القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل كراء أي سيارة بالمغرب إحذر هذه الأمور


في هذه المقالة سوف نتعرف على الشروط التي يحق لوكالة كراء السيارات اشتراطها على الزبون الذي يرغب بكراء السيارة و أيضا التعرف على الشروط الغير قانونية التي لا يجب أن تشترطها بعض الوكالات.

أصبحت وكالات كراء السيارات متواجدة في كل المدن المغربية، بل وفي كل مدينة يمكنك أن تجد الكثير منها في أغلب الأحياء، وهذا الأمر يعتبر إيجابيا بالنسبة للمواطن أو الزبون بصفة عامة لأنه يخلق المنافسة وبالتالي الحصول على أثمنة في المتناول.

وأي شخص قد يحتاج لكراء سيارة في وقت من الأوقات إما لقضاء مصلحة ما كالسفر للسياحة أو لزيارة الأقارب أو ربما للذهاب بمريض للمستشفى أو  لأن سيارته معطلة وكذا الكثير من الدوافع الأخرى التي تجعله بحاجة لوسيلة نقل تسهل عليه مأموريته.

تعريف وكالة كراء السيارات

وكالة كراء السيارات هي مقاولة ذاتية تدخل في إطار الشركات الخدماتية، مؤطرة قانونا بالقواعد العامة لكراء المنقول، وخاصة قانون الإلتزامات والعقود الذي يعتمد مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، أي أنه يمكن إضافة أو حذف أي شرط بتراض من الطرفين.
و توفر هذه الوكالات لزبناءها سيارات متنوعة بدون سائق (خمس سيارات كحد أدنى) قصد كراءها لهم مقابل مبلغ محدد سلفا وبشروط معينة.

ما هي الشروط التي يحق لوكالة كراء السيارات اشتراطها حتى يتمكن الزبون من الاستفادة من هذه الخدمة.؟

وماهي الشروط الغير قانونية ومع ذلك تشترطها بعض الوكالات.؟

1- الشروط القانونية


أ- أن تكون المدة التي حصل فيها المكتري على رخصة السياقة قد تجاوزت سنة، فلا يجوز أن تكري سيارة لشخص لم يمر على أخذه لرخصة السيارة سنة واحدة، وذلك حتى يكون قد اكتسب خبرة معينة.

ب- إعادة السيارة في الحالة التي أخذها عليها، سواء من حيث كمية البنزين أو هيكل وميكانيكا السيارة.

ج- يحق لصاحب الوكالة طلب مبلغ معين كضمانة على ألا يتجاوز الثمانية الاف درهم 8000 د، بشرط ذكره في العقد حتى يضمن
المكتري أمواله أيضا.

د- الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر بالنسبة لغير المقيمين بالمغرب واحتفاظ الوكالة بنسخة منها.

2- الشروط الغير قانونية


أ- اشتراط أن يبلغ المكتري من السن واحد وعشرين سنة.

ب- طلب شيك كضمانة لأنه تصرف يعاقب عليه القانون، كما أن أغلب الوكالات تشترط عدم وضع التاريخ وذلك لأن الشيك إذا مر عليه 20 يوما من تاريخ تحريره و لم يصرف فإنه من الممكن أن يتهم صاحب الشيك الوكالة بأنها أخذت الشيك منه كضمانة، وهذا ما سيعرضها للعقوبة. (لهذا على جميع من يعطي أو يأخذ شيك من أحد كضمانة أن ينتبهوا جيدا لهذا الأمر.)

ج- المطالبة بالتعويض الكامل عن الأضرار الناتجة عن حادث أي تأدية المكتري كامل مبلغ الإصلاحات،  لأنه من المفروض أن تؤدي شركة التأمين هذا المبلغ بنسبة 90٪ تقريبا، ولا يؤدي المكتري إلا الفرق الباقي وهو 10٪ كأقصى تقدير.

مثـال: إذا وقع حادث وكانت الإصلاحات تتطلب عشرة الاف درهم 10000 د، فإن ما يدفعه مكتري السيارة لا يجب أن يتعدى الألف درهم 1000د، إلا في الحالات التي سنراها لاحقا.
شروط كراء سيارة بالمغرب

الأمور التي يجب القيام بها قبل كراء السيارة


1- التأكد من حالة السيارة من الخارج والداخل قدر المستطاع.

2- أخذ صور توثق حالة السيارة وخاصة من الخارج، لأنه قد تكون هناك خدوش أو كدمات لم ينتبه لها المكلف بالوكالة وبدل أن تحتسب عليك تحاججه بالصور التي أخذتها من أمام الوكالة.

3- التحقق من أوراق السيارة وخاصة التأمين وذلك من جانبين إثنين:

أ- المدة المؤمن عليها وأن المدة التي ستكون فيها السيارة بحوزتك داخلة في التأمين.

ب- نوع التأمين: يجب أن يكون التأمين شامل لكل المخاطر، حتى تضمن تعويض شركة التأمين للأضرار التي تلحق بالسيارة لا قدر الله، بغض النطر عن كونك المتسبب في الحادث أم لا، إلا في حالة السياقة مع حالة سكر أو ارتكاب مخالفة سير كالمرور دون الاكتراث للضوء الأحمر أو علامة قف.

4- قرائة العقد جيدا حتى لا توقع على شروط قر تكون مجحفة في حقك.

هذه بعض المعلومات جمعناها لكم وحاولنا قدر الإمكان اختصارها، لعلها توضح بعض الغموض الذي قد يكون عند البعض حول هذه الوكالات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات