ألمانيا سوف تجذب عمال مهاجرين مع بداية سنة 2020


في أخر خطاب للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مؤتمر رابطة أرباب العمل، قالت إنها تعتزم عقد قمة خاصة لمناقشة قانون جذب العمالة الماهرة وذلك في بداية من شهرديسمبر المقبل و سوف تقوم الحكومة الألمانية مناقشة هذا الأمر مع أرباب العمل والنقابات العمالية.

كما إعتبرت أن  القانون الخاص بجذب العمالة المهاجرة الماهرة بأنه جيد, و طالبت العون من غرف التجارة الخارجية ووزارة الخارجية الألمانية ليكون فعالاً,وقالت أن دور غرف التجارة سيكون هو من سيحدد الكفاءات المهنية، بينما الخارجية الألمانية تؤدي مهمة منح التأشيرات، مضيفة أن الخارجية ستؤسس وحدة جديدة من أجل هذا الغرض.

وسيدخل قانون جذب العمالة الأجنبية الماهرة حيز التنفيذ في ألمانيا في الأول  من شهر مارس القادم ، بعد أن وافق البرلمان الألماني  عليه في  شهر يونيو 2019 ، وحتى الآن يحتاج الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا فترات انتظار طويلة.

 الهدف من القانون الجديد هو جذب العمالة المؤهلة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا، حيث تشتكي اتحادات اقتصادية في ألمانيا منذ فترة طويلة من نقص العمال الماهرين في قطاعات محددة, وعلى الرغم من التراجع الاقتصادي في البلاد، إلا أن المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف أشار إلى أن سوق العمل الألماني لا يزال بحاجة للعمالة المتخصصة.

فيما و قد كشف المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف,أنه على الرغم من أن عدد الوظائف الشاغرة في ألمانيا انخفض خلال الربع الثالث حوالي 31 ألف وظيفة وبلغ 1.35 مليون وظيفة، فإن معدل الوظائف التي لا تزال شاغرة يزيد على العام الماضي بإجمالي 120 ألف وظيفة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -