الوثائق المطلوبة لشراء سيارة مستعملة بالمغرب لسنة 2020


على كل من إشترى عربة مستعملة أن يقدم، في أجل أقصاه 15 يومآ من تاريخ المصادقة على توقيع البائع والمشتري، ملف طلب نقل الملكية إلى مركز التسجيل التابع لمقر إقامته.

يتكون ملف الطلب من :

1- شراء مطبوع خاص بطريقة شراء العربة هل هي بالدفع الكامل نقدا أم بالسلف

2- شراء الإستمارة الرمادية BII أو BI (هي عبارة عن كارت كريز مؤقتة) مع أداء رسوم التسجيل والتنبر ويتضمن :
– تصريح مشتري العربة معبأ كما ينبغي وموقع عليه.
– المصادقة المتزامنة لتوقيعي البائع والمشتري.
– شهادة الفحص التقني مسلمة من قبل هذا الإخير يشهدون فيها أن العربة في حالة جيدة ويمكنها السير بدون مخاطر.
– النسخة الأصلية من البطاقة الرمادية وتحمل اسم البائع.

3- وثائق إثبات محل الإقامة :
– بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون شركة : نسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية وبها عنوان تابع لسلطة مركز التسجيل.
– بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون شركة : شهادة تسجيل في السجل التجاري أو نسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من السجل التجاري بحيث يكون العنوان المذكور فيها تابع لسلطة مركز التسجيل.
– بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شركة و غير المتوفرين على سجل تجاري (جمعيات أو تعاونيات أو غيرها): يجب أن يكون الملف مرفقا بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة، ونسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من القانون الأساسي أو من محضر جلسة آخر جمع عام.
– بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج الحاملين لبطاقات تعريف وطنية عليها عنوان الإقامة بالخارج : يجب أن يرفق الملف بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة ونسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية أو من جواز السفر ساري الصلاحية.
– بالنسبة لأفراد الجيش والدرك الملكي المتوفرين على بطاقات تعريف وطنية تحمل عنوان مقر العمل، المصرحين بمقر سكنهم الشخصي، يجب إرفاق ملفهم بشهادة سكنة محررة على ورقة مستقلة وشهادة الحضور شخصيا.
– بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب : يجب أن يكون الملف مرفقا بنسخة مصادق عليها مطابقة للأصل من بطاقة الإقامة سارية الصلاحية، أو توصيل إيداع بطاقة الإقامة ساري المفعول يحمل صورة المعني بالأمر وختم الأمن الوطني أو الدرك الملكي.

4- الإستمارة الصفراء الخاصة بنقل الملكية رقم 8 معبأة وموقعة من طرف المشتري.

5- عقد بيع بالسلف محرر من قبل المؤسسة الممولة وموقع من طرف البائع والمشتري ومؤسسة السلف إذا كانت العربة قد اقتنيت بالسلف.

6- بالنسبة للعربات ذات وزن إجمالي مع حمولة تفوق 3000 كلغ : نسخة مصادق عليها لتوصيل أداء الضريبة على المحور العام الجاري.

7- بالنسبة لعربات نقل البضائع التي يفوق وزنها الإجمالي مع الحمولة 3500 كلغ : شهادة تسجيل في السجل الخاص بناقلي البضائع لحساب الغير أو شهادة نقل الملكية للاستعمال الخاص.
في حالة نقل مزدوج لملكية عربة خاصة بنقل البضائع ذات وزن إجمالي مع الحمولة يفوق 3500 كلغ يجب بالضرورة أن يرفق الملفان، حسب استعمال العربة، بواحدة من الوثائق المذكورة في الفقرة 7 أعلاه.
بالنسبة لعربات النقل المشترك للأشخاص :

8- (Etat CT) شهادة من لجنة النقل :
– إذا كانت العربة مخصصة للنقل العمومي أو رخصة استغلال إذا كانت موجهة للنقل الحضري (حافلة) أو مخصصة للنقل الخاص للأشخاص.
– في حالة نقل مزدوج لملكية عربة مخصصة للنقل المشترك للأشخاص يجب بالضرورة أن يرفق الملفان، حسب استعمال العربة، بواحدة من الوثائق المذكورة في الفقرة 8 أعلاه.
– بالنسبة للسيارات الموجهة للكراء بدون سائق أو المخصصة لتعليم السياقة (سيارة تعليم السياقة) أو سيارة الإنجاد.

9- رخصة تسجيل
بالنسبة للعربات من نوع المقطورات ذات الزجاج بمقاعد أو مقاعد طويلة، العائلية أو ستاسيون فاكون

10- ذات وزن إجمالي مع حمولة أقل من أو تساوي 3500 كلغ والمستعملة في النقل الحضري للأشخاص في حدود تسعة مقاعد بما فيها مقعد السائق:
– تصريح بالشرف، يحمل توقيعا مصادقا عليه لمالك العربة يقر فيه أن العربة ستستعمل فقط في النقل الاستثنائي للأشخاص.

11- بالنسبة للعربات ذات وزن إجمالي مع الحمولة يتجاوز 2000 كلغ وأقل من أو يساوي 3500 كلغ والتي توجد في ملكية فلاحين أو مستغلين غابويين أو نحالين، يجب أن يكون الملف مرفقا بشهادة فلاحية مسلمة من قبل المصالح المختصة التابعة لوزارة الفلاحة تشهد بأن العربة سوف تستعمل لسد احتياجات النشاط الذي يمتهنه صاحبها.
يجب أن تحمل البطاقات الرمادية المسلمة في الحالات 7، 8، 9، 10 و 11 الختم المناسب لطبيعة استخدام العربة ( نقل لحساب الغير أو للمنفعة الشخصية، نقل معتمد أو النقل الاستثنائي للأشخاص).
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -