القائمة الرئيسية

الصفحات

دول بدون فيزا للمغاربة


احتل جواز السفر المغربي  الرتبة 141 في التصنيف العالمي لأقوى جوازات السفر عبر العالم سنة 2019، عوض 138التي كان يحتلها السنة الماضية، من بين 199 دولة شملها التصنيف. 

وقال التقرير العالمي، إن المواطنين المغاربة يمكنهم زيارة 59 دولة دون تأشيرة، عوض 58 دولة السنة الماضية. 

ويستطيع المغاربة، زيارة هذه الدول بدون فيزا كل من : 
كوريا الجنوبية والبرازيل إضافة إلى كل من تركيا والجزائر وتونس وبليز وساحل العاج والغابون وغامبيا وغرينادا وماكاو وفانواتو والنيجر والفليبين والبنين ودومينيكا والإكوادور وغينيا وهايتي وهونغ كونغ وإندونيسيا وماليزيا ومالي وولايات ميكرونيسيا المتحدة والأراضي الفلسطينية والسينغال، إلى جانب كل من "سانت فينسنت والغرينادين" و''ساو تومي وبرينسيب".

بينما يحتاج المواطنون المغاربة تأشيرة بعد وصولهم إلى مطار هذه الدول 
موريتانيا وموريشيوس وجزر مارشال ولاوس وبوليفيا وكمبوديا وجزر القمر والكونغو وجيبوتي وغينيا بيساو وإيران والأردن وكينيا ولبنان ومدغشقر وجزر المالديف والموزمبيق والنيبال، إلى جانب كل من نيكاراغوا وبالاو ورواندا وساموا والصومال وطاجيكستان وتانزانيا وتيمور ليستي والطوغو وتوفالو وأوغندا.

ويحتاج المغاربة إلى تصريح زائر، من أجل زيارة "سيشل"، وإذن إلكتروني بالسفر للذهاب إلى "سري لانكا".

وقد تربع جوازا السفر السنغافوري والياباني على عرش أقوى وأفضل جوازات السفر في العالم. 

ويتم تحديد التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول. 

وتمنح جوازات السفر السنغافورية واليابانية لمواطنيها فرصة السفر بدون تأشيرة إلى ما مجموعه 180 دولة حول العالم. 

وجاء جواز السفر الألماني في المركز الثاني، وقد تراجع عن الصدارة لأنه يتيح السفر دون تأشيرة إلى 179 بلدا. 

وجاء في المركز الثالث جوازات سفر فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك وفنلندا والسويد وكوريا الجنوبية. وجميعهم يتمتعون بحرية الوصول إلى 178 بلدا. 

ويحتل جواز السفر البريطاني المركز الرابع، حيث يستطيع مواطنو المملكة المتحدة زيارة 177 بلدا دون الحاجة إلى وثائق إضافية. وفي العام الماضي كان بإمكانهم زيارة 173 بلدا.


هل اعجبك الموضوع :