القائمة الرئيسية

الصفحات

عقوبات عدم إغلاق حساب بنكي وإليكم نموذج طلب الإغلاق


العديد من المواطنين بين الفينة والأخرى يتوصلون بأظرفة تُذكرهم بضرورة دفع ما بذمتهم للبنك الذي يتعاملون معه، بالرغم أن أغلبهم نسوا التعامل بحساباتهم أو ظنا منهم أن الحساب البنكي تم إغلاقه  بمجرد عدم الاستعمال، غير أن أغلهم يُفاجئون حين يُطلب منهم دفع مبالغ مالية كبيرة قد تصل إلى 5000 درهم، وحتى إن رغب الزبون في إغلاق حسابه بأحد البنوك فإن ذلك ليس بالأمر السهل، حيث يضطر إلى انتظار أسابيع وأشهر دون نتيجة.


** نموذج طلب إغلاق حساب بنكي أسفل المقالة **


أحد متابعي موقع جوبي ماروك طرح هذا السؤال علينا,ورد عليه أحد مختصي في القانون :

  • سؤال الشخص :

" عندي حساب بنكي قديم ليس فيه رصيد اليوم ب التجاري وفا بنك يريد مستحقات تصل الى 2000 درهم  ان لم اسددها سيرفعون دعوة عليا المصاريف تراكم للعمولات و مصاريف تسيير الحساب اخر عملية قمت بها في الحساب كانت سنة 2014 شهر مارس."

ماد  افعل هل اسددها ام لا او هل ابعث رسالة للبنك و اين اجد عنوانهم و هل ابعث رسالة خطية ام مكتوبة بالكمبيوتر و شكرا.


  • رد مستشار القانون :
" القانون أصبح ينص على أن إهمال استعمال الحساب الدائن سنة من تاريخ آخر عملية دائنة به فإن البنك يقفل الحساب ولا يستحق بالتالي أي مبلغ يسجل به بعد السنة."

وهذا القانون صدر في 11-9-2016.


بمعنى أنه إذا كان بحسابك مبلغ لفائدتك وأهملت استعمال الحساب فإن البنك لا يستحق المبالغ المطالب بها بعد السنة.


إذا كان ذلك قبل صدور القانون المذكور فإنه لعدم طلبك قفل الحساب فأنت ملزم بالأداء إلى غاية 11-09-2016.


وهذا الجواب أعدل به جوابا سابقا لي حول نفس الموضوع بعد الاطلاع على التعديل الذي أدخل على المادة 503 من مدونة التجارة التي أصبحت تشترط وجود عملية دائنة بالحساب قبل إهماله من صاحبه.


  • سؤال 2 للشخص :

وكيف اطالب البنك بدفع اقساط ما قبل تاريخ 11-9-2016 و ماذا افعل في حالة طالبو بدفع جميع الاقساط من من تاريخ فتح الحساب الى يومنا هذا ؟


  • رد مستشار القانون :
أنت تحدثت عن رصيد مدين وفهمت منك أن الأمر بتعلق بعمولات وليس أقساط، والأقساط تعني قرض.
الجواب سيتغير إذا كان الأمر يتعلق بقرض.

  • سؤال 3 للشخص :
و كيف اطالب البنك بهذا اي بدفع مديونية ما قبل تاريخ 9 / 11 / 2016 فقط و ليس ما بعدها ؟

  • رد مستشار القانون :
بالاتصال به وشرح الأمر والتفاوض عليه وإلا دعه يباشر ما شاء من إجراءات قضائية فالقانون إلى صفك إذا كانت آخر عملية لك بالحساب دائنة وليست مدينة. كما لو تركت به مبلغا لفائدتك ولو كان درهما واحدا.

نموذج طلب إغلاق حساب بنكي


فتح الحساب البنكي في هذا الوقت أمر مهم خاصة لمن لديه وظيفة سواء مؤقتة أو دائمة فهو يحتاج إلى فتح حساب بنكي، لكن قد يحصل أن تفقد وظيفيتك أو غير ذلك من الأسباب التي ستدفعك لطلب إغلاق حسابك البنكي نظرا لما يتطلبه من مصاريف .

إليكم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، هذا الطلب يتوجب عليك ملئه وتقديمه للوكالة البنكية من أجل إغلاق حسابك .

وهذا هو الطلب :


في ………………….


                                                                    
                                   إلى السيد مدير وكالة ……………….
                            وكالة (مكان تواجد الوكالة )


الموضوع : طلب إغلاق الحساب البنكي رقم ………………..


       سلام تام بوجود مولانا الإمام 
وبعد،

سيدي المدير ،

   

نظرا لظروف خاصة واستثنائية لم تعد تسمح لي بفتح حسابي لدى وكالتكم مما ارتأيت معه إلى اللجوء إليكم من اجل  إغلاق الحساب المذكور أعلاه بمجرد توصلكم بهذا الطلب.

لفائدة السيد ….. المزداد بتاريخ ….. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ……. الساكن ب ………..


وبالتالي التمس من وكالتكم تسجيل هذا الإعفاء من اليوم وبصفة نهائية ورسمية.


وفي انتظار ذلك تفضلوا مني سيدي فائق التقدير والاحترام والسلام.


إمضاء:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم . انا عندي حساب بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية ليس بيه رصيد من تاريخ 1/02/2015 وبعد هدا تاريخ تقدمت بطلب اغلاق الحساب لدى مدير الوكالة البنكية . ولكن بعد مرور 4 سنوات اي سنة 2018 بعد ان تقدمت بطلب قرد بنكي من البنك الشعبي اد بي أتفجئ انا هناك اعتراض من بنك المغربية للتجارة الخارجية وبعد استفسار المدير دفعت مبلغ 2300 درهم من اجل تسوية الوضعية مع طلب اغلاق الحساب . وبتاريخ واليوم 30/03/2021 أتفجى انا الحساب لم يغلق وانهم يطلب من دفع مبلغ 1500 درهم

    ردحذف
  2. تحية أخوية صادقة
    هجرت حسابي منذ 2010 بعد أن رفض البنك الذي أنتسب إليه مدي بقرض سكن. وطبعا حوالتي بدأت توضع في حساب البنك الجديد الذي اقترضت منه، إلا أن أقساط تعويضات الدواء والفحوصات الطبية كانت تذهب لحسابي القديم، الذي هجرته. تنبهت لذلك وطلبت تجويل التعويضات لحسابي الجديد، وعندما سألت عن وضعيتي في الحساب القديم أخبروني أن علي دفع 1000 درهم (حدث هذا سنة 2016)، لم أنتبه أن التعويض التكميلي، عن فحص العيون والنظارات يتم تحويله من شركة التأمين إلى الحساب القديم آخرها سنة 2018 بمبلغ 400 درهم، وعندما ذهبت شهر مارس 2021 وجدت أن الدين بلغ 1400... أنا شخصية أوقفت العمل بحسابي منذ 2010، لكنه كان يتغذى من تعويضات التعاضدية وشركة التأمين. منذ 2018 غيرت اتجاه هذه العمليات لحسابي الجديد الذي فتحته سنة 2010 على إثر قرض للسكن...
    فهل أستفيد من أحكام قانون 2016/9/11 ؟ وهل يمكن الاستفادة منه بأثر رجعي؟ (بأن يسري عما قبله دون أن يتعارض مع مبدأ لارجعية في القانون)
    وشكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  3. السلام عليكم لدي حساب من سنة 2016 وكنت قد اقترضت من البنك 1500 درهم كتسبيق لكن بعدها توقفت عن العمل ولم تبقى أي شهرية تصل إلى الحساب المدكور ولحد الآن أتوصل برسائل البنك والمبلغ تضاعف كثيرا ما العمل جزاكم الله خير وهل ممكن أن أسجن إن لم أدفع كل هاته المستحقات للبنك مع العلم أنا اقترضت فقط ألف وخمس مائة درهم واصبحت الآن 4000

    ردحذف

إرسال تعليق

* تنبيه !
- سوف يتم نشر تعليقكم بعد مراجعته
- التعاليق التي تحتوي على كلمات نابية و أرقام الهواتف أو نشر روابط أو إشهار لجهة ما لن يتم نشرها.
- يرجى الكتابة بالحروف العربية أو اللاتينية.