كيفية إغلاق الحساب البنكي بدون أداء المصاريف و بقوة القانون


بنك المغرب قام بإجبار كل المصارف المغربية بالقيام بإقفال أي حساب بمبادرة منها إذا توقف الزبون عن تشغيله لمدة سنة، وإشعاره قبل ذلك بواسطة رسالة مضمونة.

*تجدون في الأسفل نموذج طلب إيقاف أو إغلاق الحساب البنكي *


وصادقت وزارة الاقتصاد والمالية على منشور لوالي بنك المغرب يحمل رقم 15/و/16 يعود إلى 18 يوليوز 2016، ونشر في الجريدة الرسمية في عددها 6814 الصادر في شهر شتنبر المنصرم، وبذلك يكون قد دخل حيز التنفيذ .


وقد نص المنشور المذكور على أن فتح الحساب يجب أن يكون موضوع اتفاقية مكتوبة بين الزبون والمؤسسة البنكية؛ وقد أرفق بنك المغرب منشوره بنموذج باللغة العربية يتضمن البنود الدنيا للاتفاقيات المتعلقة بمختلف الحسابات، تحت الطلب والحساب لأجل وحساب للسندات، للأبناك التقليدية والتشاركية والنوافذ.



كما ويؤكد المنشور ضرورة إقفال الحساب المدين بمبادرة من البنك “إذا توقف الزبون عن تشغيل حسابه لمدة سنة ابتداءً من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به”.



كما يتوجب على البنك في الحالة سالفة الذكر إشعار الزبون المعني، قبل إقفال الحساب، بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به للوكالة البنكية.


كما أنه إذا تم إقفال الحساب يجب الإرجاع الفوري لكل وسيلة للأداء موضوع تحت تصرف العميل من طرف البنك، بما فيها الشيكات غير المستعملة، وكذلك إنهاء كل إشعارات السحب أو تعليمات دائمة بتحويل المعلومات من الزبون إلى وكلائه المحتملين.


نموذج طلب إيقاف أو إغلاق الحساب البنكي


الحمد لله وحده

في طلب ايقاف الحساب البنكي

الى السيد مدير وكالة …….

وكالة (مكان تواجد الوكالة )


لفائدة السيد ….. المزداد بتاريخ ….. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ……. الساكن ب ………..



رقم الحساب البنكي: ……………..


سلام تام بوجود مولانا الامام

وبعد،


سيدي المدير ،


نظرا لظروف خاصة واستتنائية لم تعد تسمح لي بفتح حسابي لدى وكالتكم مما ارتأيت معه الى اللجوء اليكم من اجل اغلاق الحساب المذكور اعلاه بمجرد توصلكم بهذا الطلب.


وبالتالي التمس من وكالتكم تسجيل هذا الاعفاء من اليوم وبصفة نهائية ورسمية.


وفي انتظار ذلك تفضلوا مني سيدي فائق التقدير والاحترام والسلام.


امضاء:


كيفية غلق حساب بنكي بدون دفع مصاريف الاقتطاعات


سؤال أحد المتابيعن و إجابة رجل في القانون حول سؤاله :

من فضلكم لدي حساب في البنك و ارغب في غلقه .

لكن للاسف اصحاب البنك رفضوا غلق حسابي و طالبوني بدفع مبلغ الاقتطاعات الذي قدروه باكثر من 3 الاف درهم رغم ان حسابي لم استعمله لاكثر من خمس سنوات او اكثر و المبلغ الذي اعتبروه العاملين بالبنك دين علي هي مجرد اقتطاعات و ليس علي اي ديون اخرى(زعما ما عندي حتى كريدي اخر) .

اعرف ان هناك قانون يفرض على الابناك غلق الحساب بعد سنة اذا كان الحساب لا يتوفر على مدخرات و لا يتم استعماله...

للاسف كنت اود اخد قرض من بنكي الخاص لكن اخبروني انه علي دفع مستحقات البنك الشعبي قبل اعطائي القرض.

من فضلكم ما هي اسهل الطرق القانونية لغلق هذا الحساب بدون دفع هذا المبلغ ؟ اتمنى الاجابة من دوي الاختصاص او من بعض القانونيين؟ و شكرا جزيلا


إجابة رجل القانون :

إذا تركت الحساب قبل إهماله دائنا بمبلغ ما فإن البنك ملزم بإغلاقه بعد سنة، وإذا تركته مدينا للبنك ولو بدرهم فإنك ملزم بأداء ما ترتب بذمتك قبل طلب إغلاق الحساب.

يمكنك في جميع الأحوال توجيه رسالة للبنك تطالبه فيها بإغلاق الحساب وتبلغها لهم بواسطة مفوض قضائي حتى يتوقف النزيف وتكون ملزما فقط بأداء المبالغ التي حسبت عليك قبل طلب إغلاق الحساب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -