بالبكالوريا مباراة توظيف 220 منصب بالجمارك المغربية


تنظم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يوم 14 مارس 2021 بمدن :طنجة,. وجدة, الرباط, الدار البيضاءء مراكش, فاس وأكادير. (وان اقتضى الحال بمدن أخرى) مباراة للتوظيف في درجة حارس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6)».


ويحدد عدد المناصب في 220 منصب وذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح الفيالق الجمركية» والتي و ستخصص نسبة 25% من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء ا محاربين وقدماء العسكريين و مكفولي الأمة .


شروط المشاركة:

  • تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على :


الجنسية المغربية.


العمر بين 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية.


ويمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 30سنة.


شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:

  1. العلوم الفيزيائية العلوم الرياضية.
  2.  العلوم الاقتصادية؛ التدبيرالمحاسب.
  3. العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية.
  4. العلوم والتكنولوجيات الكهربائية.


كما يجب أن تتوفر في المترشحين للتوظيف ف إطار حارس الجمارك من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة التالية:


أن لا يكونوا مصابين بأي مرض أو عاهة تضعف قدرتّهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم أثناء مزاولة نشاط عملى بالليل والنهار.


ولا سيما التمدد الوريدي ‏ السيقان والإصابات المزمنة 2 الجهاز العصبى والخلل والمرض العقلي أو النفسي, وكذا جميع الإصابات في الحلق والحنجرة التي قد تعرقل خروج الصوت أو العجز الكلى أو الجرئى عن النطق وتعتبر التمتمة كذلك مانعا من القبول في هذا المنصب.


القدرة على سماع الهمس على بعد خمسين سنتمتراء وعلى ماع صوت عال على بعد 5 أمتار ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أو كل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا.


حدة بصر تبلغ نسبتها 10/15 على الأقل» من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية؛


كما يحب الإدلاء بشهادة طبية يحدد فيها حدة البصر والطول يتم تحميلها عن طريق البرمجة المعلوماتية.


تقوم الإدارة قبل إعلان النتائج النهائية بجميع الإجراءات للتأكد من توفر المتقرشحين على هذه الشروط والمؤهلات.


ملف الترشيح :

تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض عبر الموقع الالكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: ‎http://www.douane.gov.ma‏ مع تحميل الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة ‎PDF , وهي كالتالي :


الوثيقة المرقمنة رقم 1: نسخة لبطاقة التعريف الوطنية + شهادة تثبت صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب ‎«eh‏ بالنسبة للمرشحين المتوفرين على إحدى هذه الصفات؛


الوثيقة المرقمنة رقم 2: نسخة لشهادة الباكالوريا في احدى الشعب المذكورة اعلاه + شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية.


الوثيقة ا مرقمنة رقم 3: شهادة طبية تتضمن وجوبا تاريخ التحرير» اسم الطبيب  وقياس الطول وحدة بصر المترشح.


وذلك في أجل أقصاه 19 فبراير 2021 كما سيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة كل مترشح


مواد المباراة:

تشتمل المباراة على اختبار كتابى واحد و اختبار شفوي و تحدد مددها ومعاملاتما كما يلى:




ويراعى ف الأسئلة المطروحة في إطار هذه الاختبارات حاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة» مع الأخذ بالاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام والوظائف المرتبطة بها.


ويحرر الاختبار باللغة العربية أو الفرنسية حسب طبيعة الأسئلة المطروحة.


يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على نقطة عددية لا تقل عن 12 على 20 ف الاختبار الكتابي.


إن المترشحين المقبولين بصفة غائية سيزاولوا مهامهم بحملهم لسلاح وظيفي تدهم به الإدارة وارتدائهم لبذلة,‏ تسلمها إياهم الإدارة (الفصل 34 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة).


كما سيخضعون لتكوين جمركي وآخر عسكري قبل تعيبنهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.


ملحوظة:

سيتم الإعلان عن لوائح المترشحين المدعوين لإجراء الاختبار الكتابي و الشفوي و النتائج النهائية بالموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب عبر www.finances.gov.ma و www.douane.gov.ma


وأيضا ببوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma‏ (ويعتبر الإعلان في هذه المواقع الالكترونية بمثابة استدعاء للمترشحين).


- ترفض طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونياء أو التي تتضمن شهادة طبية غير متوفرة على المعطيات المحددة أعلاه أو تخللها أي تشطيب وتحفظ دوت جواب.


- كل ملف ناقص لا يؤخذ بعين الاعتبار ويحفظ بدون جواب.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -