عزيز أخنوش.. قصة نجاح أغنى رجل أعمال في المغرب


عزيز أخنوش رئيس الحكومة الحالية و أغنى رجل بالمغرب بثروة تقدر بجزء لمليار دولار أي أكثر من 2000 مليار دولار واليوم هو عضو بأكثر من 50 شركة أو منظمة غير ربحية ما هو عزيز؟ وكيف جمع هذه الثروة؟ 


نعود قليلا إلى عهد الاستعمار الفرنسي بالمغرب وبالضبط في نواحي تفروت كان شخص معروف ومناضل المغربي اسمه أحمد أولحاج أخنوش هو أب عزيز أخنوش عائلة أخنوش كانت عائلة غنية وميسورة حكم أن الأب العزيز كان شخص تاجر لكن الاستعمار الفرنسي خلع عائلة أخنوش تفقد أموالها وتصبح من العائلة الفقيرة.


في سنة 1932 قرر أحمد أولحاج يسافر لمدينة الضالة البيضاء لكي يقلب على خدمة في مدينة الضالة الدارالبيضاء ذاك الوقت كانت في أوجه العطاء ديالها كانوا أغلبية سكان مناطق المغرب يهاجرون لها لكي يجدوا خدمة من بعد الكثير من المحاولات أحمد أولحاج يقلب على خدمة اتلقى مع واحد اليهودي في مدينة الدار البيضاء قال لي ان اخدمك معايا ونجيبلك وقود من شركة معروفة.


أحمد اوالحاج عجبته الفكره وقرر يفتح محل لبيع الوقود بالتقسيط والفكره لقات اقبال كبير من طرف ساكنه الدار البيضاء الشيء اللي خلاو الحاج من بعد تسع سنين يفتح سبعه ديال المحلات اخرين,هذه المحلات اخرين دازت ايام قليله حتى بدات الحرب العالميه الثانيه اللي خلات اثمنه الوقود ترتفع بشكل جنوني.


احمد او الحاج من بعد ما خدم له مشروع الوقود قري يمشي مدينه اكادير ويبدا مشروع جديد ديال تمليح السمك اللي هو مشروع كيساوي الذهب ذاك الوقت والحاج ما وقفش هنا ادخل شراكه مع عباس كباج كايصوبوا الرخام وكايصدروه ل يطاليا.


دازت سنين عديده أحمد أولحاج قرر يأسس شركة أفريقيا غاز الخاصه بتوزيع الوقود في المغرب هذا الشي  كامل خلا احمد اول حاجه يدير مجموعه ويسميها اكوا اشنو كاتعني اكوا AKWA اكا AK هو بدايه كلمه أخنوش و WA كات تنعي وكاي لي هو نسيب أخنوش لي مشارك في تأسيسها.


هاذ المجموعة اللي ما فيهاش غير الوقود بل فيها شركه كثيره منها افريقيا جاز وايضا مجموعه فيها شركة السمك وفيها ايضا شركات الخبز واكثر من 40 شركه مغربيه.


دابا هذا الشيء كامل خلى عزيز اخنوش يتزاد وهو غني حتى لواحد النهار توفى فيه احمد اولحاج وكايتولى عزيز في تفسير شركات اللي خلاها لي عزيز اخنوش دخل الفكره جديده هي تطوير المشروع بطريقه حديثه.


العلاقه القويه دياله مع الملك محمد السادس خلاته يشد مناصب كبار بحال وزير الفلاحه و عضو مؤسسه محمد السادس لادماج السجناء بنك المغرب وعضو في مكتب الاتحاد العام للمقاولات المغرب وعضو مجلس اداره البنك المغربي للتجاره الخارجيه وعضو مؤسس مجلس اكاديميه وفي سنه 2016 تم الانتخاب دياله رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار، هو الأن وزير الحكومة المغربية منذ عام 2021.


المصدر: قناة DETAFOUR
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -