الإستعداد لمباراة التوظيف التعليم لسنة 2022/2021 | دليل شامل


نقدم لك دليل تحضير لمباريات التعليم بالتعاقد لمستويات الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، للتحضير قبل الإعلان عن مواعيد امتحانات مباريات التعليم بالتعاقد بالنسبة لفوج 2021-2022.


لهذا يجب على كل المقبلين على اجتياز هذه المباراة التحضير والاستعداد لها بشكل جيد ومركز، عبر مراجعة جميع المواضيع والمواد التي ستتم الاختبارات فيها.


الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021-2022

يجب على كل مترشح لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد أن يكون ضالعا بجميع المواضيع التي تتعلق بالبيداغوجيا والمقاربات والمواضيع التربوية التعليمية، إضافة إلى المواد الممنهجة في التعليم سواء الابتدائي والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، لكي يكون المترشح قادرا على اجتياز المباراة بتفوق، وكذا تبيان مدى تحضيره واستعداده لممارسة مهنة التعليم بكل كفاءة ومهنية.

 

في الموضوع الذي سنقوم بالتطرق إليه في الآتي سنقدم لكم مجموعة من المواضيع والمواد التي تطرح في امتحانات التعليم بالتعاقد، والمطلوب منكم مراجعتها والإلمام بكل جوانبها تحضيرا للمباراة.


التحضير لمباراة التعليم بالتعاقد

سنقدم لك 14 نصيحة مهمة ستساعد في الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد بشكل جيد، وهي أهم العناصر التي يجب التركيز عليها لتحضير لمباراة التعليم دون إهمال أي عنصر وهي:


علوم التربية وعلم النفس التربوي

يعتبر محور علوم التربية من بين المحاور المتشعبة والكبيرة جدا، والتي يجد المقبلون على المباراة وكذلك الأساتذة المتمرسون صعوبة كبيرة في مراجعتها والضلوع في جميع تفاصيلها، كما أنها تستلزم تكوينا خاصا بها لتسهيل عملية المراجعة، ومن بين الأمور التي ينبغي الاهتمام بها في مراجعة علوم التربية ما يلي:


المفردات والمصطلحات التربوية

بالنسبة للمواضيع التي تطرح في محور علوم التربية خلا مباراة التعليم بالتعاقد، فهي المتواجدة في اللائحة التالية:


التخطيط التربوي، الوضعية التعليمية، مفهوم التربية، البرنامج التعليمي والمنهاج، الكفاية، القدرة، المهارة، المشروع التربوي، الأهداف الإجرائية، التخطيط التربوي البيداغوجيا، الحياة المدرسية، جماعة القسم، الديداكتيك، التدبير التربوي، التنشيط التربوي، التقويم التربوي، العائق البيداغوجي، التواصل التربوي.


ملخص البيداغوجيات

من أبرز أنواع البيداغوجيات المطروحة دراستها والمطالبين بمراجعتها تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد: بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا حل المشكلات، بيداغوجيا المشروع، البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا التعاقد، بيداغوجيا اللعب إلى غيرها من البيداغوجيات المهمة.


ديداكتيك المادة الدراسية

تختلف نوعية الديداكتيك المتبعة من مادة إلى أخرى لذا يتوجب اختيار الديداكتيك الخاص بالمادة المرغوب الترشح فيها.


استذكار مواد التخصص

يكون الامتحان في مباراة التعليم بالتعاقد في شقين أساسيين وهما: التخصص وعلوم التربية، إذن فأثناء القيام بالمراجعة يجب على المترشح أن يأخذ بعين الاعتبار أن الأسئلة التي تطرح في المباراة تكون ضمن الدروس الممنهجة في المقرر دائما ولا تخرج عنها، وينبغي عليه في هذا السياق أن يقوم بمراجعة مركزة للكتب المخصصة للسلك الذي يرغب الترشح فيه.


خطوات تخطيط وتخضير الدرس

من المهم جدا القيام بتحضير الدروس قبل القيام بعملية الإلقاء أو الشرح في الفصل، وهذه العملية ليست مقتصرة على مستوى تعليمي أو سلك معين.


تلعب عملية تحضير الدرس مسبقا دورا مهما جدا في العملية التدريسية حيث من خلالها يمكن للمعلم أن يتطرق للنقط المهمة في الدرس ويسهب في شرحها، كما يمكنه أن يضيف معلومات مهمة في نفس السياق ويشاركها مع المتعلمين.


 

الإعداد القبلي للدرس يمكن المعلم من توقع الأسئلة التي سيطرحها المتعلمين عليه، وسيساعده ذلك في إدراج الأجوبة المناسبة لكل سؤال، كما يتعرف الأسلوب والطرق والكيفية الفعالة التي سيقوم من خلالها بشرح الدرس وإيصال المعطيات المهمة للمتعلمين.


مستجدات نظام التربية والتعليم

أخر تحديثات وجديد قطاع التربية والتعليم، في كل عام تطرأ مجموعة من التغيرات على القطاع التعليمي من حيث الأساليب والطرق والمناهج، وتظهر وثائق جديدة مستجدة، ينبغي على كل مترشح أن يواكب هذه التغيرات ويطلع على الوثائق التي يتم نشرها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنها: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الرؤية الاستراتيجية 2015/2030، والمخطط الاستعجالي، وآخر مستجد لهذه السنة في هذا الإطار هو القانون الإطار 17-51 للتربية والتكوين ويحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية.


أهم نظريات التعلم

في هذا الموضوع ينبغي التطرق إلى التعرف على مفهوم نظريات التعلم، وجرد أنواعها وأصنافها والتي تضم: النظرية الجشطلتية، والنظرية البنائية، إضافة إلى النظرية السلوكية، يجب البحث هنا عن المفاهيم المبسطة الغير المعقدة، فضلا عن علاقتها بالتربية والتعليم، وأهم المفكرين فيها ونظرياتهم بخصوصها وبعض المفاهيم المؤسسة لها … الخ.


الوثائق التربوية

مجموع المستندات والوثائق والملفات المتعلقة بالأستاذ وبوظيفة التدريس.


قانون التعاقد في التعليم

التخطيط ووضع النقط الاساسية والمحورية لإلقاء الدرس بطريقة جيدة وفعالة أو البحث عن حل لوضعية تعلمية، هي أهم وأدق مرحلة بالنسبة للمقبل على اجتياز مباراة التعليم بالتعاقد، لدى ينبغي القيام بتجارب وممارسة كيفية تحضير درس نموذجي وهذه العناصر يتم التدرب عليها بصفة دائمة عبر الاستعانة بالجدادات والوثائق، والتدريب عليها للتمكن منها.


الحياة المدرسية

الحياة المدرسية هي مختلف التجارب والاختبارات والأنشطة والأوقات التي يعيشها الفرد اثناء مسيرته الدراسية كلها داخل أسوار المؤسسة التعليمية.


فالحياة المدرسية تشمل جميع الأوقات واللحظات التي تم قضاؤها في المدرسة، من الحصص التدريسية، والاستراحات وأوقات المطعم، والحصص الرياضية والخرجات والرحلات التربوية والحفلات المدرسية، وجميع الأنشطة والبرامج الممنهجة من طرف الأسرة التعليمية والأطر التربوية؛ من معلمين ومدرسين ومدراء وموجهين تربويين مع مشاركة جمعيات الآباء وأولياء الأمور والمجتمع المدني… وغيرهم من الفرق المعنية والتي تهدف من خلالها لتربية المتعلمين وتنمية أحاسيسهم و مهاراتهم وتطوير مؤهلاتهم مع تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتطوير شخصياتهم… الخ.


 

تنقسم الأنشطة التي يتم برمجتها خلال كل سنة دراسية في الحياة المدرسية إلى قسمين أنشطة تتم ممارستها داخل الحجرة الدراسية من مشاركة وإعداد للدروس وأنشطة تعلمية، بالإضافة إلى أنشطة التفتح والتي تتم داخل أسوار المؤسسة التعليمية، كالنوادي الصحية والأنشطة البيئية، والتربوية المختلفة، والأنشطة الفنية والإعلامية، زيادة على أنشطة تهتم بالفعاليات الرياضية المدرسية، والأنشطة المرتبطة بالتنشئة الحقوقية المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمواطنة…هذه الأنشطة كلها تندرج ضمن الأنشطة المندمجة أو الموازية، ومن زاوية أخرى أنشطة اجتماعية داعمة، ونفسية وأنشطة داعمة مرتبطة بالتربية والتوجيه.


الأنشطة السالفة الذكر تتطلب تعاون مجموعة من الآليات والوسائل الممنهجة والمدروسة لكي يتم تنزيلها والعمل بها في أي مؤسسة تعليمية مثل.


مشروع القسم.


الاختيارات و التوجهات التربوية العامة

يتم تحديث المناهج التربوية والبرامج المتعلقة بتكوين مجموع الأطر التربوية التعليمية من أجل إنجاح كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للمتعلمين باستمرار، لتواكب التطورات التي يعرفها القطاع، وتبقى مفتوحة على جميع الأصعدة لكي تتسع لجميع المستجدات الخاصة بالقطاع من معارف وتواكب حاجيات الواقع وتطورها من حاجات اقتصادية واجتماعية وثقافية.


تقوم الأطراف المعنية بنجاح المناهج المسطرة بالتنسيق والتنظيم المستمر والدائم فيما يخص الصلة بين البرامج المختلفة للمسالك من التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وبين المناهج التربوية، لكي تصل لتحقيق الارتباط بين المسالك التعليمية من المسلك الابتدائي إلى مسلك التعليم العالي.


أنواع الذكاءات المتعددة

بناء على الأبحاث فيما يخص التكوين الباطني لعقل الإنسان، ووجود مجموعة من النظريات التي تفصل في هذا الموضوع، وتوصلت الأبحاث في علم النفس إلى اكتشاف أن الذكاءات متعددة ومتنوعة لدى الإنسان وهي:


مهام ومسؤوليات أطر التربية والتكوين

المعلم أو المدرس هو الذي يحمل على عاتقه المسؤولية الكبرى في العملية التربوية ويشكل العنصر المهم لنجاحها، فهو الذي يعد جيلا كاملا تربويا وخلقيا وثقافيا وعلميا، وهو الحريص على استمرار العملية التعليمية التعلمية على أكمل وجه، كما يلعب دور الموجه والمرشد في سبيل الخروج بجيل يتمتع بالمهارات اللازمة والكفاءة العالية، وأمل المستقبل.


التدريس أو التعليم هي مهمة نبيلة ومميزة وشاقة في أن واحد ولهذا قيل “كاد المعلم ان يكون رسولا”.


مراجع هامة جدا للتحضير لمباراة التوظيف بالتعليم  جميع الاسلاك والتخصصات- الاختبارات الكتابية والشفوية مادة التخصص ومادة مستجدات نظام التربية والتكوين.


كتاب الامتحانات المهنية اللحسن اللحية   تحميل اضغط هنا


كتاب المفيد في التربية محمد الصدوقي   تحميل اضغط هنا


كتاب الديداكتيك مفاهيم ومقاربات أحمد الفاسي   تحميل اضغط هنا


دليل مادة علوم التربية تحميل اضغط هنا


ملخص الرؤية الاستراتيجية للاصلاح   تحميل اضغط هنا


نقدم لكم تجميعة لملخصات – تعاريف – خطاطات للاستعداد لمباراة التوظيف بالتعاقد 2017

تحميل التجميعة 


نماذج مباراة امتحانات  2018 لسلك الابتدائي مرفقة بالتصحيح


الرياضيات          عناصر الاجابة

العلوم               عناصر الاجابة  

الفرنسية            عناصر الاجابة 

العربية              عناصر الاجابة


مستجدات التربية والتكوين     عناصر الاجابة   



إليكم تحميل جميع نماذج امتحانات مباراة التعليم للسنوات الماضية و نماذج مواضيع الاختبارات الكتابية لمباراة التوظيف بالتعاقد لجميع التخصصات بالتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي.



روابط التحميل نماذج مباراة التعليم بالتعاقد


1.    نماذج مادة الإعلاميات – اختبار في التخصص


2.    نماذج مادة الإعلاميات – الديداكتيك و علوم التربية


3.    نماذج مادة التربية الاسلامية – ديدكتيك و علوم التربية


4.    نماذج مادة التربية الاسلامية – مادة التخصص


5.    نماذج مادة الفلسفة – اختبار في التخصص


6.    نماذج مادة الفلسفة – الديداكتيك وعلوم التربية


7.    نماذج مادة الفيزياء والكيمياء – اختبار في التخصص


8.    نماذج مادة الفيزياء والكيمياء – الديداكتيك وعلوم التربية


9.    نماذج مادة اللغة الفرنسية – الديداكتيك و علوم التربية


10.           نماذج مادة اللغة الفرنسية – اختبار في التخصص


11.           نماذج مادة اللغة الإنجليزية – اختبار في التخصص


12.           نماذج مادة الإجتماعيات – اختبار في التخصص


13.           نماذج مادة التربية البدنية – اختبار في التخصص


14.           نماذج مادة التربية البدنية – الديداكتيك و علوم التربية


15.           نماذج مادة الرياضيات – الديداكتيك وعلوم التربية


16.           نماذج مادة الرياضيات – اختبار في التخصص


17.           نماذج مادة اللغة العربية – اختبار في التخصص


18.           نماذج مادة علوم الحياة والارض – اختبار في التخصص


19.           نماذج مادة علوم الحياة و الأرض – الديداكتيك و علوم التربية


مصطلحات ومفاهيم تربوية هامة للمقبلين على مباريات توظيف الأساتذة


علوم التربية : هي علوم تهتم بالتنشئة الاجتماعية للطفل كما تهتم بالمدرسة من جميع جوانبها.


الديداكتيك : هو علم التدريس وهو شق من البيداغوجيا (الجانب العملي).


البيداغوجيا : هي استراتيجية وكل نشاط يقوم به المدرس من أجل تنمية تعلم معين لدى المتعلم (الجانب النظري).


المنهاج الدراسي : هو تصور متكامل ينطلق من المدخلات وصولا الى المخرجات.


المقرر الدراسي : يتكون من لائحة من المواد المتراكمة.


مداخل المنهاج الدراسي المغربي : 1 مدخل القيم 2 مدخل التربية على الاختيار 3 مدخل الكفايات.


الكفاية : القدرة على التصرف بفعالية أمام نمط معين من الوضعيات.


القدرة : نشاط ذهني ثابت قابل للتطبيق في مجالات متعددة.


التمثلات : مجموعة من التصورات التي تبني الطريقة التي يشتغل بها المتعلم في تعلمه.


الاهداف التعليمية : تحقق هذه الاهداف في مرحلة من مراحل الكفاية.


الوضعية التعليمية : هي الوضعية التي يوجد فيها المتعلم في علاقته مع المادة الدراسية والمدرس.


الموارد : هي المصادر الضرورية لبناء وتنمية الكفاية.


التخطيط : هو برمجة مسبقة لنشاط معين بغية تحقيق أهداف معينة.


التقويم : عملية ترافق مختلف الانشطة ومختلف مراحل التعلم.


التقييم : عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل.


المهارة : التمكن من أداء مهمة محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق والنجاعة والثبات النسبي.


الاستعداد : مجموعة من الصفات الداخلية التي تجعل الفرد قابل الاستجابة بطرقة معينة وقصدية.


المشروع التربوي : خطة تسعى الى تحقيق أهداف معرفية مهارية ووجدانية تترجمها حاجات ومشكلات يسعى التلميذ الى بلوغها عبر عمليات منظمة.


البرنامج التعليمي : مجمموعة من الدروس المتناسقة أو مجموعة من الدروس ونماذج التعليم والمواد الديداكتيكية والحصص يكون هدفها هو تبليغ المعارف والمهارات.


الحاجة : نقص موضوعي قد يؤدي الى المرض أو الموت أو..(الكفاية تلبي الحاجة).


الرغبة : نقص ذاتي يشعر به الفرد.


العائق البيداغوجي : صعوبة يصادفها المتعلم خلال مساره يمكن أن تعيق تعلمه أو تسهله.


المنهاج : وثيقة تربوية مكتوبة تضم مجموعة المعارف والخبرات التي يستعملها التلاميذ وتتكون من عناصر أربعة ; الاهداف – المعرفة – أنشطة التعلم – التقويم.


الكفاءة : مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -