القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائق تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سنة 2021


عند تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يتم تسليم بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها إلى عشر سنوات بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 12 سنة فما فوق. بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، فتمتد صلاحية بطاقاتهم إلى 7 سنوات على الأكثر، مع إنتهاء صلاحيتها عند بلوغ القاصر سن 12 سنة.


وثائق طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية:


شهادة الإقامة مسلمة :


إذا كنت بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني.


إذا كنت بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛


شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.


أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل , يجب أن تكون الصور التعريفية حديثة (لا تتجاوز 6 أشهر) ، متطابقة و بحجم 45*35 ملم ،كما يجب أن يتوسط الوجه الصورة و ان يعتمد اللون الرمادي الفاتح أو الأزرق الفاتح على مستوى الخلفية.


واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة ).


هذا كل ما يخص تجديد البطاقة الوطنية.


استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزتك سواء في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة.


في حالة استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزتك سواء في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.


يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.


في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.


لطلب إدراج العبارة الاختيارية "زوجة" أو "أرملة" أو "أرمل" في البطقاة الوطنية يجب الإدلاء بالوثائق التالية:


  • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج.
  • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة.
  • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية .


إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.


في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.


رابط ملاء الإستمارة : '' إضغط هنا "

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات