نصائح مهمة.. قبل شراء سيارة جديدة أو مستعملة


من منا لا يتمنى شراء سيارة جديدة أو مستعملة والتمتع بقيادتها واستعمالها بدل التنقل عبر سيارات الأجرة والأتوبيسات. اذا كنت ممن يرغب بشراء سيارة جديدة ولكن تحتار في كيفية اختيار السيارة المناسبة، اليك نصائح ستفيدك حتما:


  • يجب اختيار السيارة وفقا للحاجة منها وليس وفقا لما تحلم به المخيلة. 
  • ان كان الهدف من السيارة هو القيادة اليومية فلابد من أن تكون مريحة.
  • وان كانت للعائلة فلا بد أن تكون واسعة.


 كما أنه من الأفضل التساؤل عمن سيسوقها، فمثلا ان كانت ستسوقها الزوجة فلا داعي لأن تكون سيارة رياضية ضيقة أو ان كان الابن من سيسوقها فقد يتحمس ويسرع لذلك تفضل السيارة العادية بدل الرياضية وهكذا.


تجنب الزوائد والكماليات التي لا حاجة لها في السيارة كونها توفر امتيازات غير ضرورية وانما تكون السبب وراء الثمن المرتفع للسيارة.


ضع الميزانية التي تعتبر نفسك مستعدا لدفعها قبل الشروع في اختيار السيارة  ولا تزله من ذهنك أبدا أثناء البحث لكي تتجنب مشكل الضياع والحيرة الذي يحدث للمشترين عندما يجدون أنفسهم أمام الكثير من الاختيارات في السيارات متقاربة الثمن.  تقول مثلا، ان كنت سأدفع 40 ألفا من أجل سيارة محددة فلما لا أزيد وأشتري هذه السيارة الأفضل ذات ال 45 ألفا طالما أن الفرق بينهما مقبول. ثم بعدها تجد سيارة أفضل مما سبق وثمنها 47 ألفا فقط ثم ذات 60 ألفا وهكذا فتجد أنك في الحيرة أو الاختيار الخاطئ.


قرر ان كان هدفك سيارة جديدة أو مستعملة, وبما أن الجميع يحلم بالسيارة الجديدة فانه من الجيد التذكير بأن سيارة مستعملة نظيفة تعتبر أفضل من الجديدة بسبب تطابق الامتيازات وانخفاض ثمن المستعملة خصوصا في بعض الدول كدول الخليج حيث تباع سيارات مستعملة جديدة نادرا ما استخدمها أصحابها وقد تجد سيارات لم تستعمل أبدا تباع بين السيارات المستعملة.


نصائح  قبل شراء سيارة جديدة

نصائح أثناء شراء السيارة

لا تركز على بائع محدد أو سيارة واحدة محددة، بل ابحث عند بائعين مختلفين وقارن سلع والأثمنة التي قاموا بعرضها في المقابل والخدمات التي سيقدمونها بعد ذلك مثل ضمان السيارة لمدة زمنية معينة وخد وقتا لتفكر قبل أن تقرر الشراء ولا تتسرع مهما ضغط عيك البائع فان غاب بائع تجد بائعا أخر لكن ان تسرعت في شراء سيارة بشكل خاطئ فلن تجد من ينقدك من الخسارة وربما لن تجد البائع نفسه.


تأكد من سلامة مقابض الأبواب وسلاستها، ونفس الشيء بالنسبة للأبواب وكل الأزرار في السيارة. مع الحرص على الاقتناء نهارا حيث تكون العيوب واضحة مثل الخدوش والكسور والاعوجاج واللون.


لا يجب أن يخجل المشتري من المساومة لأن المهم هو أن تنتهي الصفقة ببلوغه مراده سلعة وثمنا فانكان عاجزا عن ذلك فليستعن بخبير أو صديق يحيد المساومة.


نصائح بعد شراء السيارة الجديدة

لا تستدعي المشكلات الميكانيكية الكثير من القلق خصوصا في السنة الأولى من شراء سيارة جديدة لأنها طبيعية ويتجاوزها كل مالك سيارة بطريقة أو بأخرى والخوف الذي يشعر به صاحب السيارة الجديدة طبيعي لأنه لم يكتسب خبرة بعد بهذا المجال.


ان كانت سيارتك للاستعمال اليومي أو السفر فمن الأفضل أن تتعلم صيانتها بنفسك، أثمنة اصلاح السيارات قد تكون باهظة وتكلف الكثير لذلك يفضل تعلم تلك الأشياء بمراقبة الميكانيكي أو بالاستفسار في غوغل أو اليوتيوب ما الى ذلك من مصادر متاحة.


وثائق شراء سيارة جديدة بالمغرب

اذا كان شراء السيارة بالقرض بواسطة “رونو كريدي” فستحتاج الى هذه الوثائق:

  • ملف السلف أو “الكريدي” والذي يتطلب الوثائق الأتية:
  • -شهادة السكنى أو ورقة المال أو الكهرباء.
  • -شهادة العمل وبيان الالتزام.
  • -نسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.
  • -شيك ملغى وكشوف بنكية للثلاثة أشهر الأخيرة.


تسجيل السيارة وضريبة السيارة:

بالنسبة لتسجيل السيارة وضريبتها، فان الشركة تتكفل بهذا الأمر، ولكن يبقى تأمين السيارة على حساب المشتري.


الضريبة السنوية:

بالنسبة للضريبة السنوية فهي ما يقارب 700 درهم مغربية، والتأمين السنوي ما يقارب 2500 درهم مغربية.


نصائح  قبل شراء سيارة مستعملة

السيارة المستعملة هي سيارة معروضة للبيع ولم تعد جديدة. بعد إستخدامها ، يقوم المالك ببيعها مستعملة. تختلف السيارة المستعملة عن السيارة الجديدة التي لم يتم قيادتها من قبل.


هل تود شراء سيارة مستعملة؟ لكنك لا تعرف كيفية البحث عن طرازك وفقًا لميزانيتك ، سيسمح لك هذا المقال  بالعثور على نصائح وحيل لتحديد أفضل الصفقات بين العديد من السيارات المستعملة المتوفرة في السوق المستعملة ، مثل كنقاط يجب التحقق منها للتأكد من أن صيانة السيارة المعروضة للبيع قد تم تنفيذها في الوقت المحدد.


الجزء الخارجي من السيارة:

  • حالة الجسم
  • حالة الإطارات والعجلة الاحتياطية
  • حالة المصد والأضواء
  • المحرك ومستوى الزيت والمبرد وسائل الفرامل
  • البطارية وأي علامات بيضاء على الأطراف 
  • الهيكل السفلي وأي آثار صدأ أو صدمات أسفل السيارة.

 

داخل السيارة:

  • حالة المقاعد ، الأحزمة ، الأرضية ، عجلة القيادة ، الدواسات 
  • الأداء السليم للملحقات: التدفئة ، تكييف الهواء ، التهوية ، الإضاءة ، الماسحة ، منظم النوافذ ، راديو السيارة.. 
  • عداد المسافات: إذا لم تتم محاذاة الأرقام ، فربما تم تعديلها

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -