القائمة الرئيسية

الصفحات

انطلاق عملية التسجيل لامتحانات نيل شهادة (BTS) للأحرار دورة 2021.


أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي (BTS)  برسم دورة 2021، قد انطلقت عبر البوابة الإلكترونية للوزارة اليوم 23 دجنبر 2020 وستستمر إلى غاية يوم السبت 23 يناير 2021 ، كآخر أجل للترشيح.


من يمكنهم الترشح :

يسمح بالترشيح لاجتياز هذا الامتحان بصفة مترشح(ة) حر(ة) لدورتين متتاليتين على الأكثر، للذين تتوفر فيهم الشروط التالية :


1 – الأشخاص الذين سبق لهم أن تابعوا تكوينهم بأقسام تحضير شهادة التقني العالي إلى غاية السنة الثانية من التكوين.


ويتعلق الأمر بالمترشحين الممدرسين الراسبين في امتحان نيل شهادة التقني العالي الذين لم يسمح لهم بالتكرار من طرف مجلس القسم. ويجتازهؤلاء المترشحون الامتحان وفق التحديدات التالية:


أ) في حالة حصول المترشح على معدل عام لا يتجاوز 10 من 20 في وحدة اللغات والتواصل أو الوحدة العلمية والتقنية أو فيهما معا، فيجتاز هذا المترشح الاختبار الخاص بكل مكون من مكونات الوحدة أوالوحدتين حصل فيه عنى نقطة تقل عن 10 من 20؛


ب) أما بالنسبة للوحدة المهنية، فيجتاز المترشح الاختبار الخاص بكل مكون من مكونات هذه الوحدة حصل فيه على معدل يقل عن 10 من 20.


وللمترشح أن يجتاز، بطلب منه، الاختبار الخاص بكل أو بأحد المكونات وإن سبق وأن حصل فيه على معدل لايقل عن 10 من 20 . كما يمكن للمترشح، بطلب منه، الاحتفاظ بالنتيجة المحصل عليها بالنسبة لكل مكون سبق وأن حصل فيه على معدل لايقل عن 10 من 20، خلال السنتين المواليتين للتكوين، وذلك بالنسبة للوحدات الثلاث.


2 – الأشخاص الذين سبق لهم أن تابعوا تكوينهم بسلك تعليمي عالي آخر لمدة لا تقل عن سنتين.


ويسمح بالترشيح لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي، بصفة مترشح(ة) حر(ة)، للذين يتوفر فيهم الشرطان التاليان:


أ) أن يكون المترشح حاصلا على شهادة البكالوريا في المسلك المطابق للتخصص المطلوب؛


ب) أن يكون المترشح قد تابع دراسته إلى غاية السنة الثانية من التعليم العالي في تخصص يوافق التخصص المطلوب.


وفي حالة رسوب المترشح في الدورة الأولى للامتحان المذكور، يمكنه وبطلب منه، إعادة اجتياز لاختبار الخاص بكل مكون سبق وأن حصل فيه على معدل لايقل عن 10 من 20، كما يمكنه، وبطلب منه، الاحتفاظ بالنتيجة المحصل عليها في الدورة السابقة بالنسبة لكل مكون حصل فيه على معدل لايقل عن 10 من 20.


مراحل الترشيح

يتعين عل المترشحين الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي التقيد بالإجراءات الآتية:


تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية وجوبا مع المصادقة عليها من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة المخصصة لذلك؛


تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة رقمية حديثة العهد للمترشح؛


طباعة وصل بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين؛


إيداع ملف طلب الترشيح مصحوبا بالوثائق الضرورية ووصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى إدارة مركز تحضير شهادة التقني العالي؛


إرفاق ملف الترشيح بالتزام مصادق على صحة توقيعه، يتم تحميله من البوابة الإلكترونية للوزارة، يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.


الاحتفاظ بالنسخة الثانية من وصل بطاقة الترشيح الإلكترونية مؤشر عليه من طرف إدارة المركز.


نشر اللوائح المؤقتة والنهائية

وستعمل الوزارة على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي يوم 10 مارس 2021، على أن تخصص الفترة الممتدة من 11 إلى 20 مارس 2021 لتقديم الطعون إلى مركز التكوين الذي أودع فيه المترشح ملف ترشيحه، وذلك بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.


وسيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2021 يوم 25 مارس 2021.


ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.


رابط التسجيل : '  إضغط هنا '

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات