عقود العمل CDI و CDD وعقد Anapec


عقد العمل هي وثيقة تلزم قانونًا شخصًا يسمى الموظف  وآخر يسمى صاحب العمل,وهي اتفاقية يتعهد بموجبها الموظف بإتاحة نشاطه المهني لصاحب العمل مقابل أجر.


و إذا لم يتم استيفاء ثلاثة عناصر ، وهي: أداء العمل ، وعلاقة التبعية والأجر،لا يتم الاعتراف بعقد العمل قانونًا.


1- ماهو العقد المفتوح CDI أو CI:

كما يوحي الاسم ، يتم إبرام هذا النوع من عقود العمل بدون مدة محددة أي عقد مفتوح دائما,وليس له تاريخ انتهاء إلا بالاستقالة أو الفصل أو فسخه بالاتفاق بين الطرفين من خلال التفاهمبينهم.


وعقود العمل الدائمة تحتوي دائما على شروط العمل الأساسية بين صاحب العمل والموظف ، والتي غالبًا ما يتم أخذها من قانون العمل,يتكون العقد من المهام الموكلة للموظف والأجر الشهري والمكافآت والحوافز والواجبات.


2- عقد محدد المدة CDD :

عقد محدد المدة (CDD) و هو مخطط لإنجاز عمل محدد وهذا العقد محدد المدة مشابه للعقد غير المقيد بمدة في الحقوق والالتزامات إلا أنها تختلف في نهاية العقد،والتي قد تكون لمدة شهر أو ثلاثة أشهر أو سنة أو سنتين سنوات ، حسب ما تم الاتفاق عليه.


حيث أن العقد له تاريخ بدء وانتهاء محدد في العقد,ويتم توقيع هذا العقد من أجل اختبار الموظفين الجدد الذين يتم تعيينهم للتحقق من مؤهلاتهم أو أحيانًا للقيام بعمل عاجل أو عمل موسمي ، أو لتعويض الموظف الغائب كبديل عنه.


وتجدر الإشارة إلى أن العقود محددة المدة تتحول إلى عقد دائم إذا تم تجديدها مرتين ، حيث يصبح العقد الثالث دائمًا أي CI.


3-عقد العمل المؤقت intérim  :

عقد العمل المؤقت هو العقد الذي يتم بموجبه تعيين الموظف من قبل شركة توظيف مؤقت وإرساله إلى شركة أخرى من أجل أداء مهمة محددة لمرة واحدة. إنها علاقة ثلاثية تفترض إبرام عقدين ، أحدهما مخصص والآخر للتنازل.


يجب أن يكون هذا العقد كتابيًا ويتضمن المعلومات التالية:


السبب الذي يبرر استخدام العامل المؤقت.

مدة المهمة ومكان تنفيذها.

المبلغ المحدد كمقابل لتوفير الموظف.

مؤهلات الموظف.

مقدار المكافأة.

فترة التجربة ، خصائص الوظيفة التي سيشغلها الموظف.

رقم عضوية شركة التوظيف المؤقت لدى CNSS ورقم تسجيل الموظف لدى CNSS.


4-عقد عمل أنابيك سواء CDD أو CI أو intérim :

من أجل فهم هذه العقد الذي يخص وكالة التوظيف بالمغرب أنابيك قمنا بنشر مقالة توضح جميع تفاصيل عقد أنابيك في هذا الموضوع :لقراءة عقد أنبيك إضغط هنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -