القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك 20 نصيحة قبل شراء أي سيارة مستعملة


خلال موسم الصيف يبدأ سوق السيارات بالإنتعاش،وذلك أن أغلب قرارات الشراء تتخذ خلال هذه الفترة من السنة، تحت وطأة الحاجة للنقل عند تمضية العطل وقطع مسافات طويلة.


خصوصا بالنسبة إلى الأسر، ذلك أن السيارة تحولت من مظهر كمال إلى حاجة ضرورية لا غنى عنها اليوم ,وأحيانا كثرة الخداع الذي يلجأ إليه عدد من البائعين، تصبح صفقة السيارة المستعملة أكثر تكلفة من السيارة الجديدة.


وحصريا على موقع جوبي ماروك سوف نقدم لكم نصائح هامة يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة، وهي كما يلي:


نصائح هامة يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة


1- تاريخ السيارة

يعد فحص أوراق السيارة ومعرفة تاريخها من أهم الأمور عند الشراء لتحديد سعرها، حيث يجب معرفة ملاك السيارة السابقين، وهل هو مالك واحد أم تعدد مرات بيعها، وهل تم استخدامها كسيارة أجرة أو تأجير، وذلك لتجنب اقتناء سيارات رديئة بسعر مرتفع.


2- فحص محرك السيارة وأجزائها الهامة

يجب قبل الشراء عرض السيارة على أحد المختصين الموثقين للكشف عن حالة المحرك وأجزاء السيارة الرئيسية الهامة، بالإضافة إلى إجراء فحص شامل  للسيارة، للكشف عن وجود أي أعطال بها.


3- عمر السيارة والمسافة المقطوعة

يجب عدم شراء سيارة تخطي عمرها العشر سنوات، أو تكون قد قطعت مسافة تزيد عن 100 ألف كيلومتر، حيث أن السيارات المستهلكة بشكل كبير تكون قد فقدت الكثير من قيمتها بالفعل، وستحتاج إلى عمليات صيانة متكررة.


4- تقريرالحوادث  السابقة والقطع التي تغييرها

قم بطلب تقرير بالحوادث التي تورطت فيها السيارة قبل إمتلاكك لها، بالإضافة إلى الإطلاع على وثائق صيانة وتصليح السيارة وما إن تم تغيير أجزاء هامة بها، وإذا كانت القطع المستخدمة أصلية أم لا.


5- أنظمة السيارة الهامة

يجب التأكد من عمل أنظمة السيارة الهامة المتاحة بها وكل ما يتعلق بالمقصورة من تكييف وأزرار بكفائة تامة دون أي أعطال تستدعي التصليح، فذلك قد يخفض من قيمتها.


6-الميزانية

إن ثمن السيارة هو جزء من التكلفة الإجمالية للملكية، فهناك تكاليف إضافية قد يتفاجأ بها العديد من المشترين للمرة الأولى. وأثناء قيامك بالبحث وعند حسم قرارك بشأن السيارة التي تود شراءها، عليك أن تأخذ في عين الاعتبار الجوانب التالية:


7- التأمين

 كم سيكلف تأمين السيارة التي اخترتها؟ قم بزيارة المواقع الإلكترونية المختصة بالتأمين على السيارات، واستفسر عن التكاليف لأخذ فكرة وافية عما ستدفعه لقاء التأمين على سيارتك.


8- الصيانة/ الضمانة

غالباً ما يكون مشترو السيارات لأول مرة مقيّدين بميزانية محددة، ولكن الأمر يستحق دفع المزيد من المال مقابل الحصول على برنامج صيانة/ ضمان ملائم.


9- البحث

قد يكون البحث هو الجزء الأهم في عملية شراء سيارة جديدة، فحالما تقرر نوع السيارة التي ترغب بشرائها (الحجم والاستخدام)، بادر إلى البحث عن الخيارات المتاحة وقم بإجراء بحث موسع (المواقع الإلكترونية للشركات، التقارير، آراء الأفراد)، وقلّص خياراتك بعد ذلك إلى الحد الأدنى.

 

10- اختبار القيادة

حالما تنتهي من إعداد قائمة خياراتك النهائية، احجز مواعيد لاختبار قيادة السيارات التي اخترتها؛ فاختبار القيادة هو الطريقة الوحيدة للحصول على انطباع حقيقي عن السيارة من حيث ديناميكيات القيادة، والمزايا، ومستويات الراحة.


احرص على تسجيل كافة التفاصيل المتعلقة بكل تجربة قيادة للمقارنة فيما بينها على نحو مناسب فيما بعد.


11- اختر الوكيل المناسب

يتوجه الكثير من المشترين ببساطة إلى أقرب وكالة للبيع (وهو أمر متوقع بطبيعة الحال)، ولكن من الأفضل التحري قليلاً عن وكالات البيع المحلية أولاً. فإيجاد وكالة جيدة هو أمر مهم لأنهم سيعتنون بك وبسيارتك لعدة سنوات قادمة. وتوفر أغلب شركات تصنيع السيارت ميزة تحديد مواقع وكلائها على مواقعها الإلكترونية، ومن الأفضل زيارة أكثر من وكالة بيع قريبة للتأكد من اختيار الأنسب بينها.


12-  المواصفات والإكسسوارات

قد يعتبر البعض أن قراءة لائحة المواصفات والإكسسوارات هو أمر ممل وكذلك يبعث على الضجر، ولكن العديد من شركات تصنيع السيارات لديها كتيبات مميزة يمكن تحميلها عبر الإنترنت. ويمنحك ذلك لمحة شاملة عن المزايا الأهم في السيارة، كما يساعدك على حصر الأسئلة التي تود توجيهها إلى الوكيل.


نعلم أنه من المغري البحث عن الخيارات الممتعة في السيارة مثل المزايا الترفيهية والخيارات المتنوعة للعجلات، ولكن من الأفضل البحث أولاً عن مزايا الأمان والراحة. فإذا اخترت سيارة تتمتع بخصائص أمان قياسية ممتازة، يتيح لك ذلك مجال أوسع لاختيار الإكسسوارات.


13- سداد قيمة سيارتك الجديدة

معظم العملاء لا يتوفر معهم المبلغ الكافي لشراء السيارة نقداً. ومن هنا، يجب عليك التفكير ملياً بالطريقة التي تود تمويل شراء سيارتك من خلالها.


فإذا قررت الحصول على قرض لتمويل سيارتك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن شركات التمويل تحتسب دفعات السداد الشهرية بناءً على عدد من العوامل التي تتضمن: قدرتك على سداد قيمة القرض، وأهليتك الائتمانية، والمبلغ الذي تود اقتراضه،.


والفترة التي تطلبها لسداد القرض. وبما أن الأمر متعلق باقتراض الأموال، فلا شك أنه يتوجب عليك دفع فوائد. لذا من المهم أن تتأكد من حصولك على سعر فائدة مجزٍ خصوصاً وأن أسعار الفائدة تختلف من جهة مقرضة لأخرى.

 

14- فهم الشروط والأحكام

مع أنه أمر غير ممتع، ولكن حاول، مع فنجان من القهوة، قراءة الشروط والأحكام ، فأنت لا تريد أي مفاجآت غير سارّة لاحقاً. ولأن ليس الجميع ملمين بالقواعد القانونية، اطلب من البائع أن يقرأ الشروط والأحكام معكوتأكد من فهمك التام لجميع الشروط قبل توقيع عقد الشراء.


15- التأمين

بالإضافة إلى بحثك عن التأمين الأفضل من حيث الكلفة، من الضروري أن تفهم بالضبط الجوانب التي يغطيها التأمين الخاص بك. فتأمين السيارة ليس منتجاً موحداً.


وينبغي أن تضمن تغطيته للجوانب المطلوبة. كما يجب أن تقارن بين جميع العروض التأمينية المتاحة أمامك وتحاول فهم مختلف السياسات التأمينية جيداً. 


فعلى سبيل المثال، إذا كنت ممن يركنون السيارة عادةً في الشارع أو خارج المباني المكتبية، تأكد من تأمين سيارتك ضد جميع أنواع السرقة. وتختلف السياسات التأمينية عن بعضها.


فمنها ما يغطي حالات التحطيم والسرقة ومنها ما لا يغطي ذلك. ومن هنا، عليك أن تحدد مكامن الخطر وتبحث عن السياسة التأمينية التي تلبي احتياجاتك بالشكل الأمثل.

 

16-فحص أدوات السيارة

 تأكد من أن كل أزرار اللمبات ،التابلوه والصالون تعمل و  من سلامة حال الإطارات ..مع العلم بأن عمق تجويف الإطار الجديد 7 مليمترات.


17-فحص السيارة

فحص كراسى السيارة المستعمله جيدآ ..هل هى شديدة الإتساخ أو هبطت وفقدت قوتها كذلك هل تتحرك الكراسى بسهوله فى كل إتجاه ممكن ؟! ..وجود هذا كله يشيرإلى طول فترة إستخدام السيارة وكثرة الكيلومترات التى قطعتها حتى لو أشار العداد لغير ذلك ..وكذلك الحال فى أحزمه الآمان.


18-إستلام مفاتيح السياراة

تأكد من انك إستلمت جميع نسخ مفاتيح السيارة.. فى السيارات الحديثه نسبيآ والتى تتطلب مفاتيحها برمجه للإحتياط ..كذلك يمكنك تغيير جهاز الإنذار أو تركيب جهاز إن لم يوجد.


19-بعد الشراء 

عليك بزيارة مركز خدمه متخصص وذلك لتغيير زيوت المحرك وكذلك فحص البطاريه من حيث حجمها ومحرك السياره وأى أمور أخرى ضروريه.


20- اعتنِ بسيارتك

حالما تشتري سيارة أحلامك، تأكد من الاهتمام بها بالشكل المناسب. اتبع دليل الصيانة وتأكد من حجز مواعيد للحصول على خدمات الصيانة في مواعيدها المحددة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات