القائمة الرئيسية

الصفحات

طلب الإستفادة من برنامج تجديد سيارة الإجرة القديمة بالسيارة الجديدة


في هذه المقال سوف نشرح لكم الإستفادة من البرنامج الحكومي لتجديد سيارة الإجرة و سوف نضع لكم في الأسفل روابط تحميل استمارة طلب الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول و الثاني.

قبل سنوات تم إطلاق برنامج حكومي لتجديد وتحديث حظيرة سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني يعمل على تشجيع المهنيين على اقتناء سيارات جديدة أقل استهلاكا للوقود تراعي المواصفات المطلوبة وتوفر شروط الراحة اللازمة لمستعمليها وتساهم في تحسين ظروف العمل والدخل بالنسبة لسائقي هذا النوع من السيارات ومن الرفع من جاذبية وتنافسية هذا القطاع الحيوي والحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن سيارات الأجرة القديمة والمساهمة في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية والحد من الحوادث الناجمة عن استعمال الأسطول القديم لسيارات الأجرة.


وتحقيقا لهذه الأهداف، تم اتخاذ كافة التدابير القانونية والتنظيمية لتفعيل هذا الدعم وتمكين المهنيين، الراغبين في الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة، من تقديم طلباتهم بمختلف العمالات والأقاليم، كما تم احداث نظام معلوماتي خاص لتسريع وتيرة معالجة هذه الطلبات في الأجل المحدد.


ومن خلال مدونتنا فاننا نهدف إلى التعريف بشروط الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول والثاني والاطلاع على المساطر المعتمدة من أجل تقديم الطلبات والبت فيها


و فيما يلي مجموعة من التساؤلات مع الأجوبة الصحيحة


  • من له الحق في الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة؟

تخول منحة تجديد سيارات الأجرة لمستغلي رخص سيارات الأجرة من الصنف الأول و الصنف الثاني المالكين للمركبات المستعملة والمستوفين لشروط الاستفادة من هذا الدعم.


  • هل يمكن لصاحب رخصة سيارة أجرة الاستفادة من منحة التجديد بدل المستغل؟

لا يحق لصاحب الرخصة الاستفادة من منحة تجديد سيارة الأجرة المستعملة إذا كانت الرخصة مستغلة من طرف شخص آخر.وفي حالة تقديم صاحب الرخصة، بصفته مستغلا مباشرا لها، لطلب الاستفادة من منحة التجديد يشترط أن يكون مالكا للسيارة المستعملة المراد استبدالها وأن يدلي بتصريح بالشرف مصادق عليه يفيد استغلاله للرخصة بصفة شخصية.


أين تودع طلبات الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة؟

تودع ملفات طلب الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة سواء من الصنف الأول أو الصنف الثاني لدى مصالح العمالات والأقاليم التابع لها نقط انطلاق سيارات الأجرة المعنية.


ما هي قيمة المنحة وكيف يتم صرفها؟


حددت قيمة منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول في مبلغ قدره ثمانون ألف (80.000) درهم مقابل سحب المركبة القديمة من السير بصفة نهائية ووضعها رهن إشارة الوكيل المسوق للمركبة الجديدة بهدف تحطيمها واقتناء مركبة جديدة بدلا منها.


  • كما تتكون منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الثاني من جزئين:

- الجزء الأول حدد في خمس وثلاثين ألف (35.000) درهم في حدود 30% من ثمن المركبة الجديدة، عن كل سيارة أجرة قديمة يتم سحبها من حظيرة سيارات الأجرة من الصنف الثاني واستبدالها بسيارة جديدة مرخص لها من طرف الإدارة

- الجزء الثاني حدد في خمسة عشر ألف (15.000) درهم مقابل سحب المركبة القديمة من السير بصفة نهائية ووضعها رهن إشارة الوكيل المسوق للمركبة الجديدة بهدف تحطيمها، علما أن الاستفادة من هذا الجزء من المنحة المرتبط بتحطيم المركبة القديمة المستعملة كسيارة اجرة من الصنف الثاني التي تم تجديدها يبقى اختياريا.

وتؤدى المنحة لفائدة المستفيد مباشرة لدى الوكيل المسوق للمركبة الجديدة كمساهمة في تمويل شراء سيارة الأجرة الجديدة.


  • هل يمكن الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول أو من جزء منها مع الاحتفاظ بالسيارة القديمة من أجل بيعها أو استعمالها لأغراض شخصية؟

يعتبر سحب المركبة القديمة من السير و إلغاء البطاقة الرمادية الخاصة بها وإيداعها قصد تحطيمها شرطا أساسيا للاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول التي لا يمكن تجزيئها. ولا يمكن الاستفادة من هذه المنحة واستلام وتشغيل سيارة الأجرة الجديدة إلا بعد إيداع المركبة القديمة لدى الوكيل المسوق للمركبة الجديدة الذي يعمل على تسليمها لمكسر معتمد من أجل تحطيمها.


  • هل يمكن الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الثاني أو من جزء منها مع الاحتفاظ بالسيارة القديمة من أجل بيعها أو استعمالها لأغراض شخصية؟

يعتبر سحب المركبة القديمة من السير شرطا أساسيا في حالة الاستفادة من جزء المنحة المرتبط بالتحطيم.و في حالة عدول المستفيد من منحة التجديد عن الاستفادة من جزء المنحة المرتبط بالتحطيم يجب عليه سحبها من حظيرة سيارات الأجرة من الصنف الثاني ويمكن له استعمالها لأغراض شخصية أو بيعها ولكن لا يمكن الترخيص لها كسيارة أجرة من جديد بأي عمالة أو إقليم.


  • هل تم تحديد نوع أو علامة تجارية معينة بالنسبة للسيارات الجديدة التي يمكن للراغبين في الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة اقتناؤها واستغلالها عوض المركبات القديمة ؟

لم يتم حصر أنواع أو علامات تجارية معينة فيما يخص السيارات الجديدة التي يمكن للراغبين في الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة اقتناؤها واستغلالها عوض سيارات الأجرة القديمة.ويبقى لمهنيي سيارات الأجرة الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم صلاحية اختيار العلامة التجارية ونوع المركبة الجديدة التي تلائمهم شريطة أن تستجيب من حيث تجهيزاتها لشروط السلامة والراحة المطلوبة لنقل عدد الركاب المسموح بهم.وبالنسبة للصنف الأول يشترط لزوما توفرها على (07) مقاعد (6 ركاب+ السائق).


  • هل يتم اختيار نوع السيارة و الوكيل المسوق قبل أم بعد تقديم طلب الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة؟

قبل تقديم طلب الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة (الصنف الأول أو الثاني)يستوجب على مالك سيارة الأجرة القديمة الذي يستوفي شروط الاستفادة من هذه المنحة اختيار نوع السيارة الجديدة والوكيل الذي يرغب في التعامل معه الذي يسلمه فاتورة شكلية facture-proforma) ) تحدد العلامة التجارية وصنف ونوع وخصائص وعدد مقاعد المركبة الجديدة المراد استغلالها كسيارة للأجرة يدلي بها ضمن الوثائق المكونة لملف الطلب.


  • كيف يمكن للوكيل المسوق للسيارات التأكد من أهلية شخص ما للحصول على منحة تجديد سيارة الأجرة من الصنف الأول أو الصنف الثاني ؟

تثبت شهادة الأهلية المسلمة من طرف العمالة أو الإقليم التي تشتغل بها سيارة الأجرة المراد تجديدها، والتي يدلي بها المستفيد للوكيل المسوق للمركبة الجديدة، أحقيته من أجل الحصول على منحة تجديد سيارة الأجرة.وتعتبر شهادة الأهلية بمثابة التزام من قبل الإدارة لصرف مبلغ منحة التجديد لحساب المستفيد، لدى الوكيل المعني، بعد استكمال إجراءات اقتناء وتسليم المركبة الجديدة.


  • هل يمكن الاستمرار في استغلال سيارة الأجرة القديمة بعد تقديم طلب الاستفادة من منحة تجديدها؟

بإمكان صاحب طلب منحة تجديد سيارات الأجرة الاستمرار في استغلال سيارة الأجرة القديمة المراد استبدالها خلال مرحلة دراسة الطلب وبعد تسلمه شهادة الأهلية وتقديمها للوكيل المسوق للمركبة الجديدة.ولا يلزم بسحب المركبة القديمة من حظيرة سيارات الأجرة إلا بعد إشعاره من قبل الوكيل المعني بجاهزية المركبة الجديدة من أجل استلامها.


  • شروط استغلال السيارة الجديدة التي تم اقتناؤها بمساهمة دعم تجديد سيارات الأجرة.

يجب على المستفيد من منحة تجديد سيارة الأجرة من الصنف الأول أو الصنف الثاني، بعد استلام السيارة الجديدة القيام بإجراءات الترخيص باستغلالها كسيارة للأجرة لدى مصالح العمالة/الإقليم في أجل أقصاه 15 يوما.ويلتزم بتشغيل المركبة الجديدة المقتناة في إطار الدعم كسيارة للأجرة من الصنف الأول او الثاني لمدة لا تقل عن 48 شهرا.وفي حالة إخلال المستفيد من المنحة بهذا الالتزام أو قيامه ببيع المركبة الجديدة قبل إتمام المدة المذكورة يتعين عليه إرجاع مبلغ جزافي لخزينة الدولة قدره ألف (1000)درهم بالنسبة لسيارة الأجرة من الصنف الأول وسبع مائة (700)درهم ، عن كل شهر متبق من هذه المدة.


تحميل - استمارة طلب الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول


تحميل - استمارة طلب الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الثاني

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات