة يتجاوز 2000 كلغ وأقل من أو يساوي 3500 كلغ والتي توجد في ملكية فلاحين أو مستغلين غابويين أو نحالين، يجب أن يكون الملف مرفقا بشهادة فلاحية مسلمة من قبل المصالح المختصة التابعة لوزارة الفلاحة تشهد بأن العربة سوف تستعمل لسد احتياجات النشاط الذي يمتهنه صاحبها.


يجب أن تحمل البطاقات الرمادية المسلمة في الحالات 7، 8، 9، 10 و 11 الختم المناسب لطبيعة استخدام العربة ( نقل لحساب الغير أو للمنفعة الشخصية، نقل معتمد أو النقل الاستثنائي للأشخاص)


في الختام ننصحكم زوارنا الأعزاء بزيارة نافدة النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية قسم نقل ملكية المركبات والذي يتضمن جميع الارشادات الخاصة بنقل ملكية المركبات وفق القانون المغربي واليكم نص الكامل لما ثم نشره بالموقع الرسمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.


يتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب في السلسلة العادية الإدلاء بملف طلب تحويل الملكية للحصول على بطاقة رمادية لدى المصلحة المكلفة بالتسجيل التابع لها مقر إقامته، يتضمن الوثائق التالية:


نقل ملكية المركبات



وثائق شراء سيارة بالمغرب

  1. - طلب محرر على نموذج حسب طريقة الشراء يتم تحميله من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك و الماء معبأ وموقع من طرف صاحب الطلب وعند الاقتضاء من طرف مؤسسة التمويل .
  2. - الوثائق التي تثبت الإقامة حسب الحالات المبينة في الملحق رقم 6 من هذا القرار.
  3. - أصل البطاقة الرمادية في اسم البائع. (لا يمكن قبول طلب انتقال ملكية مركبة بناء على تصريح بضياع البطاقة الرمادية في اسم البائع).
  4. - محضر المراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد للفحص التقني ومصادق عليه من طرف المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق .
  5. - عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل، يحمل إمضاءات البائع والمشتري ومؤسسة التمويل إذا تم شراء المركبة بقرض أو عقد بيع بالمرابحة لاقتناء المركبة مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز وأحد البنوك التشاركية أو غيرها من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها” المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية”، إذا تم شراء المركبة في إطار عقد المرابحة.
  6. - الوثائق التي تثبت الاستعمال المهني للمركبة حسب الحالات المحددة.
  7. - وصل أداء الواجبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
  8. - وصل أداء الغرامة الإدارية المنصوص عليها في المادة 118 (الفقرة الأولى) من القانون رقم05-52 السالف الذكر، في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.


في حالة التعرض على المركبة، لا يتم تحويل ملكيتها إلا بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية.​​​​

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -