القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائق ملف امتحان الحصول على رخصة السياقة بالمغرب


رخصة السياقة في المغرب هي بطاقة رسمية تسمح لصاحبها بالقيادة في المغرب,يتم إصدار رخصة السياقة المغربية بواجهة مكونة من اللغتين العربية والفرنسية.


تتكون من الاسم الشخصي والعائلي وصورة وإمضاء صاحبها، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف وتاريخ ومكان الولادة ورقم الرخصة ومكان الحصول عليها وصنف الرخصة.


يتكون ملف امتحان الحصول على رخصة السياقة مكون من الوثائق التالية :


1- المطبوع الخاص المسمى "طلب اجتياز امتحان رخصة السياقة" معبا بشكل صحيح و موقع عليه من طرف صاحب الطلب؛


 

2- اثبات هوية صاحب الطلب و محل اقامته بواسطة الادلاء :

 

- بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية او جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمرشحين المغاربة.


- بنسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الاقامة بالمغرب) سارية الصلاحية او من وصل ايداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الاقامة مسلمة منذ اقل من ثلاثة اشهر من قبل مصالح الامن الوطني او الدرك الملكي.


الا انه يتعين على المرشحين العسكريين الذين لا يزالون يمارسون مهامهم او المغاربة القاطنين بالخارج ان يضيفوا الى طلبهم "شهادة اقامة تحمل عنوانا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم ايداع طلبهم لديها، مسلمة منذ اقل من ثلاثة اشهر من قبل مصالح الامن الوطني او الدرك الملكي او السلطات الادارية المحلية، في حالة ما اذا كان عنوان الاقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف الخاص بهم لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة.


3- شهادة طبية لا يتعدى تريخ تسليمها ثلاثة اشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت الاهلية البدنية و الذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب؛


4- وصل اداء واجبات التسجيل و التنبر و الخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 700 درهم عند الحصول على اول صنف / 600 درهم عند اضافة صنف جديد لرخصة السياقة).


5- شهادة اتمام التكوين من اجل الترشيح لامتحان الحصول على الصنف المطلوب مسلمة من طرف مؤسسة تعليم السياقة مرخص لها من طرف الادارة.


6- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالالوان حديثتان و امامية و ذات خلفية بيضاء من حجم 35x45 ملم.


7- اذا تعلق الامر بطلب الحصول على صنف جديد، نسخة من رخصة السياقة على ان يتم تسليم اصل رخصة السياقة، في حالة النجاح، الى المصلحة المكلفة بتسليم رخص السياقة.


8- في حالة الغاء رخصة السياقة المسلمة بعد المرحلة الاختبارية بسبب فقدان مجموع رصيد النقط، شهادة تتبع الدورة الاجبارية للتربية على السلامة الطرقية.


9- في حالة الغاء رخصة السياقة بسبب فقدان مجموع رصيد النقط، نسخة من وصل تسليم هذه الرخصة الى المصلحة المختصة التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالنقل.


10- عقد التكوين بين المرشح و مؤسسة تعليم السياقة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات