القائمة الرئيسية

الصفحات

بالمجان لتلاميذ الثانويات إنطلاق التسجيل للمشاركة في مخيم WiSci


أعلنت وزارة التربية الوطنية للتعليم في المغرب عن إنطلاق طلب الترشيح للمشاركة في مخيم WiSci بمدينة إفران,حيث سوف يستضيف المغرب، خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يوليوز 2020 بمدينة إفران، المخيم المعروف تحت مسمي "Camp "WiSci والمنظم لفائدة تلمظيذات التعليم الثانوي التأهيلي، بهدف إذكاء شغفهن بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، وتمكينهن من الاستفادة من التوجيه والتكوين في مجال القيادة.

"كيفية التسجيل و الوثائق المطلوبة في الأسفل "

سيتم تنظيم هذا المخيم العلمي، الذي تشرف عليه مبادرة Girl Up لمؤسسة الأمم المتحدة بشراكة مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وفاعلين رواد بالقطاع الخاص الأمريكي، في إطار التعاون الوثيق القائم بين قطاع التربية الوطنية، وسفارة الولايات المتحدة بالرباط، وهيئة تحدي الألفية (MCC)، ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco).

ويستهدف هذا المخيم العلمي تلميذات المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية بالمغرب، خاصة منهن اللواتي يتابعن دراستهن بالمؤسسات التعليمية المستفيدة من مشروع "التعليم الثانوي"، والمتراوحة أعمارهن ما بين 15 و 18 سنة.

وهكذا، ستستفيد100 تلميذة في سلك التعليم الثانوي التأهيلي بكل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وساحل العاج، خلال هذا المخيم، من برنامج تكويني مكثف في مجالات العلوم والتكنولوجيا، تتخلله عدة ورشات تطبيقية (الترميز، وعلم الأحياء، والخرائطية وصور الأقمار الصناعية، ومعلومات حول الجغرافية المكانية، إلخ.) يؤطرها خبراء وطنيون ودوليون، عملت على تعبئتهم المؤسسات الشريكة، من قبيل Google وCaterpillar.

ويهدف هذا البرنامج التكويني إلى إكساب التلميذات المستفيدات المهارات والمعارف الضرورية التي تؤهلهن للنجاح في مسارهن الدراسي، وتطوير قدراتهن القيادية، فضلا عن تمكينهن من استكشاف فرص استخدام التكنولوجيا لأغراض مفيدة والتواصل المباشر مع المجال المهني.

وتجدر الإشارة أن هذا المخيم، الذي تم تنظيمه سابقًا بناميبيا (سنة 2018) وجورجيا (سنة 2018) وإستونيا (سنة 2019) لفائدة حوالي 500 تلميذة ينحدرن من 20 دولة، يهدف كذلك إلى تعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

ومن شأن احتضان المملكة المغربية لهذا المخيم العلمي أن يدعم الجهود المبذولة في مجال إصلاح منظومة التربية والتكوين، وبشكل خاص الإجراءات التي يتم تنفيذها في إطار مشروع "التعليم الثانوي" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني" الذي تموله هيئة تحدي الألفية، والذي يهدف إلى تحسين جودة وملاءمة برامج التعليم الثانوي وضمان الولوج المتكافئ إلى هذا السلك التعليمي.

ويتكون ملف الترشيح من استمارة يتعين تعبئتها، مصحوبًة بشريط فيديو، تسلط فيه كل مترشحة الضوء على دوافعها وتطلعاتها الدراسية والمهنية المستقبلية، وتوضح فيه ما إذا كانت قد طورت مشروع دراسة علمية أو مشروعا لفائدة المجتمع، مع العلم أنه سيتم دراسة طلبات الترشيح لاحقا من قبل لجنة انتقاء تضم ممثلين عن المنظمين.

كيفية إجراء عملية الانتقاء من بإمكانه المشاركة في هذا المخيم؟

- التلميذات من جنسية مغربية واللائي يتابعن دراستهن بالجدع المشترك وبالسنة الأولى بكالوريا؛
- التلميذات اللائي لديهن شغف بالمواد العلمية والراغبات في تعميق معارفهن في بيئة متعددة الثقافات؛
- التلميذات اللائي يتقنن اللغة الإنجليزية.

كيفية المشاركة؟

- يتعين على التلميذات الراغبات في المشاركة في هذا المخيم تقديم ملف للترشيح، يتضمن استمارة يتم تعبئتها باللغة الإنجليزية، وشريط فيديو باللغة الإنجليزية.
- يجب على كل مترشحة أن تبرز دوافعها وتطلعاتها الدراسية والمهنية المستقبلية، وأن تحدد طبيعة المشروع الذي قد تكون قامت بتطويره، سواء أكان مشروع دراسة علمية أو مشروعا لفائدة المجتمع.
- المرشحات مدعوات بقوة لإبراز حمساهن وحيويتهن، بهدف ضمان تميز شريط الفيديو وجذبه لانتباه لجنة الانتقاء.

- يجب على كل مترشحة تعبئة استمارة الترشيح باللغة الإنجليزية، وذلك على الرابط :

رابط الإستمارة : " من هنا "

- يجب على كل مترشحة تحميل شريط الفيديو وصورتها الشخصية على الرابط التالي :

رابط إرسال المرفقات : " من هنا "

وذلك في أجل أقصاه31 مارس 2020.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات