للمغاربة.. أرخص 5 دول للدراسة في الخارج 2 منها أوروبية


تفتح الدراسة في الخارج فرصا ذهبية لتحسين جودة حياة الطلبة المغاربة. فالحصول على درجة علمية في إحدى أفضل الجامعات العالمية يضيف قيمة إلى سيرة الطالب الذاتية، كما أنه يساعد في تطوير شخصيته. 


ومع ذلك، بالنسبة للطلبة المغاربة الذين ينتمون إلى أسر من الطبقة المتوسطة، تظل الدراسة في الخارج هدفا صعبا.


فقد يكون التعليم في الخارج مكلفا جدا من حيث الرسوم الدراسية وتكلفة المعيشة، والنفقات الطبية، والعديد من العوامل الأخرى التي تضاف إلى نفقات الطالب. 


لهذا اليوم سنتعرف على ارخص دول الدراسة في الخارج للمغاربة من أجل تحقيق هدفهم.



5 ارخص دول الدراسة في الخارج

بالنظر إلى كل العوامل التي تدخل ضمن تكاليف الدراسة في الخارج، قمنا بتحديد قائمة بأرخص البلدان للطلاب المغاربة، مع الأخذ بعين الاعتبار توفير تعليم عالي الجودة، وشهادات معترف بها عالميا.


1 المكسيك



مع 35 موقعا للتراث العالمي لليونسكو، فإن المكسيك ليس فقط بلدا غنيا ثقافيا، بل يوفر أيضا فرصا تعليمية رائعة للطلاب الدوليين. ومع ذلك تختلف الرسوم الدراسية في المكسيك حسب التخصصات الدراسية التي يختارها الطالب المغربي والجامعة التي سيدرس فيها. 


على الرغم من أن لغة التعليم الرئيسية في المكسيك هي الإسبانية، إلا أن الجامعات المكسيكية تقدم المزيد من البرامج التعليمية التي تدرس باللغة الإنجليزية لجذب الطلاب الدوليين.


تكلفة المعيشة في المكسيك قد تصل إلى 600 دولار أمريكي شهريا.

عادة ما يكون التركيز على متطلبات الدراسة في الخارج أقل إذا توفر الدعم المادي الكامل للطالب أو تم قبول طلبه في الحصول على منحة دراسية كاملة. لكن إذا تعذرت هذه الاحتمالات فاللجوء إلى قائمة ارخص دول الدراسة في الخارج قرار صائب.



2 تايوان


 

تعد تايوان واحدة من الدول ذات التكلفة الدراسية المعقولة، لهذا أصبحت وجهة دراسية شهيرة للطلاب الدوليين.


ونظرا للجهود التي تبذلها الحكومة التي ضمنت إدراج المزيد من البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، فدولة تايوان الآن تقدم أكثر من 120 دورة دراسية باللغة الإنجليزية، في أكثر من 40 جامعة.


تختلف الرسوم الدراسية في تايوان باختلاف الجامعات و تخصصات الدراسة، حيث تتراوح من 1650 دولارا إلى 4700 دولارا لكل فصل دراسي اعتمادا على الدورة ومستويات الدراسة.


بصرف النظر عن كونها من بين ارخص دول الدراسة في الخارج ، هناك أيضا العديد من المنح الدراسية المتاحة للمغاربة بتمويل من مختلف الجامعات والحكومة.


تكلفة المعيشة في تايوان قد تصل إلى 786 دولارا شهريا.

 

3 جنوب إفريقيا



تعد هذه الدولة خيارا رائعا للطلبة المغاربة، حيث أن تكلفة الدراسة فيها منخفضة، وتتمتع بمستوى معيشي معقول ونظام تعليمي عالي المستوى.


مع أن جزءا كبيرا من البلاد لا يزال في طور النمو، إلا أن المدن المزدهرة مثل جوهانسبرج وكيب تاون ستكلف أكثر قليلا.


بمتوسط 6000 دولار أمريكي للطلبة الجامعيين الدوليين الذين يدرسون في جامعة كيب تاون وهي أعلى جامعة في جنوب إفريقيا في تصنيف جامعة كيو إس العالمية. 


للعيش بشكل مريح في جنوب إفريقيا كطالب مغربي، ستحتاج إلى ما يقرب من 762 دولار أمريكي شهريا لتغطية نفقاتك.


4 ألمانيا



على رأس قائمتنا لخمسة من أرخص دول الدراسة في الخارج نجد ألمانيا. فإلى جانب تعليمها عالي الجودة، و مناخها المناسب، قررت الدولة الألمانية تخفيض بعض الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في بعض ولاياتها. بالإضافة إلى توفير تعليم مجاني في الجامعات العامة.

ومع ذلك، حتى عندما يدرس الطالب في إحدى الجامعات الحكومية في ألمانيا، فهو بحاجة إلى تحمل نفقات المعيشة.


تكلفة المعيشة في ألمانيا قد تصل إلى 850 يورو شهريا.


5 النرويج



تقريبا جميع بلدان الشمال الأوروبي متوسطة التكلفة من حيث التعليم، وبالتالي تعتبر من بين أرخص الدول للدراسة في الخارج للمغاربة. حيث تقدم الجامعات العامة في النرويج تعليما مجانيا لطلابها، مما يجعلها بلدا تعليميا عمليا بدون رسوم.


مع مبلغ منخفض يتراوح بين 35 دولارا و71 دولارا يتم دفعه كرسوم الفصل الدراسي

 

تكلفة المعيشة في النرويج قد تصل إلى 1433 دولارا شهريا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -