القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج حول الدراسة في "روسيا " لجميع الطلاب العرب


الدراسة في روسيا والتعلم في الجامعات الروسية متاح لجميع البلدان العربية، حيث يمكن للطلاب في جميع أنحاء الوطن العربي، والعالم، التسجيل في أي جامعة روسية، ومهما كان الاختصاص الذي يريده الطالب.


تكلفة الدراسة في المدارس الروسية


  • بشكل عام، يتكون التعليم في المدارس الروسية من ثلاث مراحل: 

التعليم الابتدائي و التعليم التمهيدي و التعليم الثانوي. تبدأ المدارس في روسيا عادةً في الساعة 8 صباحًا و تنتهي في الساعة 1 أو 2 مساءً. يدرس الطلاب موضوعات مثل الرياضيات، التربية البدنية، الفنون، العلوم الطبيعية ، اللغات الروسية والأجنبية في المدارس. 


وتتم الدراسة في المدارس الحكومية الروسية باللغة الروسية و التعليم في المدارس الحكومية الروسية مجاني أيضًا. يمكن علي المتقدمين الأجانب الدراسة في المدارس الدولية الموجودة في هذا البلد.


أما المدارس الدولية في روسيا بمستوى عالٍ من المرافق و الرعاية الأجتماعية و الصحية. تختلف الرسوم الدراسية في المدارس الدولية حسب المدينة و المرحلة الدراسية.


على سبيل المثال، الرسوم الدراسية في مدارس موسكو و سانت بطرسبرغ أغلى بكثير مما هي عليه في المدن الروسية الأخرى. يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية في المدارس الروسية من 3000 يورو إلى 20000 يورو سنويا.


تكلفة المعيشة في روسيا

من أجل العيش بشكل مريح أثناء الدراسة في روسيا، يجب أن يكون لدى الطالب حول 150-300$ شهريا  لتكاليف المعيشة، عدا تكاليف التعليم. تكاليف المعيشة والدراسة في روسيا هي أرخص بكثير من أي بلد أوروبي آخر.


على الرغم من ان نفقات المعيشة في موسكو وسان بطرسبرغ أعلى قليلا من المدن الروسية الأخرى. من الصعب أن تعرف المبلغ الدقيق بسبب الاختلاف في نمط الحياة لدى الطلاب، لكن يمكنك أن ترى التكاليف التقريبية أدناه:


المواد المكتبية في روسيا:


المواد المكتبية رخيصة جدا فمثلا رزمة الاوراق تكلف 2$ و باقي المواد من الأقلام و أدوات أخرى لا تكلف شيئا.


الكتب في روسيا :

يتم توفير الكتب المدرسية من قبل مكتبة الجامعة.


الملابس في روسيا :

يكلف الجينز الجيد 10-20$ كما يكلف القميص 5-15$ . أما التيشيرت ف 5-12$.


الطعام/ التغذية في دولة روسيا:

المواد الغذائية في روسيا رخيصة، على سبيل المثال: 4 كيلوغرام من البطاطا أو 4 كيلوغرام من البصل او 3 لتر من الحليب  تساوي 1.5$.


السفر داخل المدن الروسية :

تقدم الجامعات بطاقات للمرور لمختلف أنواع المواصلات و التي تكلف 5$ فقط شهريا.


السفر في جميع أنحاء روسيا للطلاب:

يحصل الطلاب على 40٪ خصم من السعر العادي على تذاكر القطارات والحافلات.


السفر الدولي خارج روسيا :

يحصل الطالب على خصم 30% من سعر التذاكر الجوية. و ذلك في حال استخدام الطالب على بطاقة ISIС بعد ما يحصل الطالب على القبول من الجامعة.


التأشيرة الدراسية ( فيزا الدراسة في روسيا)

يحتاج غالبية الطلاب الأجانب ممن يرغبون في الدراسة في روسيا إلى جواز سفر وتأشيرة. ولا يحتاج بعض الطلاب إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة دراسية للدراسة في الجامعات الروسية.


كطلاب الجمهورية الأذربيجانية وجمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية وجمهورية بيلاروسيا وجمهورية كازاخستان وجمهورية قيرغيزستان وجمهورية مولدوفا وجمهورية طاجيكستان وأوكرانيا وجمهورية أرمينيا وجمهورية أوزبكستان.


يمكن فقط لمواطني جمهورية بيلاروسيا وجمهورية كازاخستان وجمهورية أرمينيا وجمهورية قيرغيزستان وأوكرانيا أن يدخلوا روسيا بجوازات السفر الداخلية (الوطنية). أما طلاب البلدان أخرى، بما في ذلك بلدان رابطة الدول المستقلة فهم بحاجة إلى إستصدار جواز سفر خارجي.


 على الرغم من أن روسيا لديها نظام التأشيرة الحرة مع العديد من الدول، فإن مدة الإقامة بدون تأشيرة تقتصر على شهر واحد أو ثلاثة أشهر، إذ أن هذه الترتيبات مخصصة للسياح ولكنها ليست مناسبة للإقامة الدائمة في البلاد. 


ونظريًا يمكن للطالب من البلدان التي تتمتع بنظام التأشيرة الحرة مع روسيا أن يأتي إلى روسيا باستخدام جواز سفر فقط، ولكن بعد انتهاء الفترة المسموح بها للإقامة سيتعين عليه مغادرة البلاد والدخول مرة أخرى بتأشيرة دراسية. 


ولذلك، فمن الأفضل الحصول على تأشيرة دراسية مباشرة,أما المواطنين  الروس الذين يعيشون خارج روسيا فيتعين عليهم أيضًا إبراز وثيقة تثبت شخصيتهم عندما يأتون إلى روسيا.


أين يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في روسيا

ينبغي أن تصدر التأشيرة الروسية من السفارة (القسم القنصلي) أوالقنصلية وفي بعض البلدان هناك مراكز تأشيرة معتمدة تقدم مثل هذه الخدمات. الروسية في بلد إقامتك. المعلومات المفصلة متوفرة على موقع الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الروسية.


فترة صلاحية التأشيرة الدراسة في روسيا

 يمنح الطلاب الأجانب الدارسين في الجامعات الروسية في البداية تأشيرة لمدة ثلاثة أشهر. ويجب تمديدها لاحقًا في المديرية العامة للهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية. 


وهناك يتم اصدار تأشيرة دخول متعددة السفرات لمدة سنة واحدة، ويمكنك خلال هذه السنة البقاء في روسيا، السفر من روسيا والعودة إليها خلال فترة صلاحية التأشيرة. وبعد نهاية هذه الفترة يجب أن يتم تمديد هذه التأشيرة مرة أخرى لمدة 1 سنة ويتم ذلك حتى نهاية الدراسة.


واعتبارًا ديسمبر/ كانون الأول في العام 2017 أصبح بإمكان الطلاب الأجانب الذين أكملوا دراستهم في الكلية التحضيرية واجتازوا امتحانات القبول في البرامج التعليمية الاساسية أن يمددوا التأشيرة الدراسية لهم دون الحاجة للعودة إلى الوطن، إذ يمكنهم القيام بذلك في روسيا.


وثائق المطلوبة للحصول التأشيرة دراسة في روسيا :

  1. جواز السفر (الأصل) ونسخة عن الصفحة الرئيسية. 
  2. دعوة (الأصل) الدخول إلى روسيا.
  3. نموذج الطلب (يمكنك ملء الطلب في شكله الإلكتروني هنا). 
  4. صورة فوتوغرافية قياس 3.5×4.5 سم. 
  5. شهادة عدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة. 
  6. للمتقدمين تحت سن 18 سنة - موافقة الوالدين على السفر مصدقة من كاتب العدل.

كيف يمكن الحصول على دعوة الدخول في روسيا

تصدر دعوة الأجانب من قبل وزارة الشؤون الخارجية الروسية والمديرية العامة للهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية.

و بإمكان الطلاب المتقدمين الذين أُرسلوا إلى الجامعات على أساس الاختيار التنافسي على المنح الدراسية الحكومية (الحصص) الحصول على تأشيرة دخول بناء على تعليمات من وزارة الشؤون الخارجية. 


و يتم إخطارهم في المكتب التمثيلي لـروس سوترودنيتشيستفوبرقم الدعوة الذي يتألف من ستة مراتب، ويقوم الطلاب بتسمية هذا الرقم عند تقديم الوثائق للحصول على التأشيرة. 


أما إذا كان مقدم الطلب قد التحق بالجامعة وفق أسس عامة أو على أساس تجاري فإنه يتم ارسال الدعوة سيتم له من قبل الجامعة. وعند التقدم للحصول على تأشيرة سوف يحتاج إلى النسخة الأصلية من وثيقة الدعوة هذه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات