القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك جميع خطوات كيف تتقدم بطلب للهجرة إلى كندا


في هذه المقالة نقدم لكم زوار موقع جوبي ماروك الأعزاء معلومات تهم الهجرة إلى كندا ونأمل أن تساعدكم ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم ولن نطيل عليكم نترككم مع محتويات الموضوع.

محاور الموضـــوع الخاص بالهجرة لكند :

1 - كيف أتقدم بطلب للهجرة إلى كندا؟

2 - هل ينبغي علي الحصول على المساعدة في طلب الهجرة الخاص بي من مستشار أو محامي هجرة ؟

3 - كيف أتحقق من وضع طلب الهجرة الخاص بي؟

4 - كيف يمكنني مساعدة شخص ما في الحصول على تأشيرة زائر للقدوم إلى كندا؟

5 - كم من الوقت يستغرق دراسة طلب الهجرة الذي تقدمت به؟

6 - أين يمكنني الحصول على استمارات الطلبات الهامة؟

7 - هل أنا بحاجة إلى تأشيرة زيارة الى كندا؟ وكيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على تأشيرة؟

8 - ماهي الوثائق التي يجب أن أجلبها معي عندما أصل الى كندا كمهاجر جديد؟

9 - أين يمكنني شراء التأمين الصحي الخاص للقادمين الجدد والزائرين لكندا؟

10 - أنا مهاجر الى كندا. كيف أجلب ممتلكاتي معي؟

11 - كيف أهاجر إلى كندا كرجل أعمال؟

12 - كيف أحضر إلى كندا كعامل/موظف مؤقت؟

أولا كيف تتقدم بطلب للهجرة إلى كندا؟

وزارة الجنسية والهجرة الكندية هي وزارة الحكومة الفدرالية المنوطة بوضع سياسات الهجرة وتحديد من الذين يمكنهم دخول كندا. كما تقوم الوزارة بتفعيل قوانين الهجرة بكندا. فينبغي على الزائرين والطلاب الأجانب والعاملين المؤقتين إتباع القواعد واللوائح التي تضعها وزارة الجنسية والهجرة الكندية.
كما تقدم وزارة الجنسية والهجرة الكندية برامج وخدمات لمساعدة المهاجرين الذين يصلون حديثاً إلى كندا على التكيف والاستقرار في البلاد. وقد تتضمن هذه الخدمات والبرامج التدريب على اللغات والمساعدة في الحصول على وظيفة وخدمات الترجمة التحريرية والفورية .

  • كيف يمكنني التقدم ؟

يتم قبول الطلبات من خارج كندا في إحدى السفارات أو المفوضيات العليا أو القنصليات. وفي بعض الحالات يمكنك التقدم من داخل كندا عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء بالوزارة.
رقم الهاتف المجاني: 1-888-242-2100 (من داخل كندا)
من خارج كندا: اتصل بمكتب التأشيرات الكندي المسئول عن منطقتك.
يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الجنسية والهجرة الكندية لتنزيل استمارة طلب الهجرة أو زيارة أقرب مكتب تأشيرات منك للحصول على استمارة.
ويتم سداد رسوم على كل طلب يتم تقديمه، ولكن يمكن الحصول على المساعدة والمعلومات من المكاتب التابعة لوزارة الجنسية والهجرة الكندية مجاناً. وفي حال رفض الطلب لن يتم رد الرسوم. يجب سداد رسم حق الإقامة الدائمة عن كل بالغ فوق سن الـ 19 في الأسرة قبل إصدار التأشيرة.
يجب إرسال استمارة الطلب المعبأة والرسوم والمستندات المطلوبة لأحد مكاتب التأشيرات الكندية. وقد تكون هناك حاجة لمقابلة شخصية أو مستندات إضافية. وفي حال الموافقة على الطلب وتم اختيارك للهجرة إلى كندا سوف تحصل على تأشيرة مهاجر.
للحصول على معلومات بشأن الرسوم وإجراءات الطلب، اتصل بوزارة الجنسية والهجرة الكندية على رقم الهاتف المذكور أعلاه.

  • هل أنا مؤهل للتقدم؟

تقوم وزارة الجنسية والهجرة الكندية بالاستعانة بمعايير محددة لمراجعة واختيار المتقدمين. كما يجب الإيفاء بقواعد أمنية وصحية معينة. ويتضمن هذا الخضوع لفحص طبي، كما يتعين خضوع المتقدمين لفحص الخلفية الجنائية لتحديد ما إذا كان هناك سجل بالإيقاف أو أحكام جنائية.

هل يجب علي الحصول على المساعدةمن مستشار أو محامي هجرة لطلب الهجرة   ؟ 

لا تحتاج لإستخدام خدمات مستشار أو محامي هجرة لإكمال طلب الهجرة الخاص بك. لا تحتاج وزارة الجنسية والهجرة الكندية ذلك، كما أنها لاتعطى معاملة خاصة أو أولوية لطلب بلهجرة الخاص بك إذا استخدمت هذه المساعدة.
قد تجد من المفيد إستخدام خدمات مستشار أو محامي هجرة إذا :
* كنت تتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول أو تتقدم بأي طلب آخر بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين ، أو
* إذا كانت لديك إجراءات أو جلسة محكمة تتعلق بقضية هجرة أو لجوء أمام مجلس الهجرة واللجوء  أو أمام وكالة الخدمات الحدودية الكندية.

  • من يستطيع أن يمثلني؟

هناك نوعان من الأشخاص الذين يستطيعون مساعدتك في طلبك للهجرة: ممثلون عنك بأجر وممثلون عنك بدون أجر.
يجب أن تخبر وزارة الجنسية والهجرة الكندية إذا كان يوجد شخص يمثلك، أو يقدم لك المشورة، أو يساعدك في طلبك. ستطلب الوزارة منك تقديم موافقة خطية قبل أن يتم إعطاء أي معلومات شخصية لمن يمثلك. ستحتاج لإكمال إستمارة إستخدام ممثل  لتقديم موافقتك الخطية. قم بزيارة الموقع الإلكتروني للوزارة أو إتصل بمركز الإتصال الخاص بالوزارة  للحصول على المزيد من المعلومات.

  • الممثلون الذين يعملون بأجر

يجب أن يكون الممثلون الذين يعملون بأجرمرخصين حتى يزاولوا عملهم، أو يقدموا المشورة، أوالمساعدة نيابة عن الزبائن عندما يتعاملون مع الحكومة الكندية في قضايا الهجرة واللجوء.
يجب أن يكون الممثلون الذين يعملون بأجر:
*مستشارو هجرة أعضاء في الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة ويتمتعون بوضع جيد.
قبل قيامك بدفع أجرة لمستشار الهجرة، قم بزيارة موقع الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة واستخدم خدمتهم الخاصة بالتحقق من عضوية المستشار للتأكد بأنه في وضع جيد. يمكنك أيضا الإتصال بالجمعية للتأكد إن كان العضو يتمتع بوضع جيد.
حاول أيضا إمعرفة ن كان المستشار ينتمي الى أية جمعية مهنية أخرى في كندا. إسئل عن خبرتهم الفعلية في مجال عملية الهجرة الكندية.
*المحامون الأعضاء في الجمعية القانونية في كندا العليا والتي لديها قواعد حول كيفية مزاولة المحامون لعملهم وحمايتك، يوفرون لك الحماية المطلوبة عندما تعمل مع محامي.


  • الممثلون الذين لايتقاضون أجرا:

- يمكن لشخص أو منظمة لا تتقاضى رسماً لقاء خدماتها أن تمثلك. تتضمن الأمثلة على التمثيل غير مدفوع الأجر:
- المنظمات غير حكومية، أو المنظمات المجتمعية أو غير الربحية أو التي تعنى يشؤون المهاجرين أو اللاجئين، أو المنظمات الدينية
- الأصدقاء
- أفراد العائلة

  • يجب أن يكون الممثل الذي لا يتقاضى أجراً:

- مواطن كندي
- مقيم دائم في كندا، أو
- موجود شخصياً في كندا.
- لا يحتاج الممثلون الذين لايتقاضون أجرا لأن يكونوا ممثلين مرخصين.

الحصول على المساعدة من المنظمات المجتمعية:

تساعد العديد من منظمات المجتمع مثل منظمات الإستقرار المهاجرين الجدد في ملئ الإستمارات الخاصة بعملية الهجرة أو الكفالة. كما يمكنها إرشادك الى الطريقة التي تحصل فيها على خدمات الحكومة والمجتمع، و توفير مترجمين فوريين ومترجمين تحريريين، وإعطائك معلومات حول حقوقك والتزاماتك، وإحالتك الى محامين يستطيعون مساعدتك. تستطيع بعض الوكالات مساعدتك في الحصول على المساعدة القانونية أو المساعدة قانونية بأجر منخفض في مجتمعك.
تساعد بعض المنظمات المهاجرين واللاجئين أيضاً في طلبات إستئنافهم ومشاكل أخرى (مثل، أوامر الترحيل أو المشاكل المتعلقة بوثائق هويتك). تقدم العديد من المنظمات هذه الخدمات مجانا.
للعثورعلى منظمة مجتمعية تستطيع مساعدتك ، قم بزيارة مركز معلومات المجتمع بالقرب منك أو إتصل هاتفيا بالرقم 211 للتحدث مع موظف مختص.

نصائح مهمة :

- تقع على عاتقك مسؤليتك التتأكد بأن الممثل الذي تختاره يتصف بأخلاق المهنة ويستطيع أداء العمل لك.
- العديد من مستشاري الهجرة هم محامون أيضا. قد ترغب في إختيار شخص يكون مستشار و محامي في نفس الوقت إذا أردت الحصول على أفضل مساعدة.
- لا تكذب و لا تدع من يمثلك يكذب نيابة عنك عندما تقدم طلبك بالهجرة. إذا قدمت لوزارة الجنسية والهجرة الكندية معلومات خاطئة أو مضللة فقد يُرفض طلبك. إذا اكتشفت الوزارة فيما بعد بأنك كذبت في طلبك، فقد تلغي تأشيرة دخولك، وقد تخسر وضعك كمواطن كندي، وقد يجري ترحيلك من كندا، أو قد توجه لك تُهما جنائية.
- تأكد بأن كل المعلومات التي تقدمها الى وزارة الجنسية والهجرة الكندية صحيحة.
- أنت مسؤول عن كل الوثائق التي تقدمها أنت أو من يمثلك الى الوزارة.
- قرر من الذي يكون حلقة الإتصال الرسمية مع الوزارة. قد تعطي في طلبك عنوانك البريدي أو العنوان البريدي لممثلك كحلقة اتصال مع الوزارة. إذا أعطيت عنوان من يمثلك، سيتم غرسالكل البريد القادم من الوزارة إليه.
- إذا أعطيت معلومات الإتصال الخاصة بمن يمثلك الى الوزارة، كن على اتصال منتظم معه حتى لايفوتك أي موعد هام.
- إذا غيرت من يمثلك أو توقفت عن استخدام خدماته، عليك إلغاء التفويض المقدم الى الوزارة خطياً- وإذا لم تفعل ذلك، فستستمر الوزارة في التعامل معهم إذا وكلت شخص جديد ليمثلك، فستحتاج الى تقديم تفويض جديد الى الوزارة.


  • كيف تتقدم بشكوى:

لاتستطيع الوزارة مساعدتك إذا ما حصل خلاف بينك وبين ممثلك.
إذا كنت في كندا، لديك الخيارات التالية لتقديم شكوى تتعلق بممثلك:

  • *المحامون

إذا لم يؤدي محاميك عمله بشكل جيد أو إذا تصرف بشكل غير مهني، يمكنك تقديم شكوى لدى الجمعية القانونية لكنداالعليا. سيتم التحقيق في شكواك ويمكن أن يتعرض محاميك لعقوبات تأديبية. لإستلام إستمارة شكوى (7) إتصل بالجمعية القانونية لشمال كندا.

  •  *مستشارو الهجرة

إذا كان مستشارك عضوا في الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة يمكنك أن تتقدم بشكوى لدى الجمعية التي تملك لائحة سلوك لحماية الأشخاص وقواعد لإنضباط أعضائها.
إذا لم يكن المستشار الذي تتعامل معه عضواً في جمعية، يمكنك الإتصال بوزارة خدمات المستهلك  للحصول على النصيحة. للحصول على المزيد من المعلومات، إتصل بفرع حماية المستهلك  في الوزارة.
يمكنك أن تتقدم بشكواك الى مكتب أفضل الأعمال في المنطقة التي يعمل بها مستشارك. قد يتصل المكتب بمستشارك لحل المشكلة نيابة عنك.
كن حذراً عندما تتلقى مساعدة من أي شخص من خارج كندا. إذا كنت خارج كندا، ولديك مشاكل مع ممثلك الذي يعمل في كندا نيابة عنك، إتصل بإحدى الجمعيات المذكورة آنفا لتقديم شكواك.
لا ينطبق القانون الكندي عادة على الشركات الأجنبية أو الأفراد. إذا لم يكن ممثلك مواطناً كندياً أو مقيماً دائماً في كندا، فينبغي عليك التقدم الشكوى لدى السلطات في بلدهم. فمثلا، إذا كنت تتعامل مع محامي في بلد آخر، إتصل بالهيئة التنظيمية الخاصة بالمحامين في ذلك البلد.

كيف أتحقق من وضع طلب الهجرة الخاص بي؟ 

يوجد طريقتان لمعرفة وضع طلب الهجرة الخاص بك: يمكنك تدقيق ذلك على الشبكة الإلكترونية بزيارة موقع وزارة الجنسية والهجرة الكندية الإلكتروني أو يمكنك الإتصال بالوزارة.

  • تحقق من الوضع على الشبكة الإلكترونية:

يمكنك زيارة موقع وزارة الجنسية والهجرة الإلكتروني واستخدم خدمة e-Client Application Status (e-CAS) service. إستخدم هذه الخدمة إذا كنت قد:
* كفلت فرداً من فئة العائلة.
* قدمت طلباً للإقامة الدائمة كفرد من فئة العائلة.
* قدمت طلباً للإقامة الدائمة من داخل كندا بصفتك زوج أو شريك بموجب القانون العام لمواطن كندي أو مقيم دائم قدمت طلبا للإقامة الدائمة كمهاجر مستقل، مرشح إقليم، عامل فدراليماهر ، مستثمر، صاحب أعمال، أو شخص يعمل لنفسه.
* قدمت طلباً للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة (إصدار أولي، إستبدال، أو تجديد).
* قدمت طلباً للحصول على الجنسية الكندية، أو
* قدمت طلباً للحصول على إثبات الجنسية الكندية.
يتم تحديث المعلومات في e-CAS إسبوعياً.
قبل استخدام هذه الخدمة، تأكد من أن لديك نسخة من كل الوثائق التي استلمتها والتي تتعلق بطلبك. قد تتضمن هذه الوثائق:
* نسخة من طلبك
* إيصالك المالي (مثل IMM 5401)
* أية وثيقة رسمية أُصدرتها لك وزارة الجنسية والهجرة الكندية.

  • إتصل بـوزارة الجنسية والهجرة:

يمكنك الإتصال بمركز الإتصال في وزارة الجنسية والهجرة الكندية  في كندا هذه خدمة هاتفية أوتوماتيكية يمكنك الضغط على الرقم "2" للتحقق من وضع طلبك. يُعطى لك خيار التحدث مع موظف متخصص في الإجابة على الأسئلة الخاصة بالهجرة، أو الجنسية والإقامة الدائمة. 
من خارج كندا: إتصل بمكتب إصدار التأشيرات الكندية المسؤول عن منطقتك.
للحصول على المزيد من المعلومات:


رابط : إضغط هنا

كيف يمكنني مساعدة شخص ما في الحصول على تأشيرة زائر للقدوم إلى كندا ؟ 

الزائر هو من يأتي إلى كندا بشكل مؤقت أو لفترة قصيرة. والزائر ليس مواطن كندي أو شخصاً يحمل الإقامة الدائمة أو تصريح من الوزير.
ويشمل الزائرون ما يلي:
- السائحون
- الأشخاص الذين يزورون أسرهم بكندا
- المسافرون للقيام بأعمال
- الطلاب الأجانب
- العاملون بشكل مؤقت.
يتعين على مواطني دول معينة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة قبل مجيئهم إلى كندا. للحصول على قائمة بالدول التي يحتاج مواطنوها الحصول على تأشيرة زيارة، اتصل بوزارة الجنسية والهجرة الكندية :
من خارج كندا: اتصل بمكتب التأشيرات الكندي المسئول عن منطقتك
أحيانا يطلب من الشخص المتقدم للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة لزيارة كندا تقديم خطاب دعوة من شخص يعيش في كندا.لكن خطاب الدعوة لا يضمن صدور تأشيرة زائر. سيقوم موظفو التأشيرة بالتأكد من انطباق قواعد قانون حماية الهجرة واللاجئين (2) على الشخص المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة زائر.
وقد تطلب بعض مكاتب منح التأشيرة أن يتم توثيق خطاب الدعوة من كاتب عدل بكندا. قم بإرسال خطاب الدعوة الموثق من كاتب العدل لمن تدعوه لزيارة كندا. ثم يجب على المدعو تقديم هذا الخطاب للسفارة أو القنصلية الكندية خارج كندا عند تقدمه للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة بكندا.

  • يجب أن يتضمن خطاب دعوتك ما يلي عن الشخص المدعو إلى كندا:

- الاسم الكامل
- تاريخ الميلاد
- عنوان الشخص ورقم هاتفه
- علاقتك بالشخص المدعو
- الغرض من الرحلة (مثلاً، هل توجد مناسبة معينة يقومون بالزيارة من أجلها؟)
- المدة التي ينوي من تدعوه الإقامة خلالها في كندا
- تفاصيل عن محل إقامة الشخص بكندا وكيفية سداده لتكاليف الإقامة (مثلاً: هل ستقدم له مكان للإقامة والوجبات؟)، و
- التاريخ الذي ينوي فيه المدعو مغادرة كندا.

  • كما يجب أن يتضمن خطابك المعلومات التالية عنك:

- الاسم بالكامل
- تاريخ الميلاد
- العنوان ورقم الهاتف في كندا
- المهنة
- إن كنت مواطن كندي أو مقيم دائم.
- صورة فوتوغرافية من مستند يثبت وضعك بكندا، مثل شهادة ميلاد كندية لو كنت قد ولدت بكندا أو بطاقة الجنسية الكندية لو كنت مواطناً حاصل على الجنسية. إذا كنت مقيم دائم يتعين عليك إرسال إثبات لإقامتك الدائمة مثل بطاقة الإقامة الدائمة (PR card ) أو استمارة إثبات دخولك IMM1000
على الرغم من فائدة هذه المعلومات الإضافية برجاء تذكر أنها قد لا تضمن الموافقة على منح تأشيرة الزائر.
يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الجنسية والهجرة الكندية، أو الاتصال بالرقم المذكور أعلاه للحصول على مزيد من المعلومات.

  • للمزيد من المعلومات:
لطلب تأشيرة زائر رابط : إضغط هنا


الهجرة وحماية اللاجئين رابط : إضغط هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات