القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الأفضل سيارات الديزل أم البنزين ؟ ولماذا



عندما نرغب شراء أي سيارة تبقى أهم القرارات المحيرة التي لا بد من اتخاذها هو اختيار السيارة ذات المحرك الأفضل والمناسب لاحتياجاتنا، فكل شخص تختلف حاجياته  عن الآخر،هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالسيارات التي يتعلمها السائق في بداية وخلال رحلته لتعلم قيادة السيارات، إلا أن هذه المعلومات غالبا لا تضمن الفروق الجوهرية بين أنواع السيارات المختلفة وطرق تشغيل كل منها.


بما في ذلك السيارات التي تعمل بالبنزين والأخرى التي تعمل بالديزل، وهو أمر قد يحتاج الكثير من السائقين معرفته، خاصة إذا كانوا يخططون لشراء سياراتهم الأولى، ولا يعرفون كيف يمكنهم الاختيار ما بين سيارات الديزل وسيارات البنزين، لذلك سنستعرض معا مجموعة من أهم الفروق بين سيارات الديزل وسيارات البنزين.

السيارات ذات محركات الديزل أكثر كفاءة من محركات البنزين

محركات الديزل أعلى كفاءة من محركات البنزين بحوالي 40% عند ثبات العوامل الأخرى. فالسيارة التي تعمل بمحرك الديزل أقل استهلاكا للوقود، إذ تقطع مسافات كبيرة جدا بنفس كمية الوقود عند المقارنة بنظيرتها التي تعمل بالبنز, سيارات الديزل تقطع مسافة أكبر من سيارات البنزين بنسبة 30% للغالون الواحد من الوقود، وتقل هذه النسبة في الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، إذ تقطع شاحنات الديزل مسافة أكبر من شاحنات البنزين -أيضا- بنسبة 20% للغالون الواحد من الوقود.

سيارات الديزل مناسبة للاستخدام المستمر وللمسافات الطويلة

تعتبر السيارة التي تعمل بالديزل هي الخيار الأفضل في حالة إن كنت تستخدم سيارتك باستمرار وتقطع مسافات طويلة في السفر على الطرق السريعة تزيد عن 12 ألف ميل سنويا، فكلما زاد عدد الأميال المقطوعة كان محرك الديزل أكثر كفاءة واستطعت توفير النفقات من استهلاك الوقود. وعلى النقيض تماما فإن سيارات البنزين هي الأفضل في حالة إن كانت كل تنقلاتك داخل المدينة ولا تستخدم سيارتك إلا على فترات متباعدة لقطع مسافات قصيرة.

ثمن سيارات الديزل مرتفع أمام سيارات البنزين

محركات الديزل تحتوي على مكونات باهظة الثمن مثل الجدران السميكة للأسطوانات والمكابس حتى تتمكن من تحمل درجات الحرارة العالية، وكذلك شمعات التوهج التي تستخدم في المناطق الباردة لتعمل على تدفئة المحرك ليبدأ في ضغط الهواء وإحراق الوقود، إذ تؤدي تلك المكونات إلى زيادة تكلفة تصنيع محركات الديزل مما ينعكس في النهاية على السعر الإجمالي للسيارة.  

سعر وقود  الديزل أقل من سعر البنزين

بالرغم من أن وقود الديزل أرخص من وقود البنزين فإن البنزين أكثر توافرا وانتشارا، فالعديد من محطات البنزين لا يتوافر بها وقود الديزل. حيث أن حوالي 50% فقط من محطات البنزين الأميركية هي التي توفر وقود الديزل، وبالتالي فالحل الأمثل إن كنت تفضّل استخدام سيارات الديزل هو التأكد دائما من توافر الوقود بالسيارة وعدم الانتظار حتى ينفد لتقوم بملئه مرة أخرى.

إصلاح سيارات الديزل أكثر تكلفة من سيارات البنزين

لا بد من لك من للحفاظ على محرك الديزل وتزويده بالفحص والرعاية الدورية، لأن التراخي عن ذلك يؤدي إلى تكاليف هائلة عند حدوث عطل أو خلل ما, سيارات الديزل عدد مرات صيانة أقل من سيارات البنزين، ولأن سيارات الديزل لا تستخدم شمعات الاشتعال فلن تكون في حاجة إلى إعدادها أو إصلاحها باستمرار، ومع ذلك فتتطلب سيارات الديزل إلى تغيير الزيت بصورة متكررة جنبا إلى جنب مع تغيير فلاتر الهواء والزيت والوقود باستمرار.

على مستوى التقني لقوة السحب

بشكل عام محركات الديزل غالبا ما توفر عزم دوران أكبر بالمقارنة بمحركات البنزين وهذا يعني أنها توفر قوة سحب أكبر حتى عند تشغيل المحرك بسرعة أقل، وهذه الميزة مهمة بشكل خاص إذا كنت تحتاج إلى سيارة تتمتع بعزم دوران كبير وقوة سحب كبيرة لشد أو سحب السيارات والمقطورات.

على المستوى البيئي

تبقى سيارات الديزل أفضل مقارنة بسيارات البنزين خاصة سيارات الديزل الحديثة التي تنتج انبعاثات أقل من مثيلاتها من السيارات التي تعمل بالبنزين، وهو ما يجعل سيارات الديزل أكثر كفاءة في استهلاك وأقل ويسبب ضرر على البيئة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات