حقيقة حدوث كسوف 8 أبريل 2024

كسوف 8 أبريل 2024


ينتظر يوم 8 أبريل أن القمر سيحجب الشمس تمامًا عن ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية في كسوف شمسي كلي، حيث يمر القمر بين الشمس والأرض، مما يغطي الشمس بالكامل على طول مسار يمتد من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا. يتحول النهار إلى ظلام شبيه بالغسق، ويتمكن الناس على طول مسار الكسوف الكلي من رؤية هالة الشمس، وسيشاهد الأشخاص خارج مسار الكسوف الكلي كسوفًا جزئيًا.


مسار الكسوف الكلي

يتبدأ المسار من المكسيك، ثم يمر عبر الولايات المتحدة الأمريكية وينتهي في كندا، حيث يغادر القارة عبر ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي.


الكسوف الجزئي

سيكون الكسوف الجزئي مرئيًا في جميع الولايات الأمريكية المتجاورة الثماني والأربعين.


أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف

تشمل المدن الكبرى والمناطق الحضرية على طول مسار الكسوف الكلي أو بالقرب منه، مثل مازاتلان وتوريون في المكسيك، وعدد من المدن في الولايات المتحدة وكندا.


حجم الأرض والقمر والشمس

القمر يظهر أكبر من الشمس على سطح الأرض، ولكنه في الواقع أصغر بكثير منها وأقرب إلى الأرض. قطر القمر هو 3476 كيلومتراً مقارنة بقطر الشمس البالغ حوالي 1.4 مليون كيلومتر وقطر الأرض الذي يبلغ 12742 كيلومتر.


كسوف الشمس وخسوف القمر

خسوف القمر يحدث عندما تتواجد الأرض بين القمر والشمس، حيث يظهر القمر معتمًا أحيانًا بلون مائل للحمرة. ويمكن رؤية خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية، بينما يحدث كسوف الشمس على نطاق أضيق.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -