القائمة الرئيسية

الصفحات

للسائقين إطلاق رخصة السياقة و البطاقة الرمادية الإلكترونية الجديدة


أعلن مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية خلال ندوة صحافية على أن الوكالة أطلقت جيلا جديدا من رخض السياقة والبطائق الرمادية,وتتميز رخص السياقة والبطاقات الرمادية الإلكترونية التي دخلت حيز الخدمة ابتداء من فاتح يناير 2020 بخصائص  بتقنيات متطورة، وخصائص متقدمة محمية من التزوير.

رخصة السياقة الإلكترونية الجديدة، تتميز بحملها لرقاقة ذكية ومؤمنة تخزن كل المعلومات المتعلقة بالسائق، إضافة إلى المخالفات المسجلة، مشيرا أن إجراءات الحصول عليها بسيطة ومتاحة للجميع ولم يطرأ على تكاليفها أي تغيير.

أما بالنسبة لشهادة التسجيل الالكترونية أو البطاقة الرمادية الجديدة، فتتوفر بدورها رقاقة إلكترونية تخزن فيها كل المعلومات المتعلقة بالمركبة من قبيل تاريخ الفحص التقني والتأمين. مشيرا أنه لم يطرأ أي تغيير في تكاليفها كما أن السائقين المتوفرين على البطاقة الرمادية سارية الصلاحية غير ملزمين بتغييرها .

مميزات رخصة السياقة:

بطاقة رخصة السياقة تحمل رقاقة إلكترونية تخزن كل المعلومات المتعلقة بصاحبها من قبيل الفحص الطبي المتعلق بالعينين والنقاط المخصومة من رصيده بسبب المخالفات المرتكبة. 

مميزات البطاقة الرمادية:

البطاقة الرمادية شهادة التسجيل تتوفر بدورها على رقاقة إلكترونية تخزن فيها كل المعلومات المتعلقة بالمركبة من قبيل تاريخ الفحص التقني والتأمين.

الوثيقتين الجديدتين تتميزان بخصائص متقدمة تحول دول تعرضهما للتزوير، ومن هذه الخصائض، يوجد على وجه البطاقتين “رسم تمثيلي لخارطة المغرب مطبوعة بواسطة حبر يتغير لونه حسب زاوية الرؤية، بالإضافة إلى حروف مجهرية مطبوعة في عدة مواقع من البطاقة يمكن رؤيتها باستعمال المكبرة، وبعض النصوص المجهرية تحتوي على أخطاء متعمدة.


وتحتوي البطاقتان أيضا على مجموعة من خطوط متقطعة أو مموجة ومتقاطعة، ناهيك عن علامة بارزة؛ وهي عناصر شفافة يمكن التعرف عليها باللمس تتضمن عبارات “المملكة المغربية و زخارف الأرابيسك.

وتتوفرعلى خلفية مطبوعة بطريقة مؤمنة تمكن من تغير تدريجي للون البطاقة من المركز إلى الجوانب و منطقة مخصصة للتحقق البصري وتحتوي على المعلومات الشخصية مرمزة ومدمجة في الرقاقة الالكترونية.

أما من ناحية الأمن تحتوي على صورة ليزر متعددة، وهي صورة مطبوعة بواسطة الليزر يتغير محتواها حسب زاوية الرؤية، وتتفرد بطاقة رخصة السياقة بصورة بالألوان لحامل الرخصة مطبوعة بتقنية الليز على مصفوفة مؤمنة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات