أفضل 16 مشروع صغير مربح في المغرب


في هذاه المقالة سوف نتحدث عن أفضل 16 مشروع ناجح في المغرب,يعتبر المغرب اليوم من الدول الصاعدة و في تطور مرتفع..وأيضا وجهة سياحية هامة وسوق تجارية كبيرة خاصة مع ارتفاع نسبة الكثافة السكانية.


وقد بدأت الحكومة المغربية على تشجيع المستثمرين على الاستثمار في المغرب في مجالات مختلفة للقضاء على مشكلة البطالة، لذلك نعرض لكم في هذا المقال أحسن الأفكار مشاريع مربحة في المغرب


أمثلة ل مشاريع مربحة في المغرب

هناك العديد من افكار مشاريع مربحة في المغرب في الوقت الراهن ولا تتطلب راس مال كبير ، ومن هذه الأفكار الآتي:


1- مشروع موزع سلع وبضائع للشركات والأفراد ( Livreur )

مشروع موزع سلع من المشاريع الجديدة التي صارت تلقى طلبا متزايدا خصوصا مع تطور التجارة الالكترونية وتطور حاجة الشركات إلى خدمات توزيع السلع.


فالعمل الأساسي للمتاجر وخاصة المتاجر الالكترونية هو البيع.. لكنها تحتاج إلى موزعين يعملون في مجال التوزيع كي تتعامل معهم قصد إيصال الطلبات إلى أصحابها وتميل المتاجر اليوم إلى التعاقد مع موزعين للسلع يعملون لحسابهم الخاص دون أن ترهق نفسها بتعيين موظفين للتوزيع.



 

وهذا المشروع جديد وصغير لا يحتاج إلا إلى توفير وسيلة نقل للقيام بخدمة التوزيع وعقد شبكة من العلاقات مع بعض أصحاب المتاجر أو المتاجر الالكترونية.


2- مشروع صناعة وبيع الصابون البلدي المغربي بزيت الارغان

تعرف المغرب بالصابون البلدي وهو أحد المنتجات التي ظهرت قديما وكانت السيدات المغربيات تستخدمنه كأحد المواد الأساسية للعناية بالبشرة حيث أن مكوناته طبيعية وتفيد البشرة والجلد.


ونظرا لأهميته وجودته العالية فقد استطاع الصابون المغربي البلدي أن يحتفظ بقيمته وحجم الطلب عليه إلى اليوم ورغم الكم الهائل للمنتجات التي تنتجها الشركات العالمية فان الصابون البلدي المغربي بزيت الأرغان من المنتجات التي يطلبها كثيرا المغاربة والسائح الذي يزور المغرب .


ـ إن فكرة المشروع تقوم على انتاج منتجات يحتاج إليها النّاس بأقل التكاليف ولذلك نفترض أن محل العمل سيكون في المنزل لتوفير تكاليف الايجار وهذا يستوجب توفير غرفة أو مستودع للعمل فيه وتخزين الإنتاج، وينبغي أن تغلق الغرفة بعد الانتهاء من العمل كي لا يعبث فيها الأطفال الصغار وبذلك تحافظ على منتجاتك.


- بعد أن تجف المنتجات وتقع قصها بأشكال جميلة يمكنك تغليفها وتعبئتها في علب صغيرة عليها الاسم التجاري الذي اخترته والفوائد والاستخدامات.


3- مشروع مغسلة سيارات متنقلة

يعزف الكثير من الناس عن غسل سياراتهم لما يتطلبه ذلك من مشقة الانتظار بسبب تزايد حجم الطلب على خدمات المغاسل والصيانة والتنظيف أو لأنهم لا يملكون الوقت للذهاب إلى الأماكن المخصصة لغسل السيارات وترك سياراتهم كما نجد بعض الفئات الغنية التي لا تريد بذل مجهود لغسل سياراتهم وتفضل الاتصال بالشركات المتنقلة الخاصة لتنظيفها بينما يواصلون أعمالهم في مكاتبهم أو بستريحون في منازلهم.


مشروع مغسلة متنقلة هو أحد المشاريع الجديدة المربحة والمتميزة التي حققت ولا تزال تحقق نجاحا في العديد من دول العالم كونها تقرب خدماتها إلى الزبائن الذين يرغبون في تنظيف سيارتهم دون مشقة والحاجة إلى التنقل إلى مغسلة.


وتوجد اليوم في المغرب عديد الشركات الناشئة في هذا المجال وهي تحقق مداخيل مهمة من هذا النشاط الذي لا يحتاج إلا لسيارة صغيرة أو متوسطة الحجم لاستيعاب أدوات تنظيف السيارات.


4- مركز تدريس لغات ودعم مدرسي

تعد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية من أكثر اللغات طلبا في المغرب وذلك لوجود علاقات متزايدة للمملكة المغربية مع الدول الأوربية وبالتحديد فرنسا ولكثرة المعاملات التجارية وتوافد السياح الأجانب، و بالتالي فهناك حاجة ماسة للمغاربة لتعلم الفرنسية وتعلم اللغة الموحدة للعالم وهي الإنجليزية.


وتأتي فكرة مشروع مركز تدريس لغات لتلبية هذه الحاجة الضرورية لتعلم اللغات الأجنبية وتجنب العائق اللغوي في عملية التواصل مع الآخر الأجنبي.


ـ مركز تدريس لغات أجنبية هو فكرة مشروع ناجح بالمغرب إذا كانت لديك شهادة في احدى هاتين اللغتين كما يمكنك الاستفادة أكثر من هذا المشروع من خلال إضافة لغات أخرى مطلوبة أو تقديم دروس دعم للطلاب و تحفيزهم على تعلم الإنجليزية أو العمل كمترجم للأفراد والسياح والشركات المتواجدة بالمغرب.


5- مشروع دعاية و إعلان

تحتاج كل المشاريع عموما إلى دعاية وإعلان فالإشهار هو الذي يضمن نجاح المشاريع بنسبة عالية وحين يبدأ شخص ما في انشاء مشروع فان أول ما يفكر فيه هو تسويقه أو تسويق منتوجاته عبر الدعاية والاعلان لذلك ففكرة انشاء مركز للدعاية والاعلان واحد من مشاريع صغيرة تقدم خدمات مطلوبة دائما.


6- مشروع تأجير سيارات

يحتاج الكثير من الناس أو من السياح الذين يفدون إلى المغرب أو من عمالنا المغاربة القاطنين بالخارج إلى سيارات خاصة للتجول أو لقضاء مصالحهم أو للتنقل بين مدن المملكة فيحتاجون إلى تأجير سيارة أو تأجير سيارة مع سائق و أحيانا مع سائق ومرشد سياحي وفكرة المشروع تقوم على توفير هذه الخدمات الثلاث مجتمعة للراغبين فيها.


7- التدوين الاحترافي

من المشاريع الجديدة اليوم مشروع  “الخدمات الالكترونية عن بعد” وهو من أكثر المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال ويمكن إنجازها من البيت مثل كتابة المقالات أو تحويل صبغة الوثائق من بايدياف إلى الوورد هذه الخدمات صارت مطلوبة بشكل كبير وهي من أفكار المشاريع المميزة والمربحة.


8- انتاج الخبز المغربي “البطبوط” 

يستهلك الناس الخبز في المغرب وفي العديد من الدول العربية والغربية على مدار اليوم في المنازل والمطاعم، ورغم تواجد عديد المخابز في المغرب فإنها لا تكفي لتغطية الطلب المتزايد على الخبز كما أن بعض الناس صارت تميل أكثر إلى الخبز المغربي التقليدي بدقيق القمح الكامل لقيمته الغذائية.


مما يجعل مشروع انتاج الخبز المغربي التقليدي البطبوط أحد أهم المشاريع الصغيرة الناجحة في المغرب التي تحقق أرباح عالية نظرا لأن الخبز من السلع الاستهلاكية التي لا يتوقف عليها الطلب.


ولبعث مشروع انتاج الخبز المغربي تحتاج إلى محل صغير في منطقة سكنية و آلة للعجن وفرن تقليدي وأنواع مختلفة من طحين القمح الكامل والطحين الأبيض ويمكنك بالتالي بيع الخبز المغربي البطبوط إلى السكان أو التعاقد مع بعض المطاعم و تزويدها  بالخبز التقليدي.


9- مشروع بيوتي سنتر

تقوم فكرة مشروع بيوتي سنتر على توفير خدمات تجميل للنساء، فالمرأة المغربية امرأة أنيقة وتهتم لجمالها و لا يمكنها الاستغناء عن التزيين والتجميل وعن شراء مواد التجميل والعطور فيمكن بعث محل للتجميل  كما ي توفير ضمن المحل مواد تجميل وعطور لبيعها الحريفات وزيادة الدخل.


ويعتبر مشروع مركز تجميل من المشاريع الناجحة في المغرب التي يستطيع صاحبها الحصول على مدخول مالي بشكل سريع وبطريقة سهلة.


10- مشروع محل لبيع وتأجير القفطان المغربي

للزفاف في المغرب طقوس مختلفة تحرص العروس المغربية على تنفيذها وهي في ذلك تحتاج إلى أنواع مختلفة من الملابس ولان بعض القفاطين وفساتين الأفراح صارت أثمانها مرتفعة، صارت بعض النساء تميل إلى استئجارها لذلك يعد مشروع بيع وكراء القفطان المغربي من المشاريع الناجحة في المغرب


11- مشروع مصنع للحلويات المغربية

رغم انتشار عدد كبير من مصانع الحلويات في المغرب إلا أن الطلب يبقى كبيرا أيضا، وبالتالي فمشروع إعداد الحلويات هو مشروع ناجح ومربح.


فإن كنت ماهرا في صنع الحلويات المغربية التقليدية ككعب الغزال أو الغريبة أو غيرها أو متفننا في إعداد كيك المناسبات والحفلات فيمكنك أن تستفيد من الفكرة لإعداد بعض الأنواع وتسويقها إمّا على الأنترنات أو مباشرة إلى الزبائن.


ولتطوير مشروعك يمكنك الدخول في دورات تكوين لصنع الحلويات لتعلم تقنيات صناعة الحلويات أو يمكنك الاستعانة بالفيديوهات المنتشرة على اليوتيوب وللحصول على تفاصيل أكثر حول مشرع محل الحلويات أنصحك بقراءة مقال حول خطوات لبعث محل حلويات على موقعنا.


12 - العمل عبر مواقع العمل الحر

إن كنت تمتلكين موهبة الكتابة الابداعية أو الترجمة الاحترافية للمقالات و المنشورات، فيمكنك تقديم مهارتك على مواقع العمل الحر وجني الكثير من الارباح فقط من المنزل.


 إذ يقدر كتابة مقال واحد باللغة العربية من 5 دولار الى 20 دولار،  ويقدر مقال من 500 كلمة باللغة الانجليزية على مواقع العمل الحر بحوالي 20 دولار الى 50 دولار، وهذا بالتأكيد مبلغ محترم جدا يمكن أن يغير وضعك المالي إلى درجات أفضل.


13 -مشروع إعداد الوجبات المنزلية

تكتسب معظم النساء المغربيات في الوقت الحالي مهارات مميزة في فن الطبخ المغربي الأصيل يمكنهم استثمار هذه المهارة عن طريق اعداد الوجبات المنزلية الصحية وعرضها على الزبائن المحتملين ويتم ذلك بثلاثة طرق رئيسية وهي..


 وضع اعلان عبر مواقع التواصل وعرض وجباتك التي تقومين باعدادها لجلب العديد من الزبائن.

اعداد الوجبات وتسليمها لموزع يقوم بعرضها على الزبائن وخصوصا في الظهيرة للعمال و الموظفين مقابل نسبة مئوية عن كل مبيعة.  

ان كنت تتوفرين على رأس مال متوسط، فيمكنك البحث عن مبرمج لعمل تطبيق متخصص في اعداد الوجبات، ودورك أنت هو القيام باعداد الوجبات بالمواصفات المطلوبة من طرف الزبائن بعد اجراء طلبهم عبر التطبيق.


يعتبر مشروع اعداد الوجبات المنزلية مشروع مربح للنساء في المغرب برأس مال متوسط أو صغير.


14 - مشروع مكتب استشارات 

إن كنت خبير في مجال معين أو تمتلك مهارة جيدة في بعض المجالات مثل التسويق الالكتروني، خبير مواقع التواصل، الرياضة، الموضة.. كلها مجالات إن كنت تتقنها فيمكنك تقديم استشارات لمن يحتاج الى تعلمها مقابل مبلغ معين.


وتجدر الاشارة أنه ليس من الضروري أن تكون خبيرا في هذه المجالات لكي تصبح مستشارا من خلالها، فيكفي أن يكون لديك شغف في أي مجال تهتم به لدرجة كبيرة ثم تقدم استشارات بشأنه.


على سبيل المثال إن كنت تعشق ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل حمل الاثقال أو فنون القتال، فيمكنك تقديم استشارة للمبتدئين في هذا المجال وتربح مبالغ محترمة مقابل هذه الخدمة.


15 - خدمات التنظيف والتطهير

إن كنت مهتم بالتنظيف فيمكنك بكل سهولة تحويله الى عمل تجاري وتكسب من ورائه أرباح محترمة .. كيف ذلك؟ 


العملية سهلة وهي أنك ستقوم بالبحث عن اثنان أو ثلاثة نساء بارعون في التنظيف المنزلي و المكتبي، وتجهز لهم المعدات الازمة للعمل، ثم تقوم بالبحث عن زبائنك المحتملين وهم أصحاب المنازل و المجمعات السكنية و العقارات التجارية وتعرض عليهم خدماتك مقابل مبلغ قد يبدأ من 100 درهم للساعة.


إذا كنت تتوفر على أساسيات البيع و التسويق فإني سأضمن لك باذن الله نجاحا كبيرا في هذا المجال و التفوق على منافسيك في السوق.


16 - مشروع عربة طعام متنقل

إن كنت مهتم بمجال الطبخ أو لديك تجربة لابأس بها في فن الطهي، فيمكنك فتح مشروع عربة طعام متنقل، وتتمثل هذه الاطعمة في بعض السندويتشات محشوة بالسمك أو الدجاج مع بعض الخضروات الطازجة وذلك بحسب مهارتك في فن الطهي.


فالفكرة هي أنك ستقوم بانشاء عربة طعام متنقلة وتتجه بها نحو الاماكن المليئة بالمارة أو أمام الشركات الكبيرة و المتوسطة لبيع منتجاتك للموظفين بها.


 فعوض أن يذهب الموظف للمطاعم كل يوم وما سيكلفه ذلك من ميزانية ضخمة، سيذهب عندك أنت صاحب المشروع لتناول السندويتشات اللذيذة الخاصة بك بثمن أقل مما كان سيستهلكه في المطاعم. 


الدروبشيبينج

الدروب شيبنج هو بكل بساطة بيع منتجات بعد حصولك على الثمن من طرف العميل، والدروبشيبين هو جزء من التجارة الالكترونية لكن بطريقة الدفع قبل الاستلام.


يربح المسوقون عبر طريقة الدروبشيبين مبالغ كبيرة جدا  قد تصل الى 1000 دولار في اليوم و أكثر فقط بالتسويق للمنتجات عبر مواقع التواصل.


مشروع مقهى متنقل

تعتبر فكرة مقهى متنقل مشروع ب 10000 درهم مغربي وذو أرباح محترمة بشرط أن تكون تتوفر على بعض أساسيات اعداد القهوة بمختلف أشكالها لتلبية مختلف أذواق الزبائن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -